خصائص حقوق الإنسان في الإسلام

خصائص حقوق الإنسان في الإسلام
خصائص حقوق الإنسان في الإسلام

حقوق الإنسان في الإسلام قد تنبع من عقيدة التوحيد، وخصائص حقوق الإنسان في الإسلام متعددة حيث أن الله سبحانه وتعالى خلقنا أحرارًا ويريد أن يكون الناس أحرارًا كما أمرهم بالمحافظة على حقوقهم والالتزام بها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على خصائص حقوق الإنسان في الإسلام، تابعونا.

خصائص حقوق الإنسان في الإسلام

حقوق الإنسان قد جاءت من التكريم الإلهي للإنسان وتكون خصائصه كالآتي:

١.حقوق الإنسان في الإسلام منحة إلهية

قد تكون حقوق الإنسان منحة إلهية منحها الله سبحانه وتعالى لجميع خلقه وليس منحة من فرد لفرد آخر، فتلك الحقوق قررها الله سبحانه وتعالى للإنسان.

٢.حقوق الإنسان في الإسلام شاملة لكل أنواع الحقوق

خصائص حقوق الإنسان في الإسلام

من خصائص حقوق الإنسان في الإسلام إنها شاملة لكافة أنواع الحقوق سواء كانت حقوق سياسية و اقتصادية واجتماعية وغيرها من الحقوق.

حقوق الإنسان عامة لجميع المسلمين الموحدين بالله سبحانه وتعالى ولا يوجد فارق بينهم بسبب اللون أو الجنس أو غيرها.

٣.حقوق الإنسان في الإسلام ثابتة ولا تقبل الإلغاء أو التبديل

حقوق الإنسان تعتبر جزء من الإسلام والشريعة الإسلامية، كما تعتبر حقوق الإنسان في الإسلام كاملة وغير قابلة للتقسيم أو الإلغاء.

كما تعتبر حقوق الإنسان حقوق ليست مطلقة بل مقيدة بعدم التعارض أبدًا مع مقاصد الشريعة الإسلامية وبالتالي عدم التعارض مع مصالح أبناء الوطن.

٤.مقدمة على حقوق باقي المخلوقات

اهتمت الشريعة الإسلامية بحقوق الإنسان بمقدار كبير باعتباره أهم المخلوقات على الأرض وأكد القرآن الكريم على هذه الحقيقة في قوله سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلً} (الإسراء: ٧٠).

أهم الحقوق التي كفلها الإسلام للإنسان

فيما يلي سوف نذكر أهم الحقوق التي كفلها الإسلام للإنسان والتي قد تتمثل في الآتي

1.حق الحياة

فيما يلي سوف نقدم لكم بعض الدلالات التي تؤكد حق الإنسان في الحياة من خلال الدين الإسلامي كالآتي:

  • أعطى الإسلام للإنسان حق الحياة ومنع قتل الإنسان أي كان، فالحياة هنا لا تعني أن يقتل الفرد الآخرين من تلقاء نفسه ولكن يلجأ للقضاء والقانون وتقوم الدولة بتطبيق الأحكام.
  • حرم الله تعالى حمل السلاح على المسلمين وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من حمل علينا السلاح فليس منا». وقال: «سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر».
  • قد حرم الله سبحانه وتعالى الانتحار وهذا قد يكون تشديد على حق الإنسان في الحياة وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من تردّى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن تحسى سماً فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً فيها أبداً».
  • حرم الله سبحانه وتعالى قتل الأطفال والأجنة يقول سبحانه في كتابه الكريم: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كبيرا﴾ [الإسراء:31].

٢.حق الكرامة

الإنسان مكرم قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا ﴾ [الإسراء:70].

حرم الله سبحانه وتعالى الإذلال والقهر والإهانة وحرم الرسول صلى الله عليه وسلم الضرب على الوجه لأنه موضع كرامة الإنسان.

٣.حق الحرية

فيما يلي سوف نتحدث عن حق الحرية التي منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان والتي قد تتمثل في الآتي:

  • المسلم له حق الاختيار في السلطة التي تحكمه.
  • الإنسان له حق الحرية الفردية في قوله سبحانه وتعالى: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ ﴾ [فصلت:46] .
  • حق الإنسان في التمتع بالحرية الشخصية فهو حق طبيعي يعتبر هبة إلهية.
  • على أساس حرية الإنسان سوف يحاسب يوم القيامة لذا لابد من استعمال الحرية بطريقة صحيحة.

٤.حق التعليم

حرم الله سبحانه وتعالى كتمان العلم في قوله سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ﴾ [البقرة:159].

لابد أن يكون الإنسان لديه الرغبة في التعليم قال تعالى: ﴿وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ﴾ [التوبة:122] .

٥.حق العمل

عظم الله سبحانه وتعالى من شأن العمل ويكون على قدر عمل الإنسان يكون جزاؤه في الدنيا والآخرة وذلك لقوله سبحانه وتعالى ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [النحل:97].

لا يجوز أبدًا للإنسان أن يترك عمله بشأن التفرغ والعبادة لله سبحانه وتعالى والتوكل عليه، فيجب الإنسان أن يعمل حتى لو أقل عمل فضلًا من أن يسأل الناس أن يعطوه.

كما يوجد أيضًا حق التملك والتصرف وحقوق أخرى منحها الدين الإسلام للإنسان.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي وضحنا فيه خصائص حقوق الإنسان في الإسلام حيث أن الإنسان لقد أكرمه ونعمه الله سبحانه وتعالى على باقي المخلوقات باعتباره أهم مخلوق على الأرض ومنح له العديد من الحقوق منها حق التعليم وحق الحرية وحق الحياة وحق الكرامة وغيرها من الحقوق، فالدين الإسلامي يعتبر من أعظم الأديان التي حفظت كافة حقوق الإنسان.

الأسئلة الشائعة

ما هي الخصائص التي تتميز بها حقوق الإنسان؟

إن حقوق الإنسان غير قابلة للتجزئة. وسواء أكانت حقوقاً مدنية أو سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو ثقافية، فهي جميعاً حقوق متأصلة في كرامة كل كائن إنساني.

ما هي أبرز حقوق الانسان في الاسلام؟

أبرز حقوق الانسان في الاسلام هي: من حق كل مسلم مضطهد أو مظلوم أن يلجأ إلى حيث يأمن، في نطاق دار الإسلام.

ما هي ميزة الحقوق في الإسلام؟

من خصائص ومميزات الحقوق في الإسلام أنها حقوق شاملة لكل أنواع الحقوق، سواء الحقوق السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية.