دعاء الحاجة ابن باز.. صلاة قضاء الحاجة هل هي بدعة

دعاء الحاجة ابن باز.. صلاة قضاء الحاجة هل هي بدعة
دعاء الحاجة ابن باز

العلم الجيل ابن باز هو أول من تحدث عن صلاة الحاجة وهو من فسرها بأسلوب رائع كما وصف هذه الصلاة بأنه لا يوجد صالة تسمى صلاة الحاجة، وإنما هي توبة إلى الله والهدف قضاء حاجة ولذلك يتساءل الناس عن دعاء الحاجة ابن باز، وهي أجمل الأدعية التي يمكن أن تقال أثناء صلاة الحاجة.

دعاء الحاجة ابن باز

دعاء الحاجة ابن باز

صيغة الدعاء ليست شرطًا معين يجب على المسلم أن يتبعه بل يمكن الدعاء إلى الله بأي لغة ويجب العلم بأن الله يستجيب للقلب الصادق، وليس لمجرد ترتيل الكلمات ومن المحبب أيضًا التعرف على الأدعية التي تساعد على خشوع القلب مثل:

  • اللهم يا حي يا قيوم أسألك باسمك الأعظم أن تغفر لي وارحمني وارفعني في الدنيا والآخرة وأن تكتبني مع الصالحين.
  • اللهم يا رب ليس لي غيرك في هذه الدنيا، ولا أريد غيرك يا ربي إنك أنت من يطعمني ويسقيني ويرحمني ويحيني ويميتني ولم أجد إلا أنت أحب إلى قلبي يا ربي زدني حبًا إليك، واكتبني مع الشهداء والأنبياء يا أرحم الراحمين.

كيف يمكن أداء صلاة الحاجة

صلاة الحاجة هي ليست صلاة مشروعة وإنما سنة نبوية حيث كان الرسول إذا فزع من شيء اتجه إلى الصلاة وهنا أطلق عليها صلاة حاجة وهذا ليس اسم للصلاة، وإنما مجرد صفة وهي عبارة عن أن العبد ينصب ويطلب من الله ما يريد:

  • من الشروط الهامة التي يجب أن يلتزم بها العبد للقيام بصلاة الحاجة هي أولًا إحسان الوضوء، وهو شرط الطهارة مثل أي صلاة أخرى.
  • حضور النية من داخل القلب، وهو سبب الاستجابة لكل شيء من الله سبحانه وتعالى.
  • عدد ركعاتها اثنين كحد أدنى، ولا حرج في زيادة عدد الركعات.
  • الثناء على الله والعلم أن الله قريب مجيب، وأنه بقربنا في كل المواقف الحياتية.
  • الدعاء إلى الله بأي أسلوب هو جائز ويحبب استخدام الأدعية من القرآن أيضًا، والأهم هو خشوع القلب.

الأوقات المستحب فيها أداء صلاة الحاجة

العديد من الأفراد يتساءلون عن الأوقات التي يمكن فيها قضاء صلاة الحاجة والجدير بالذكر أنه لا يوجد وقت معين، ويمكن أن يصلي العبد وقت ما يشاء ولكن هناك بعض التعليمات التي تتحدث عن مواقيت الصلاة فيما يلي:

  • يمكن أن تصلي صلاة الحاجة في أي وقت ولكن من المستحب أن تقضيها في الثلث الأخير من الليل، وهنا تسمى صلاة قيام الليل وهي بنية الحاجة التي تودها أيضًا، حيث إن هذا الوقت يتنزل فيه الله إلى السماء جل وعلا وهو الوقت قبل الفجر.
  • الأوقات الغير محبب الصلاة لها لذلك سميت مكروهة، حيث لم يرد عن النبي أنه كان يصلي بها مثل بعد صلاة الفجر لأن هذا الوقت للتسبيح فقط، وبعد ذلك صلاة الضحى عند طلوع الشمس إذا أراد العبد وهي سنة.
  • الوقت مباشرة بعد صلاة العصر حتى قبل غروب الشمس أيضًا لم يرد عن الرسول أنه كان يصلي في مثل هذا الوقت.
  • قبل صلاة الظهر بحوالي خمس دقائق من الأوقات الغير مستحبة أبضًا.

القول الذي ورد من ابن باز عن صلاة الحاجة

بعد الحديث عن دعاء الحاجة ابن باز الآن يمكن أن نتعرف على القول الذي تحدث عنه العالم الجليل ابن باز، بخصوص أمر صلاة الحاجة فيما يلي:

  • قال العالم ابن باز أنه ال يوجد أي حديث يتحدث عن صلا تسمى الحاجة ولكن عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه إذا فزع من أمر أو أي شيء أحزنه يتجه إلى الصلاة، حيث كان ينصب لطلب المعونة من الله.
  • أضاف العالم ابن باز لأن المواقف الصعبة التي يمر بها العبد هي من المفترض أن تكون القرصة إلى مناجاة الله أو من خلال صلاة الاستخارة، حيث إنه بهذا الشكل يسلم أمره لله ويفع قضيته إلى السماء وإلى مدبر الأمر.

العالم الجليل ابن باز هو أول من تحدث عن السنة النبوية في صلاة الحاجة وإن المقصود في هذه الصلاة حاجة في نفس المؤمن والتوبة إلى الله حيث كان الرسول عليه الصلاة والسلام إن فزع من شيء هرول إلى الصلاة، وأطلقوا عليها صلاة حاجة لأنها صلاة يقضيها المؤمن من أجل شيء في نفسه، ولذلك تساءل الأفراد عن دعاء الحاجة ابن باز.

 

 

الأسئلة الشائعة

هل تجوز صلاة الحاجة بن باز؟

عن العالم ابن باز قال إن صلاة الحاجة تجوز وهي سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

ما حكم صلاة الحاجة؟

لم يرد عن صالة الحاجة أي حديث شريف ولكن كان النبي يلجأ إلى الصلاة، حين يفزع من أمر أو يحزنه شيء ما.

ما حكم صلاة التسابيح ابن باز؟

قال ابن باز عن صلاة التسابيح أنها غير صحيحة ولا يوجد مثل هذه الصلاة في الإسلام.