دعاء الكرب العظيم.. ماذا كان يقول الرسول عند الكرب الشديد؟

دعاء الكرب العظيم.. ماذا كان يقول الرسول عند الكرب الشديد؟
دعاء الكرب العظيم

لقد حث رسول الله عليه الصلاة والسلام الأمة الإسلامية على أهمية تلاوة دعاء الكرب العظيم، والذي فيه يلجأ الفرد المسلم للصلاة وتلاوة الأدعية بقلب خاشع ، وذلك ليسمح الله بالرحمة لانفراج الهموم وكشف الغم وقضاء الحاجة وتيسر الأمور، وإليكم التفاصيل.

دعاء الكرب العظيم

دعاء الكرب العظيم

يؤكد أهل العلم على أن أدعية الكرب العظيم هي مستجابة من الله، فهو يتمتع بالرحمة غير محدودة على المسلم الضعيف قليل الحيلة، وسوف نوضح مجموعة من أجمل أدعية لفك الكرب، وهي كالآتي:

  • اللهم أنت هو القادر على كل شيء لك السلطان أن تقول كن فيكون، أنا توكلت عليك في أمري وحالي، أضع بين يديك همومي وأحزاني، أتوسل إليك الفرج القريب وسعادة قلبي.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك أصرف عني كل شر وسوء ومكروه، أسألك أشرح لي صدري، وافرج لي الهموم، أسألك بدل حالي من الحزن للفرح، ومن الضيق للفرج.
  • اللهم يا خالق السموات والأرض، يا مهون الصعاب، يا كاشف الهموم، أسألك استجابة دعائي، لقد ضاقت بي الدنيا من هموم أقف أمامها عاجزاً لا حول ولا قوة، أتوسل لك الفرج القريب.

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق

يواجه الفرد المسلم في حياته اليومية الكثير من المشاكل والهموم والتحديات، مما يسبب لك الضيق والكرب، ولكن السبيل الوحيد لانفراج الحزن وتبديل الحال لحال أفضل هو اللجوء للدعاء لله، وسوف نوضح مجموعة من أجمل أدعية الكرب فيما يلي:

  • اللهم باسمك العظيم يا خالق السموات والأرض، أسألك رحمة ضعفي وعجزي وقلة حيلتي، أسألك أن تفرج عني كل هم وغم وحزن ، وترزقني بالفرح والفرج من حيث لا يحتسب.
  • اللهم رب العرش العظيم أني توكلت عليك، وعندك أستودع حياتي ومستقبلي، أتوس إليك أن ترحمني من هموم الدنيا، وتيسر أموري، وتدبر شأني، أسالك الخير والصحة والعافية.
  • اللهم أعوذ بك من الضعف والكسل والجبن والفشل والحسد والسحر والشيطان والخبث، أعوذ بك إذا كنت من الظالمين، أنا استغيث برحمتك الواسعة وسلطانك الغير محدود افرج همي.

دعاء الكرب الشديد مجرب

لا يوجد وقت محدد لتلاوة أدعية الكرب، حيث يمكن للفرد المسلم أن يرددها في أي وقت، وسوف نوضح مجموعة من أجمل أدعية عامة لفك الكرب الشديد، وهي كالآتي:

  • اللهم يا رب السموات والأرض، باسمك العظيم أسألك الرحمة والرزق والخير والصحة والعافية، أسألك أن تفرج عني الهم والحزن والغم والكرب، وتشرح صدري بالفرج والفرح.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك أن تفرق بيني وبين الكسل والعجز والحزن والضيق، أسألك انفراج الهموم ، فأنا أشعر بالضعف وقلة الحيلة، وليس لي سواك ألجأ إليه.
  • اللهم يا الرحمن الرحيم، لك سلطان غير محدود ، أسألك أن تجعل لنا مخرجاً من كل هم ، وتجعل لنا فرجاً من كل ضيق، أسألك يسر حالي ودبر أموري، وأكتب لي الخير والفرج عاجلاً وليس أجلاً.

دعاء الرسول عند الكرب

هناك الكثير من الأدعية الواردة في السنة النبوية، والتي كان يحرص رسول الله على تلاوتها بكثرة كلما شعر بالضيق والحزن، ودعا المسلمين بها، ومن بين أدعية الرسول في الكرب ما يلي:

  • “اللهمّ إنّي عبِدك ابن عبدك ابن أمتِك، ناصيتي بيدكِ، ماضٍ في حكمِك، عدلٌ في قِضائك، أسألك بكِلّ اسمٍ هو لك سمّيتِ به نفسك أو أنزلتهِ في كتابك أو علّمِته أحدًا من خلقِك أو استأثرت به فيِ علم الغيب عندِك أن تجعل القرآِن ربيع قلبي، ونور صِدري، وجلاء حزِني، وِذهاِب همّي”.
  • “اللهم يا من بيده مقاليد كل شيء، يا من بيده الخير والرحمة بالدنيا والآخرة أرحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك. اللهم رب الكون أسألك بأن تكفني بحلالك عن حرامك، وأن تغنيني بفضلك عمن سواك”.

في نهاية المقال ، لقد قدمنا لكم مجموعة من أجمل أدعية مستجاب للكرب العظيم، والتي يمكن للفرد المسلم الاستعانة بها في الدعاء لله للفرج والفرح ، فهي مستجابة في زوال الهم والكرب.

الأسئلة الشائعة

انا في ضيق وكرب شديد ماذا افعل؟

في حالة الضيق والكرب على الفرد المسلم أن يحرص على أداء الفروض الدينية والإكثار من الصلاة وقراءة القرآن والأذكار، بالإضافة للأدعية لزوال الكرب والضيق والحزن.

من أدعية الرسول عند الضيق؟

من أدعية الرسول عند الضيق "اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ".

ما هو دعاء الفرج المستجاب؟

دعاء الفرج المستجاب "يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ".