دعاء الكرب والحزن.. ماذا يقال عند الشعور بالضيق؟

دعاء الكرب والحزن.. ماذا يقال عند الشعور بالضيق؟
دعاء الكرب والحزن

تعرف على أجمل دعاء الكرب والحزن مستجاب ، حيث يؤكد أهل العلم أن الدعاء من النفس الضعيفة هو مستجاب من الله، حيث أن الله يتمتع بالرحمة والرأفة والرحمة، ولذلك يجب على الفرد المسلم حين يشعر بالضيق أو الحزن يزيد من الصلاة مع تلاوة الأدعية من قلب خاشع، ويترك الأمر لله فهو قادر على نزع كل هم وحزن، وإليكم التفاصيل.

دعاء الكرب والحزن

دعاء الكرب والحزن

يواجه الفرد المسلم الكثير من التجارب والهموم، والتي تسبب له الحزن وضيق الحياة، وعليه أن يلجأ إلى الدعاء، وسوف نوضح مجموعة من أدعية الكرب والحزن:

  • اللهم باسمك العظيم أسالك انفراج الهموم، اللهم أبدل قلقي بسكينة ، والهم بانشراح، والخوف بطمأنينة، والعجز بقدرة، والضيف بفرح، والعسر بيسر، والضعف بقوة.
  • اللهم يا كاشف الغم ومفرج الهموم، أسألك أن تزيل عني كل مكروه وتفرج عني الهموم، أنا ليس لي سواك ألجأ إليه في وقت ضعفي وحزني أنت هو أرحم الراحمين.
  • اللهم أسالك العفو والمغفرة ، أنت الوحيد القادر أن تكون كن فيكون، أسالك أن تأذن برحمتك الواسعة لكشف الغمة وانفراج الهموم، وأكتب لي الخير واحفظني من كل مكروه.

دعاء الضيق والهم والحزن 

في رحلة الحياة يواجه الفرد المسلم الكثير من التحديات التي تسبب لهم الحزن والضيق، ولا طريق لانفراج الهموم إلا من الله تعالى، وسوف نوضح مجموعة أدعية لفك الضيق والحزن فيما يلي:

  • اللهم باسمك العظيم أسألك انفراج الهموم ، أسألك الصبر على المحن حتى يأتي الفرج، أنا استودع حياتي وروحي ومستقبلي وأفكاري بين يديك دبر أحوالي وأصلح حالي.
  • اللهم يا خالق السموات والأرض، أنا عليك توكلت ، أسالك أصرف عني كل شر ، وأتوسل إليك بانفراج الهموم، اللهم أشرح لي صدري، ويسر لي أمري، وارزقني بالخير.
  • اللهم باسمك الرحمن الرحمين يا مجيب الدعوات يا مهون الصعاب، أسالك سرعة الاستجابة في دعائي عاجلاً وليس أجلاً، أسالك أكشف الهم وهون الحزن واكتب الفرج القريب.

دعاء الضيق الشديد

أن الله تعالى هو أرحم الراحمين على المسلم الذي يلجأ إليه في وقت الضيق والكرب، ويكون سريع الاستجابة له، وسوف نوضح أدعية لفك الضيق الشديد:

  • اللهم ذو الجلال والإكرام، أسألك رفع الظلم عني وانفرج الهموم وسعادة دائمة لقلبي، أن ضعيف لا حول لي ولا قوة، أنت هو القوي المتين خالق السماوات والأرض بيده كل شيء.
  • اللهم يا أرحم الرحمين أني أتوسل إليك بقلب خاشع ونفس ضائقة أن تفرج الهم عني وعن أهلي وأسرتي، أن أطلب الأذن من رحمتك الواسعة لتبديل الحال لحال أفضل.
  • اللهم باسمك العظيم يا حي يا قيوم أسالك الرحمة والمغفرة وانفراج الهموم ، أسألك دبر أحوالي، وأصلح شأني، لقد ضاقت نفسي وليس لي سواك ألجأ إليه.

دعاء الرسول عند الضيق

لقد حرص رسول الله عليه الصلاة والسلام أن يحث المسلمين على أهمية الدعاء لله في وقت الحزن والضيق، وقال في ذلك بعض الأدعية التي يمكن أن ترددها اقتداءً بالنبي، وهي كالآتي:

  • “اللهم يا من بيده مقاليد كل شيء، يا من بيده الخير والرحمة بالدنيا والأخرة ارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك. اللهم رب الكون أسألك بأن تكفني بحلالك عن حرامك، وأن تغنيني بفضلك عمن سواك.
  • “اللهم يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيوم أسألك أن تبدل الهم والحزن بفرحة وفرج قريب”.
  • “اللهم يا مالك الملك يا من تعطيه لمن تشاء وتنزعه ممن تشاء، يا من تذل من تشاء وتعز من تشاء”.

في الختام، أن الدعاء لله تعالي في وقت الضيق والكرب والحزن هو السبيل الوحيد للنجاة، وسوف يستجب الله بحكمته وقوة سلطانه الغير محدودة، ويجب على الفرد المسلم تلاوة دعاء يشفع بالرحمة ليكتب الله انفراج الهموم وكشف الأحزان.

الأسئلة الشائعة

ما هو أعظم دعاء دعا به النبي في الضيق؟

أعظم دعاء دعا به النبي في الضيق"اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن،  والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال".

ما هو دعاء قصير لمن في قلبه حزن؟

دعاء قصير لمن في قلبه حزن "اللهم دبر لنا أمورنا ويسر لنا حالنا فلا ميسر لنا إلا سواك".

ما يقال عند الضيق الشديد؟

يقال عند الضيق الشديد "اللهم أنا ضعيف وأطلب القوة منك، أنت هو القوي المتين أسألك انفراج الهموم من حيث لا يحتسب".