دعاء الاستفتاح ابن عثيمين.. ما حكم من لم يقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة؟

دعاء الاستفتاح ابن عثيمين.. ما حكم من لم يقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة؟
دعاء الاستفتاح ابن عثيمين.. ما حكم من لم يقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة؟

في هذا المقال سنقدم ما هو دعاء الاستفتاح؟ ومتى يقال؟ وما هو حكم من لم يقرأه في الصلاة؟  فدعاء الإستفتاح ورد  له الكثير من الصيغ، فإذا كنت لا تعرف هذه الأشياء فهذا المقال سيساعدك على فهمها.

ما هو دعاء الاستفتاح

دعاء الاستفتاح ابن عثيمين.. ما حكم من لم يقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة؟

فيما يلي سنعرف ما هو دعاء الاستفتاح:

  • الأستفتاح هو سنة مستحبة وهو عبارة عن أن قوم الشخص بقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك وتعالى جدك لا إله غيرك بعد التكبيرة الأولى،.
  • او ممكن ان يستفتح مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل(للهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد)هذا صحيح أيضًا، رواه االبخاري.
  • فيمكن للفرد أن يستفتح مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم لتحقيق السنة وممكن ان يتركها، فصلاته في كلتا الحالتين مقبولة إن شاء الله.

دعاء الاستفتاح ابن عثيمين

فيما يلي سنعرض دعاء الاستفتاح لأبن عثيمين:

  • من دعاء الاستفتاح لابن عثيمين يقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد.

فعندما سأل أبو هريرة النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله ارأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ماذا تقول؟ قال اقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي الى نهاية الدعاء الموجود في الأعلى، وبعدها يقوم بقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويبدأ بعدها بقراءة الفاتحة.

ومن الممكن أن يستفتح بقول شيء أخر مثل (سبحانك اللهم وبحمد وتبارك أسمك، وتعالى جدك، لا اله غيرك).

  • ومن الممكن أن نستفتح صلاة الليل بما كان يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم وهو: اللهم رب جبرائيل ومكائيل إسرافيل، فاطر السماوات والارض، عالم الغيب والشهادة، انت تحكم بين عبادك فيما كان فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم.

حكم ما لم يقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة

في ما يلي سنقدم حكم من لا يقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة:

  • إن الاستفتاح هو سنة محببة ولكن عدم قول الاستفتاح لا يبطل الصلاة، فذهب جمهور من الفقهاء الحنيفة والشافعية والحنابلة الى ان الاستفتاح سنة في الصلاة سواء كانت الصلاة فريضة أو من النوافل.
  • ولكن ذهب المالكية الى عدم شروعية دعاء الاستفتاح لوجود حديث عن انس بن مالك رضي الله عنه يقول فيه ان الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم لم يكونوا يفتتحوا الصلاة بالأستفتاح بل كان بالتكبير فقط.
  • كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يعلم المسيء كيفية الصلاة أمره بالتكبير ثم قراءة سورة الفاتحة ولم يقوم بذكر دعاء الاستفتاح، ولذلك إن دعاء الاستفتاح سنة محببة ولو صلى الفرد بدونها فصلاته صحيحة.

التوقيت الصحيح لدعاء الاستفتاح

فيما يلي سنعرض التوقيت الصحيح لصلاة الاستفتاح:

  • التوقيت الذي نقول فيه دعاء الاستفتاح هو بعد تكبيرة الغحرام مباشرة عند بداية الصلاة، فيمكن ان نقول في هذا دعاء الاستفتاح سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك أسمك وتعالى جدك ولا إله إلا غيرك، او ان نقول أدعية اخرى مثل التي ذكرناها في الأعلى.

في نهاية المقال نكون عرضنا كل شيء يخص دعاء الاستفتاح بالغضافة الى الإجابة على سؤال هل تصح الصلاة بدون دعاء الأستفتاح.

الأسئلة الشائعة

ما معنى قول في دعاء الاستفتاح للصلاة وتعالى جدك؟

المعنى من قول وتعالى جدك في دعاء الاستفتاح للصلاة هو تعالى كبرياؤك وعظمتك.

ما هو دعاء الاستفتاح وجهت وجهي؟

دعاء الاستفتاح وجهت وجهي هو: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والارض حنيفًا وما انا من المشركين.

هل دعاء الاستفتاح واجب؟

دعاء الاستفتاح ليس واجب بل هو سنة مستحب.