خطوات البحث الاجتماعي بالتفصيل PDF

خطوات البحث الاجتماعي بالتفصيل Pdf
خطوات البحث الاجتماعي

تعد خطوات البحث الاجتماعي من الأمور التي يكثر السؤال والطلب عليها من فئات المجتمع ذات المستوى المعيشي المنخفض، ولا بد من إجراء كافة الخطوات بدقة، حتى تتمكن من الحصول على قبول طلبك بسهولة، ولا بد من التأكد أن جميع اوراقك سارية وصحيحة، وخلال السطور التالية نتعرف على كافة التفاصيل عن هذا الإجراء.

خطوات البحث الاجتماعي بالتفصيل

يوجد مجموعة من الخطوات المهمة التي يجب على من يقوم البحث التقديم عليها، ولا بد من تقديم كافة الأوراق المطلوبة والتأكد من صحتها، وتكون الخطوات كالآتي:

1 -اختيار مشكلة البحث

يجب على الباحث اختيار المشكلة البحثية بدقة، ويجب ألا تكون عبارة عن أسئلة وأجوبة فقط، أو إحدى المشكلات التي تم دراستها من قبل، ولا بد من وجود متغيرين في المشكلة أو أكثر.

من الأمور المهمة طرح مشكلة البحث بواسطة السؤال الذي يساعد على الفضول وعلامات الاستفهام عن القارئ، وأن تكون المشكلة قابلة للاختبار.

2-  تحديد أهداف البحث

من المهم توضيح السبب وراء القيام بهذا البحث، ويكون مخلص عند القيام بالبحث ولا يتحيز لأحد، ويتحدث عن ميوله في موضوع البحث، وذكر أهمية المشكلة والفائدة التي تعود منها على المهتمين بها وبحالها.

لا بد من تحديد وقت لإنجاز البحث، والتأكد من وجود كافة الأدوات التي تحتاج إليها، ويمكن للباحث مقابلة الأشخاص للتأكد من معلومات لا توجد في الأوراق المقدمة، أو لم يتمكن من الحصول عليها لأسباب أخرى.

3 – وضع الفرضيات

المعنى من الفرضيات هو الإجابات التي يقترحها الباحث عن المشكلة التي يبحث عنها، ولا بد أن تكون الإجابات مُوضحة للعلاقة بين المتغيرات، وتكون قابلة للاختيار، والقدرة على إعادة صياغتها من جديد.

 عناصر البحث الاجتماعي

خطوات البحث الاجتماعي

بعد التعرف على خطوات البحث الاجتماعي فيكون من المهم الاطلاع على عناصر البحث الاجتماعي، وتكون ممثلة في النقاط التالية:

  • من المحاولات العلمية التي تحاول الوصول إلى مجموعة من الحقائق، وتعتمد على الأساليب المنهجية العلمية.
  • البحث الاجتماعي هو البحث الدؤوب عن الأمور الجديدة، وذلك من أجل الوصول إلى الإضافات الجديدة، والسعي إلى دائرة المعارف عند الإنسان.
  • لا بد من الاطلاع على الحلول الجذرية لحل المشكلات في العديد من مجالات الحياة.
  • السعي وراء توضيح ما يمر به المجتمع من ظواهر اجتماعية.

خصائص البحث الاجتماعي

في إطار التعرف على خطوات البحث الاجتماعي بالتفصيل فيكون من المهم التعرف على خصائص البحث الاجتماعي، وتكون ممثلة في النقاط التالية:

  • أن تكون مشكلة البحث مثيرة للجدل، وبعد اختيارها يقوم بوضع الأسئلة التي تتناسب معها.
  • لا بد من عمل خطة بحثية يسير عليها، وهي التي تكشف الأمور الغامضة في مشكلة البحث، ويمكن أن تجعل البحث في بر الأمان.
  • يجب أن يقوم الباحث بعرض مشكلة البحث من خلال العبارات السهلة، والواضحة والتي تبعد كل البعد عن الغموض، حتى تتمكن من فهم مشكلة البحث.
  • يقوم الباحث بتقسيم المشكلة على عدد كبير من المشكلات الفرعية.
  • لا بد أن يقوم الباحث بوضع الحول لإيجاد المشكلة الرئيسية، والمشكلات الفرعية.

طرق البحث الاجتماعي

بعد التعرف على خطوات البحث الاجتماعي بالتفصيل سنتعرف على طرق البحث الاجتماعي، وتكون واضحة في النقاط التالية:

1 – المسح الاجتماعي

تعد هذه الطريقة من الطرق التي تحقق الدور الكبير في التحقيق من صحة فرضية معينة، ويتم من خلالها الاطلاع على رغبات وميول أفراد المجتمع، وتعمل على  التعرف عن تأثير الدراسة الاجتماعية في المجتمع.

يعمل الباحث على القيام بإدخال خطوات المنهج العلمي التجريبي التي تكون جاهزة للتجريب، ويكون هذا من خلال دراسة ظاهرة محددة في منطقة اجتماعية معينة، وبعد الوصف والتحليل للمشكلة يمكن استخدامها في الأغراض العلمية.

2-  المنهج التجريبي

من طرق البحث الاجتماعي ويتم تطبيقه من خلال الملاحظة، ووضع الفروض، وبعد ذلك التجريب والتحقق للتأكد من صحة الفروض الموضوعية، وتلك الطريقة يكون اعتمادها على الرصد، وكذلك الملاحظة العلمية، الاستقراء، والاستنتاج، ويمكن من خلالها الوصول إلى البيانات.

3 – دراسة الحالة

هذه الطريقة تكون مخصصة لدراسة حالة محددة، ويزداد استخدامها في الأوساط العلمية، وتعمل على دراسة الحالة الفردية أو مجموعة عددها صغير، وتعمل على استخلاص النتائج ولكن لا يتم تعميمها على المجتمع أكمل.

الأوراق المطلوبة لعمل الأبحاث الاجتماعية

بعد التعرف على الخطوات المهمة لعمل البحث الاجتماعي، فيكون من المهم التعرف على الإجراءات الأخرى من الأوراق، وتكون كالآتي:

  • استمارة البحث (البيانات الشخصية – البيانات الخاصة بشؤون الطلاب – البيانات الخاصة بالشئون الإجتماعية أو الوحدة الإجتماعية أو الوحدة المحلية – البيانات الخاصة بالوحدة الزراعية أو الجمعية الزراعية(إذا كان الطالب يعيش فى الريف).
  • صورة بطاقة الأب.
  • صورة بطاقة الأب.
  • مفردات مرتب الاب.

أنواع البحث الاجتماعي

يوجد أربعة أنواع من البحث الاجتماعي، وهي البحث النوعي والكمي ، والبحث الابتدائي والثانوي، وتكون ممثلة في النقاط التالي:

  • البحث النوعي: جمع البيانات من خلال المناقشة المفتوحة، ويوجد خمس طرق بحثية نوعية.
  • البحث الكمي: يعد مصدر إعلامي لجمع المعلومات والبيانات التي يتم القيام بها من الاستطلاعات، واستطلاعات الرأي والاستبيانات.
  • البحث الأولي : يتم القيام به من قبل الباحثين أنفسهم، ويوجد مجموعة من الأسئلة التي يرغب الباحث في طرحها، وتكون حسب السوق المستهدف.
  • البحث الثانوي: من طرق البحث التي يتم فيها جمع المعلومات، ويكون هذا من قبل مؤسسات البحث أو المسوقين.

خطوات البحث الاجتماعي بالتفصيل PDF “من هنا

خلال السطور السابقة تعرفنا على كافة التفاصيل المهمة عن خطوات البحث الاجتماعي بالتفصيل، وتعد من الإجراءات المهمة ووظيفته تفسير الظواهر الاجتماعية الغير معروفة، وذكرنا الخطوات التي تحتاج إلى الدقة عند القيام بها.

الأسئلة الشائعة

كيف يكون البحث الاجتماعي؟

البحث الاجتماعي يكون التنقيب عن الحقائق الجديدة للوصول إلى إضافة جديدة إلى معارفنا، وبالتالي زيادة دائرة المعارف والحقائق التي يعرفها الإنسان.

ما هي الخطوات الرئيسية في البحث الاجتماعي؟

الخطوات الرئيسية في البحث الاجتماعي هي اختيار موضوع البحث، إجراء مراجعة الأدبيات، قياس المتغيرات وجمع البيانات، تحليل البيانات، واستخلاص النتائج.

ما هي أساليب البحث الاجتماعي؟

أساليب البحث الاجتماعي منهج المسح الاجتماعي، منهج دراسة الحالة، المنهج التجريبي، المنهج التاريخي.