خصائص مرحلة الطفولة.. ما هي مميزات مرحلة الطفولة؟

خصائص مرحلة الطفولة.. ما هي مميزات مرحلة الطفولة؟
خصائص مرحلة الطفولة.. ما هي مميزات مرحلة الطفولة؟

تعتبر الطفولة أساس بناء شخصية الإنسان، وهي لها دور كبير في تحديد ما إذا سيكون شخص فاشل أو ناجح، ويجب التركيز على هذه المرحلة نظرًا لأهميتها، ونوضح لكم خصائص مرحلة الطفولة للتعرف بشكل كبير على المرحلة التي يصل من خلالها الطفل إلى الاكتمال، ومن خلال موقعنا سوف نعرض لكم مميزات هذه المرحلة.

خصائص مرحلة الطفولة

خصائص مرحلة الطفولة.. ما هي مميزات مرحلة الطفولة؟

يرى الكثير من علماء علم الاجتماع أن الطفولة بكل مراحلها هي الفترة التي يعتمد فيها بشكل كامل على والديه، وفيما يلي نوضح لكم خصائص مرحلة الطفولة:

1- كثرة الحركة

كثرة الحركة تعتبر من أهم خصائص مرحلة الطفولة المبكرة، فالطفل يكون دائم الحركة، ويميل إلى عدم الاستقرار، وذلك لأنه يكون لديه دافع يحفزه على استكشاف المكان الذي يوجد فيه، ويكون لديه الرغبة في التعرف على العديد من الأشياء التي لا يعرفها.

2-العناد

الطفل في هذه المرحلة يكون متمسك بشكل أكبر برأيه، ولا يخضع لأوامر وطلبات والديه، وفي أغلب الأوقات قد يفقد أحد الوالدين أعصابه ويؤدي ذلك إلى حدوث تحدي بينهم، وهذا تصرف خاطئ منه، حيث إنه يجب أن يتعامل الوالدين مع الطفل بمرونة كافية، وأن يبتعدوا عن العناد المتبادل حتى لا يؤدي ذلك إلى حدوث تأثيرات سلبية.

3- صفة التقليد

الطفل الصغير يتميز بحبه لتقليد المحيطين به أو الأشخاص الذين يراهم صدفة سواء في الزيارات العائلية أو عند التواجد في مكان عام أو الأشخاص الظاهرين في شاشة التلفزيون

فهو قد يقلد أحد الأشخاص في طريقة مشيته أو تناوله للطعام، ويجب على الأهل تعريفه أن ذلك يعتبر سلوك خاطئ، وأنه لا يجب أن يكرره، وتوجيهه للتخلي عنه.

4- المبالغة في الأسئلة

الطفل يطرح العديد من الأسئلة في مرحلة طفولته حول العديد من المواضيع المختلفة، وأن على الأهل الحرص على الإجابة عنها بأسلوب دقيق وقريب من الواقع بشكل كبير قدر المستطاع حتى يكون الطفل قادر على بناء أفكاره بالاعتماد على الحقائق الصحيحة.

ما هي مرحلة الطفولة

مرحلة الطفولة هي المرحلة الأولى من مراحل حياة الطفل، والتي تبدأ من عمر سنة إلى ثلاثة سنوات، وهي يطلق عليها مرحلة اللعب وفيها يبدأ الطفل باستكشاف ما يحيط به بالاعتماد على مجموعة من العوامل بالإضافة إلى تصرفات أفراد الأسرة خاصة الأم والأب، وهي تتميز بنمو خلايا الدماغ بشكل أسرع بسبب وجود المحفزات التي تدعم الألياف العصبية للنمو

وهذا يؤدي إلى زيادة الإدراك عند الطفل ويكون قادر على التمييز بين أنواع الطعام المختلفة، واختيار الأشياء التي يحبها، التعرف على أفراد عائلته بشكل أسرع بالإضافة إلى زيادة النمو الجسدي للطفل، فيكون قادر على المشي والحركة واللعب لفترات طويلة بالألعاب وأيضًا اللهو مع الأطفال الآخرين، وتوجد الكثير من المميزات الأخرى التي تظهر على الأطفال في هذه المرحلة.

خصائص مرحلة الطفولة المتوسطة

مرحلة الطفولة المتوسطة تبدأ من سن السادسة وحتى سن التاسعة، وهي لها بعض الخصائص التي تميزها، وهي كالتالي:

  • النمو الجسدي: يزداد نمو جسد الطفل من حيث الوزن والطول، ويكون مائل إلى المهارات التي تعتمد على العضلات، ويكون متميز بالنشاط والحيوية.
  • النمو العقلي: لكي يتمكن الطفل من إدراك الأشياء من حوله بصورة كاملة، وهو يعتمد على التفكير الواقعي والبعد عن الخيال بالإضافة إلى الاعتماد على الصور البصرية في تفكيره والميل إلى الاستيعاب والحفظ.
  • النمو الحسي: تنمو لدى الطفل حاسة اللمس بشكل قوي مما يساعد في التعرف على العالم المحيط به.
  • النمو الاجتماعي: بدايته تكون بالاستقلال عن الوالدين بشكل واضح، ويكون الطفل أكثر اهتمامًا بالتعاون والعمل الاجتماعي، فتنمو علاقاته في بيئته ومدرسته، ويصبح مهتمًا بالبحث عن أصدقاء من نفس جنسه.

مرحلة الطفولة المتأخرة

مرحلة الطفولة المتأخرة تبدأ من سن ستة سنوات، وتنتهي عند بلوغ الاثني عشر عام، وهي الفترة التي تلي مرحلة الطفولة المبكرة، وهي تبدأ بدخول الطفل للمدرسة ونهايتها تكون البلوغ، وفيها تتكون اهتمامات جديدة للطفل وتظهر عليه علامات الجوانب الجنسية بالإضافة إلى زيادة نموه العقلي والبدني

وهذه المرحلة قد تتأثر بالظروف المحيطة بالطفل، والتي يكون لها دور في التغيرات الشخصية التي ترتبط بدخوله إلى المدرسة والذي يكون بمثابة اختلاف في نمط الحياة لدى الصغار، ويكون للمواقف التي يتعرضوا لها في المدرسة دور مهم في تكوين شخصيتهم واكسابهم السلوك والقيم، وهي يسهل تحديد بدايتها بسهولة لكن يصعب معرفة نهايتها وذلك بسبب النضج الجنسي.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه خصائص مرحلة الطفولة، ومرحلة الطفولة المتوسطة وأيضًا الطفولة المتأخرة، والتي هي المراحل الأساسية في تكوين شخصية الطفل، والتي يوضع فيها أساسيات التنمية البدنية والاجتماعية والعاطفية والذهنية وغيرها.

الأسئلة الشائعة

كيف اتعامل مع طفل في مرحلة الطفولة المبكرة؟

يتم التعامل مع طفل في مرحلة الطفولة المبكرة بالحنان والمحبة بالإضافة إلى التواصل الإيجابي.

لماذا سميت الطفولة المبكرة بهذا الاسم؟

سميت الطفولة المبكرة بهذا الاسم بسبب الأساس البيولوجي النمائي.

هل الطفولة المبكرة هي رياض الأطفال؟

لا، الطفولة المبكرة ليست رياض الأطفال.