دعاء السفر بالطائرة..هل دعاء المسافر بالطائرة مستجاب؟

دعاء السفر بالطائرة..هل دعاء المسافر بالطائرة مستجاب؟
دعوة المسافر مستجابة حتى يرجع من سفره

الدعاء هو السر بين العبد والله جل وعلا، ودعاء السفر بالطائرة يتساءل الناس في أمره كثيرًا، لأنه الطائرة تكون وسيلة من وسائل السفر ولكن هل يكون مستجاب؟ ويكون من الجميل ذكر الله جل وعلا في كل أمر من أمور حياتنا، فهو سبحانه وتعالى خالقنا ومدبر لنا كل الأمور، وخلال السطور التالية نتعرف على أهمية دعاء السفر.

دعوة المسافر مستجابة حتى يرجع من سفره

دعوة المسافر مستجابة حتى يرجع من سفره

عند السفر يبدأ الشخص البحث عن هل دعاء المسافر بالطائرة مستجاب؟ وقد جاء عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ” ِ ثلاثُ دعواتٍ مستجاباتٌ لا شَكَّ فيهِنَّ ؛ دَعوةُ المظلومِ ، ودعوةُ المسافرِ ، ودعوةُ الوالدِ على ولدِهِ”[ الراوي : أبو هريرة][ المحدث : الألباني].

في هذا الحديث دليل على الدعوات المستجابة، والله جل وعلا يستجيب إلى ثلاثة أنواع من الدعوات ولا يردهم أبدًا سبحانه وتعالى، وأولها هي دعوة المظلوم ودعاء المظلوم لا يرده الله جل وعلا ويستجيب له.

من الأدعية التي يدور حوله حديثنا المسافر، حتى إن في سفر ولم يرجع بعد، والشرط أن يكون السفر في أمر غير محرم، والثالثة التي لا يردها دعوة الوالد على والده إذا عقه أو ظلمه، ولم يقوم بطاعته وإعطائه حقوق الوالد.

سر كون السفر من أسباب إجابة الدعاء

الشخص المسافر المغترب ممن يستجيب لهم الحديث، وذلك لما جاء في الحديث الشريف في الفقرة السابقة، وقال ابن رجب في جامع العلوم والحكم ” ومتى طال السفر كان أقرب إلى إجابة الدعاء لأنه مظنة حصول انكسار النفس بطول الغربة عن الأوطان.

وتحمل المشاق والانكسار من أعظم أسباب إجابة الدعاء. والثاني: حصول التبذل في اللباس والهيئة بالشعث والإغبار وهو أيضا من المقتضيات لإجابة الدعاء“.

دعاء السفر بالطائرة

يود الكثير التعرف على أسباب استجابة الدعاء ولماذا سبحانه وتعالى خص المسافر، ولا بد من الانتباه أن السفر يكون من أجل الطاعة والتقرب إلى الله جل وعلا ويكون أولى بالإجابة من الأسباب الأخرى للسفر.

لأن طاعة الله جل وعلا تكون سبب من أسباب استجابة الدعاء، ولكن الأحاديث الشريفة تذكر السفر بوجه عام، سواء للطاعة أو أي سبب آخر، وذلك لأن في السفر الغربة عن الأحباب والأهل ويجد به الكثير من المشقة.

فوائد دعاء السفر

يوجد العديد من الفوائد التي تعود على المسافر بالخير والبركة، فالدعاء بوجه عام من أجمل ما يقوم به العبد، والله جل وعلا يجب أن يلجأ ويتضرع إلى الله جل وعلا في كل وقت وحين، وفوائد دعاء السفر هي:

  • استجابة الدعاء لما جاء في الحديث الشريف عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • من أسباب الشعور بالأمان والطمأنينة والسكينة، فالدعاء سبب من أسباب حماية الله جل وعلا له في طريقه.
  • شكر الله جل وعلا على نعمه الكثيرة، والمنة والفضل عليه في سفره، فالدعاء من أجمل العبادات وتساعد على تقرب العبد من المولى جل وعلا.
  • الدعاء هو شكل من أشكال طلب السلامة والتوفيق، فالدعاء هو وسيلة التواصل بين العبد والله جل وعلا.

دعـاء السفـر المسنون

من أجل الحصول على الثواب العظيم من دعاء السفر فيكون من المهم ذكر الدعاء بما جاء في السنة، ويكون كالآتي” سُبْحَانَ الّذِي سَخّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنّا إِلَىَ رَبّنَا لَمُنْقَلِبُونَ. اللّهُمّ إِنّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرّ وَالتّقْوَىَ. وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَىَ. اللّهُمّ هَوّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا.

 وَاطْوِ عَنّا بُعْدَهُ. اللّهُمّ أَنْتَ الصّاحِبُ فِي السّفَرِ. وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ. اللّهُمّ إِنّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمَنْظَرِ، وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ، فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ”. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنّ. وَزَادَ فِيهِنّ: “آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدُونَ، لِرَبّنَا حَامِدُونَ

خلال السطور السابقة تعرفنا على هل دعاء المسافر بالطائرة مستجاب؟ ويعد من الادعية الجميلة التي يجب أن يهتم بها المسافر، وذكر الله جل وعلا في كل خطوة من خطوات حياتنا هو بركة فيه، ولا بد من اتباع السنة في الأحداث المهمة حتى ننال البركة والرضا.

أثر الدعاء في حياة المسلم

عند الحديث عن دعاء السفر بالطائرة فيكون من المهم الاطلاع على أهمية وأثر الدعاء بوجه عام في حياة المسلم، وتكون كالآتي:

الأسئلة الشائعة

كيف يكون دعاء المسافر مستجاب؟

يكون دعاء المسافر مستجاب فيُكبر ثلاثًا، ويحمد الله جلَّ وعلا، ويقول: سبحان الذي سخَّر لنا هذا وما كنا له مُقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون....

لماذا دعوة المسافر مستجابة؟

دعوة المسافر مستجابة لأن المسافر يكون متفرّغ القلب ليس عنده ما يشغله كما يشغله في المدن والقرى.

هل دعاء المسافر في الطائرة مستجاب؟

نعم دعاء السفر مستجاب و ودعوة المسافر مستجابة مدة سفره حتى يرجع منه.