دعاء الكرب حديث صحيح.. ما صحة حديث دعاء الكرب؟

دعاء الكرب حديث صحيح.. ما صحة حديث دعاء الكرب؟
دعاء الكرب حديث صحيح

الابتلاء هو عقوبة تنزل على العبد بسبب فعل ذنب ما، وهو اختبار من عند الله تعالى لرفع الحسنات وغفران السيئات، ومن أشد الناس ابتلاء هم الأنبياء، وفي هذا المقال سوف نوضح حديث دعاء الكرب للدعاء لله برفع البلاء وكشف الغم والحزن، ومن خلال موقعنا سوف نقدم لكم أدعية الكرب والفرج.

دعاء الكرب حديث صحيح

دعاء الكرب حديث صحيح

إن بني الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عن الكرب🙁 لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ. وفي رواية: أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، كانَ يَدْعُو بهِنَّ ويقولُهُنَّ عِنْدَ الكَرْبِ، فَذَكَرَ بمِثْلِ حَديثِ مُعَاذِ بنِ هِشَامٍ، عن أَبِيهِ، عن قَتَادَةَ، غيرَ أنَّهُ قالَ: رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ) وفي رواية: أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ كَانَ، إذَا حَزَبَهُ أَمْرٌ، قالَ: فَذَكَرَ بمِثْلِ حَديثِ مُعَاذٍ، عن أَبِيهِ. وَزَادَ معهُنَّ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ)، والمسلم إذا فرغ إذا وقع في كرب أو ضاقت به الدنيا عليه أن يفزع إلى الله تعالى فهو الوحيد القادر على كشف الغم والهم كما أن الدعاء هو سبب من أسباب رفع البلاء.

ما هو الدعاء الذي يفرج الهموم

هناك مجموعة من الأدعية التي يلجأ إليها العديد ‏من المسلمين عند الوقوع في كرب يسبب لهم الهم والحزن، ومن تلك الأدعية ‏ما يلي:‏

  • يا رب أسألك تفريج الهم والصبر الجميل والرزق الواسع كما أسألك العافية من كل ‏بلاء والغنى بك من الناس فلا حولا ولا قوة إلا بك يا حي يا قيوم.‏
  • اللهم صلى وسلم وبارك على الرسول الكريم يا رب أسألك بأسمائك الحسنى أن تفرج ‏همي وتزيل الكرب، وأن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر.
  • اللهم إني أسألك مغفرة تشرح بها صدري، وتسير بها أمري وتكشف بها ضري لأنك على كل شيء قدير.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

بعد استيفاء عرض دعاء تفريج الهم من القرآن نجد أن هناك مجموعة من الأدعية يمكن أن ‏تقال عند الإصابة بالهم والحزن والكرب وهي كالآتي:‏

  • اللهم اكشف ضري يا مفرج الهموم، وارحمني رحمة تغنني بها من سواك لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين.
  • اللهم يا فارج الغم اجعل من أمري فرجًا ومخرجًا، أجرني في مصيبتي بالرضى والعفو والعافية الدائمة.
  • اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك فالطف بي وارحمني يا أرحم الراحمين.

دعاء الكرب الشديد مجرب

هناك الكثير من الأدعية المستجابة والمجربة التي يمكن ترديدها طلبًا لتفريج الهم والضر عن المسلم، وفيما يلي بعض من هذه الادعية:

  • اللهم إني أسألك فرجًا قريبًا، ورزقًا واسعًا، وشكر العافية والشكر عليها.
  • اللهم لا طاقة لي ولا قوة على هذا البلاء، فلا تحرمني من الصحة والعافية، وتفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك.
  • اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، اللهم إني أسألك بحق السائلين، وبأسمائك العظمى والحسنى أن تكفني شر ما أخاف وأحذر فإنك تكفي ذلك الأمر.

ديننا الإسلامي حثنا على مساعدة الناس في التخلص من كروبهم وهمومهم، فذلك نوع من أنواع الإحسان كما ورد الكثير من الأدعية التي يمكن الاستعانة بها للدعاء ومواجهة مصائب الحياة وكروبها.

الأسئلة الشائعة

ما هي السورة التي تزيل الهم والضيق؟

السورة التي تزيل الهم والضيق هي سورة يوسف.

دعاء لإزالة الهم عن شخص؟

من الأدعية التي يمكن الدعاء بها لتخفيف الهم عن شخص " (اللهم يسر له كل عسير، وارزقه من خيرك وابعد بينه وبين كل ما يؤذيه يا الله".

ما كان يقول الرسول ص في تيسير الامور؟

‏ كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في تيسير الأمور" يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح ‏لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".‏