دعاء الكرب والهم.. ماذا نقول عند الضيق والهم؟

دعاء الكرب والهم.. ماذا نقول عند الضيق والهم؟
دعاء الكرب والهم

كثيرًا ما يصاب الإنسان بالمزيد من الكرب والهم، ولكن إن الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها التخلص من كل ذلك هو التقرب من الله بالدعاء من خلال دعاء الكرب والهم، حيث يمكننا أن نشير إلى أن الدعاء يعتبر من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها أن نكون على اتصال دائم بالله، لذلك سوف نتعرف على مجموعة من الأدعية للتفرج عن الهموم.

دعاء الكرب والهم

دعاء الكرب والهم

الدعاء هو أسهل وسيلة يمكن من خلالها التخلص من الهموم، لذلك سوف نتناول مجموعة من الأدعية للتفريج عن الهموم، من خلال ما يلي:

  • اللهم قد ضاقت الصدور بما لا تحتمل، نسألك أن ترفع عنا الهموم وتفرج كل الكروب وأن تصلح حالنا، وتجعل يومنا أفضل يا أرحم الراحمين.
  • نسألك يا صاحب الأسماء الحسنى، أن تخلصنا من كل ما يضيق صدورنا، وأن ترفع عنا كل هم، وأن تجعلنا من الراضين يا رب العالمين.
  • لقد زاد الهم وكثر الكرب، اللهم إنا نسألك ألا تحملنا بما لا نقدر على حمله، وان تبعد عن نفوسنا الضيق والحزن، وأن تصلح بحالنا وأن تفرج عنا همومنا.
  • نسأل الله رب العرش العظيم أن يجعلنا خالين من الهموم، وأن يجعل حياتنا أفضل وعلى أحسن حال، وأن يصلح حالنا وأن يجعلنا من الأفضل حال.

ماذا نقول عند الضيق والهم

دعاء الكرب والهم

يمكنك التقرب إلى الله بالدعاء في تلك الحالة، يمكن التعرف على ذلك بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • يا الله قد ضاقت الصدور، وإن الأنفس أصبحت غير قادرة على التحمل، نسألك أن ترفع عنا كل هم وكل حزن، وان تحسن أحوالنا، وأن تزيل كل ما يعكر حياتنا يا أرحم الراحمين.
  • يا الله لك نلجأ ومنك نطلب العفو والرحمة والمغفرة، نسألك أن تحسن أحوالنا، وتجعلنا من أصحاب القلوب العاملة بإيمانك، وأن تستبدل همنا وكربنا بالخير والفرح والسعادة يا أرحم الراحمين.
  • يا الله أنت ملجأنا أنت من تعلم كيف أصبح حالنا بعد أن تمكنت الهموم منا، نسألك أن ترفع عنا كل ما يضيق علينا صدورنا، نسألك أن تجعلنا على الحال الأفضل يا أرحم الراحمين.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء الكرب والهم

يمكنك التخلص مما تعاني منه من هموم وكروب من خلال عدد من الادعية، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • نلجأ لك يا صاحب الوجه الكريم بلكي تفرج عنا الهموم التي أثقلت أكتافنا ومزقت صدورنا، نسألك أن ترزقنا الرحب ما بعد الضيق يا أرحم الراحمين.
  • إذا ضاقت بنا الدنيا لا نجد سولك لكي يرفع عنا كل ذلك، نسألك أن تكون معيننا وأن ترحمنا، وأن ترزقنا راحة البال بعد التخلص من همومنا يا أرحم الراحمين.
  • نسأل الله صاحب الجلال والإكرام أن يجعلنا على أفضل حال وأن يبعد عنا كل هم وكل كرب وكل مرض، وأن يجعلنا من الصالحين، وأن يجعل نفوسنا خالية من الهموم.

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

إن التخلص من الهموم لا يتم إلا من خلال التقرب إلى الله بالدعاء، لذلك سوف نتعرف على مجموعة من أجمل الأدعية من أجل ذلك:

  • يا الله إن الأمور تعطلت والكروب زادت إلى أكبر حد، لذلك نسألك أن تمد يدك وتمس قلوبنا وأن ترفع عنا كل تلك الهموم، وأن تجعل حياتنا تبدو أفضل وأن تخلصنا من كل ذلك.
  • نسأل الله ذو الجلال والإكرام أن يرفع عنا كل ما يضيق علينا صدورنا، وأن يخلصنا من همومنا، وأن ييسر لنا أمرنا وأن يسهل لنا كل ما نريده.
  • اللهم إنا نلجأ إليك من أجل تخليصنا من همومنا، نسألك يا ذو الجلال والإكرام أن ترفع عنا كل البلاء، وأن ترزقنا بحسن تيسير الأمور يا أرحم الراحمين.

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

يمكنك الاعتماد على الدعاء من أجل التخلص من الهم والحزن والضيق، يمكن التعرف على تلك الأدعية بشكل أكبر من خلال النقاط التالية:

  • لقد زاد الهم وكثر الكرب، نسألك يا الله أن ترفع عنا كل هذا وأن تجعلنا من الفرحين، نسأل رب العرش العظيم أن يرزقنا السعادة بعد الحزن، والفرج بعد الضيق.
  • نسأل الله أن يرفع عنا الهموم التي لم يعد لدينا الطاقة لحملها، نسألك أن تجعلنا من السعداء، نسألك أن ترفع عنا كل صور الهم والحزن.
  • يا الله قد زاد علينا الحزن والهم والضيق، نسألك يا صاحب الأسماء الحسنى أن ترفع عنا همومنا وأن تيسر لنا أمرنا، وأن ترزقنا السعادة بعد الضيق والحزن يا أرحم الراحمين.

ما أجمل أن يحافظ المسلم على الدعاء بينه وبين ربه، حيث يعتبر الدعاء من أهم الوسائل التي يتم الاعتماد عليها من أجل التواصل بشكل دائم مع الله، حيث إن الله هو القادر على تقديم كافة صور الدعم للإنسان، بالإضافة إلى قدرته على تخليص الإنسان من كافة المشكلات التي يعاني منها.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

ما هو الدعاء الذي يزيل الهم والحزن؟

الدعاء الذي يزيل الهم والحزن هو أتوسل إليك يا صاحب الجلال والإكرام أن ترفع عني ما أعاني منه، وان تجعل الغد أفضل من اليوم.

ماذا كان يقول الرسول عندما يشعر بالضيق؟

كان يقول الرسول عند الشعور بالضيق لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم.

ما هو الدعاء الذي تلزمه إذا اشتدّ كربك وكثر همّك؟

الدعاء الذي يتم الالتزام به مع شدة الكرب هو لاحول ولاقوة إلا بالله ، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.