دعاء الاستفتاح سبحانك اللهم وبحمدك كامل جاهز للنسخ

هناك العديد من الأمور الإسلامية التي يمكننا أن نقوم بالاستعانة بها حتى نستطيع التقدم في حياتنا ولتكون حياتنا أفضل، ومن ضمن تلك الأمور هي دعاء الاستفتاح الذي هو واحد من أهم الطرق التي يمكننا ان نبدأ بها يومنا أو أي أمر نقوم به لتكون حياتنا أبسط وأسهل، ويبارك الله لنا فيها، ومن خلال موقع لحظات نيوم نوفر لكم التفاصيل كاملة.

ما هو دعاء الاستفتاح في الصلاة

دعاء الاستفتاح في الصلاة

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي تبدأ به الصلاة، أيًا كانت تلك الصلاة من النوافل أو فرض،  ويقال ذلك الدعاء بعد أن تقوم بالدخول في الصلاة وتقوم بالتكبيرة الأولى وقبل أن تقرأ سورة الفاتحة، وهذا الدعاء واحد من أهم السنن النبوية المندوبة، التي إن نساها المسلم لا حرج عليه وصلاته صحيحة.

كيف يقال دعاء الاستفتاح

كل ما يقوم به الرسول الله صلى الله عليه وسلم هو من خير الأمور التي يجب علينا الالتزام بها في حياتنا، ومن ضمن الأمور الرائعة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بها هي دعاء الاستفتاح، فهو كنز من كنوز السنة النبوية الشريفة، وصيغة الدعاء هي “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك” فذلك الدعاء كان هو الدعاء الذي يستفتح الرسول بها الصلاة.

فضل دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح له فضل عظيم على كل من يقرأه، ومن ضمن تلك الفوائد التي قام العلماء بتوضيحها هي:

  • وضح العلماء أن ذلك الدعاء هو عبارة عن توطئة بين العبد وربه، فيتلو ذلك الدعاء سورة الفاتحة التي تكون مناجاة بين العبد وربه، فيجب قبل تلك المناجاة أن تكون هناك توطئة ويمكنك أن تقوم بها من خلال ذلك الدعاء.
  • يوجد واحدة من الصيغ الخاصة بدعاء الاستفتاح يتم فيها اعتراف العبد بالذنب الخاص به والخطايا التي يقوم بها، من خلال ذلك يزول الكبر الموجود داخل الإنسان، ويكون العبد ذليل أمام ربه وذلك هو قصد من مقاصد العبادة.
  • ومن ضمن العبارات الموجودة في دعاء الاستفتاح هي “وجهت وجهي” وتلك العبارة من العبارات التي تعمل على مناجاة العبد لربه، ويطلب منه العفو والعافية.

صيغ دعاء الاستفتاح

هناك مجموعة مختلفة من الصيغ الخاصة بدعاء الاستفتاح، ومن ضمن تلك الصيغ هي ما نعرضه لكم فيما يلي:

  • سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك يا واسع المغفرة والرحمة، وتعالى جدك ولا إله غيرك.
  • اللهم يا مجيب الدعاء، يا من لا إله غيرك اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
  • اللهم وجهت وجهي إليك يا من لا إله إلا هو، ولا مجيب للدعاء غيرك يا رب العالمين، اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض.

بوصولنا إلى هنا نكون انتهينا من ذكر دعاء الاستفتاح كامل لكم، ونكون وفرنا لكم أجمل الأدعية التي يمكنك الاستعانة بها في حياتك، ولقضاء الأمور التي تريدها لتكون حياتك أبسط وأفضل.

الأسئلة الشائعة

ما هي صحة دعاء الاستفتاح سبحانك اللهم وبحمدك؟

يعتبر دعاء الاستفتاح صحيح لأنه واحد من السنن المستحبة للقيام بها، لكنها لا تعتبر مقياس لصحة الصلاة فالصلاة صحيحه به أو بدونه.

متى نقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك؟

يقال ذلك الدعاء إذا دخلت إلى الصلاة وقمت بالتكبير التكبيرة الأولى.

متى يسقط دعاء الاستفتاح؟

يسقط دعاء الاستفتاح إن كنت تصلي صلاة جماعة والإمام لم يستفتح وترك السنة.