دعاء الاستفتاح وجهت وجهي كامل وجاهز للطباعة

دعاء الاستفتاح وجهت وجهي كامل وجاهز للطباعة
دعاء الاستفتاح وجهت وجهي

الإنسان يعيش في الحياة ما بين الهموم والافراح، لذلك لابد أن نستعين على أمور الحياة كلها بالدعاء، فهو عباده رائعة لله تعال، إنها أصل العبودية لله أن نحتاج إليه وهو الملك القدوس، وكان الدعاء هو سنة نبينا الكريم محمد عليه الصلاة وأفضل السلام لذلك نتناول في هذا المقال واحد من أهم الأدعية وهو دعاء الاستفتاح.

دعاء الاستفتاح كامل

دعاء الاستفتاح وجهت وجهي

 هو من سنن الصلاة وهو مذهب جمهور الحنفية والشافعية والحنابلة وقول أكثر أهل العلم وهو الدعاء الذي تستفتح به الصلاة سواء كانت صلاة فريضة أم صلاة نافلة، ويكون بين التكبير والقراءة أي بعد التكبير وقبل قراءه سورة الفاتحة وهو سنه حيث في حالة نسى المصلى قراءته فتكون صلاته صحيحة لا تُبطل.

“وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي، وَنُسُكِي، وَمَحْيَايَ، وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللهُمَّ أَنْتَ الْمَلِكُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ..”

“… ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لِأَحْسَنِ الْأَخْلَاقِ لَا يَهْدِي لِأَحْسَنِهَا إِلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لَا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إِلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ، أَنَا بِكَ وَإِلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ“.

صيغ دعاء الاستفتاح

هناك عدة صيغ لدعاء الاستفتاح على لسان نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وكانت من الصيغ التي ذكرها:

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
  • سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • اللهُمَّ رَبَّ جَبْرَائِيلَ، وَمِيكَائِيلَ، وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ، فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ، اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِكَ، إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ.

مشروعية تكرار دعاء الاستفتاح في صلاة التراويح

يكفي تكرار الاستفتاح مرة واحده فقط في المرة الأولى، أي في أول ركعة سواء كانت في الفريضة أو النافلة ولا يشرع أن يعاد في الثانية ولا الثالثة لكن إذ شرع في التسليمة الثانية في التراويح، كلما صلى ركعتين وقام وكبر يستفتح هذه هي السنة في النافلة والفريضة مثلا صلاة التراويح في رمضان، مثل صلاة الضحى يصلى تسليمتين او أكثر ويستفتح بعد كل تسليمة.

أهمية الأدعية

دعاء يعتبر أحد طرق الصلات بيت الإنسان وربه فيتمكن الإنسان من التقرب لله والدعاء إليه فيما يحتاج وأن يلتجئ له وقت شدته وحاجته فهو مخلوق ضعيف بين ايادي الله ويحتاج إلى رحمته ونعمته والله يتسمع لدعوات عبده ويحققها له إن كانت خيراً له، ويجوز بالدعاء بأي شيء لله فيدعو المريض بالشفاء والفقير بالاغتناء والعاصي بالرحمة.

فنحن بحاجة إلى مغفرته فهو الغفور الرحيم، حيث نرتكب أخطاء ونفعل أخطاء فلا يوجد انسان معصوم عن الخطأ فنحن بحاجه لدعاء لكي يغفر لنا ذنوبنا،

ويوجد للدعاء نوعين للدعاء أولهم دعاء العبادة وهو دعاء لكافة القربات الظاهرة والباطنة، أما دعاء المسألة أن يطلب ما ينفعه والكشف عنما يضره.

وفي نهاية المقال حيث تناولنا دعاء الاستفتاح وأهميته وبعض من صيغه نرجو من الله الاستجابة لجميع دعوانا وأن يغفر لنا ذنوبنا ويرزقنا خير الآخرة، وأن يمنحنا ما نتمنى ويتقبل منا ما ندعو به اللهم آمين.

الأسئلة الشائعة

كم مرة يقال دعاء الاستفتاح في الصلاة؟

يقال دعاء الاستفتاح في الصلاة مره واحدة.

دعاء الاستفتاح هل هو واجب؟

دعاء الاستفتاح ليس بواجب، لكنه سنة مستحب.

متى يسقط دعاء الاستفتاح؟

يسقط دعاء الاستفتاح إذا دخلت مع إمام وقد انتهى من قراءه الفاتحة.