خصائص شعر بدر شاكر السياب.. ما خصائص شعر السياب؟

خصائص شعر بدر شاكر السياب.. ما خصائص شعر السياب؟
شعر بدر شاكر

خصائص شعر بدر شاكر السياب الذي هو واحد من أهم وأشهر الشعراء العرب بالعالم، والذي كان واحد من رواد مدرسة من مدارس الشعر في العصر العربي الحديث وقد عُرف عنه بقوة الكلمات وفصاحة الأبيات الشعرية، كما أنه عند الاطلاع على أشعاره نلاحظ الكثير من الخصائص التي تستحق الوقوف عندها كما سنتعرف معًا في التالي.

خصائص شعر بدر شاكر السياب

شعر بدر شاكر

كان بدر شاكر السياب وهو شاعر عراقي الأصل واحد من رواد التجديد في الشعر العربي بالعصر الحديث، وكان في شعره العديد من الخصائص والتي من أبرزها ما سيلي ذكره:

  • الألفاظ المكانية: كان يكثر من استخدام الألفاظ المكانية في قصائده ومنها النهر والبيت والمدينة والسوق وغيرها.
  • الألفاظ العامية: كذلك من بين خصائص شعره هو استخدامه للألفاظ الدارجة العراقية وكان لها نصيب كبير من التواجد في أشعاره بعد أن تمكن من تطويعها وجعلها أداة للدلالة على أبعد مما هي عليه.
  • الألفاظ الجديدة: كان من أهم من ابتكر الفاظ جديدة وأضافها للشعر العربي، فكان على قدر كبير من العلم بطريقة خلق أشعار جديدة تمتاز ببصمته الخاصة.
  • التقابل والتضاد: على عكس من قبله الذين كانوا يهتمون بالتضاد والتقابل في الألفاظ أكثر من المعاني فكان هو في أشعاره يضع التقابل والتضاد في الأمور الجوهرية والمعنوية الخاصة بالحياة كالعدم والوجود والبقاء والفناء وغيرها بغرض خلق عمق لدى من يقرأ.
  • الصور الفنية: من الممكن أن نلاحظ نوعين من الصور الفنية بشعر السياب والنوع الأول هو البسيط الذي يحاكي صور الشعراء القدماء والذي يقوم على علاقات كالاستعارة والتشبيه، والنوع الآخر وهو الصورة المركبة التي فيها يقدم علاقات التشابه ويتجلى الانزياح بقوة فيها.
  • السمات الدلالية: لم يكن قد أكمل عقده الرابع بعد وكان في شعره الكثير من السمات الدلالية، وكان منها ما يؤثر في حياته كالشقاء والحب والفقدان وغيرها.
  • الصور الرمزية: المقصود هنا الصور التي شكلتها الرموز الاجتماعية في قصيدة واحدة وبها تظهر الصورة متجلية لتساعد القراء على الفهم.
  • المجاز: واحد من أدوات اللغة التي لها تأثير فعال في التصوير الفني التي لجأ إليها الشعراء للتعبير عن المكنونة الداخلية لهم بشكل شاعري، وكان السياب من أكثر من طبق ذلك.
  • شعرية التناص: كان ذلك عند القدماء نوع من أنواع السرقة الأدبية ولكن عند المعاصرين هو امتزاج النصوص أو كما يسمونها هجرة النصوص.
  • القصص الأسطورية: كان للتراث الأسطوري الكثير من الأثر والحضور البالغ في شعر السياب ومنه ما كان أسطوري تمامًا ومنه ما كان مُستلهم.

أشهر قصائد بدر شاكر السياب

هناك الكثير من القصائد التي عُرف بها بدر شاكر السياب والتي كانت خير دليل على كونه شاعر قوي ورائع، فكان مثلًا له أنشودة المطر، وكذلك المعبد الغريق، وأيضًا منزل الأقنان وغيرها من القصائد.

مرض بدر شاكر السياب

مات بدر شاكر السياب في عام ألف وتسعمائة وأربعة وستين ميلاديًا بعد الإصابة بمرض لا يُعرف له أسباب ولا علاج، ولكنه كان مرض يدمر خلايا الأعصاب فيسبب الشلل ثم الوفاة.

زوجة بدر شاكر السياب

هي إقبال طه العبد الجليل وكانت قريبة للسياب وتم الزواج في عام ألف وتسعمائة وخمسة وخمسين ولكن ذلك الزواج لم يكن جيدًا إذ كان يعاني بدر من انعدام فهم زوجته له ومشاركتها له حبه للأدب.

خصائص شعر بدر شاكر السياب من الموضوعات التي من خلالها تعرفنا على أحد محدثي الشعر العربي منذ زمن بعيد، وكذلك تعرفنا من خلال استحداثه على لمحات من الحياة في تلك الفترة من الحياة.

الأسئلة الشائعة

من أشهر قصائد السياب؟

الأسلحة والأطفال من أشهر قصائد السياب.

ما هي خصائص أسلوب الشاعر؟

جزالة المعنى من أهم خصائص شعره.

من أهم أعمال بدر شاكر السياب؟

المومس العمياء.