خصائص الظاهرة الاجتماعية.. مفهوم الظاهرة الاجتماعية PDF

خصائص الظاهرة الاجتماعية.. مفهوم الظاهرة الاجتماعية Pdf
الفرق بين الظاهرة الاجتماعية والمشكلة الاجتماعية

الظاهر الاجتماعية هي سلوك أو فعل يصدر من بعض الأشخاص في المجتمع، وتتسم ببعض السمات والخصائص الخاصة بها، كما عرفها ابن خلدون في علم الاجتماع بطريقة أخرى، ونتعرف من خلال هذا المقال على خصائص الظاهرة الاجتماعية، مفهوم الظاهرة الاجتماعية.

مفهوم الظاهرة الاجتماعية

يمكن تعرف الظاهرة الاجتماعية على أنها فعل أو سلوك يصدر عن الأشخاص، ويتحكم هذا السلوك في حياتهم وتصرفاتهم، وقد تكون في البداية مجرد تصرف لشخص واحد ثم يسود بين أفراد المجتمع وبالتالي تصبح ظاهرة اجتماعية، وفي حال إن كانت الظاهرة الاجتماعية  سلبية ينتج عنها مشكلة اجتماعية.

يمكنك أن تقوم بتحميل خصائص الظاهرة الاجتماعية “من هنا“.

تعريف الظاهرة الاجتماعية في علم الاجتماع

خصائص الظاهرة الاجتماعية

يتم تعريف الظاهرة الاجتماعية في علم الاجتماع على أنها مجموعة من القيم والسلوكيات الاجتماعية والعادات والتقاليد التي يمارسها أفراد المجتمع، وقد عرف ابن خلدون الظاهرة الاجتماعية بأنها تلك الأحداث التي شهدتها الدول عبر التاريخ ، وتمثل تلك الظواهر حياة المجتمع، وتربط بين الماضي والمستقبل، حيث أن ما يحدث في الحاضر يتشابه مع أحداث الماضي عبر التاريخ.

خصائص الظاهرة الاجتماعية

تتسم الظاهرة الاجتماعية بعدة خصائص وسمات خاصة بها، ونتعرف من خلال النقاط التالية على أبرز خصائص الظاهرة الاجتماعية:

1- الظاهرة الاجتماعية جماعية

من أهم الخصائص التي تتسم بها الظاهرة الاجتماعية هي أنها تكون جماعية ومتعلقة بالسلوك الجماعي لأفراد المجتمع، حيث أنها  لا تقتصر ل-على فرد واحد فقط، وتتولد الظروف المناسبة لانتشار الظاهرة الاجتماعية عند توفر القبول والانسجام بين أفراد المجتمع.

2- لا ترتبط بالتفكير أو الإدراك

حيث أن الأفراد غالبًا ما يتبعون سلوك الظاهرة الاجتماعية قبل التفكير، أي أنها لا ترتبط بمستوى إدراك الأشخاص، حيث أن الفرد يميل إلى اتباع الظاهرة الاجتماعية بشكل تلقائي، وقد نتجت الظاهرة الاجتماعية بسبب الحالات والظروف الاجتماعية التي تتعلق بالعموم وليس الخصوص.

3- الظاهرة الاجتماعية ملزمة

حيث يمارس الأشخاص الظاهرة الاجتماعية بطريقة ملزمة لهم، وذلك لأنها تكون منتشرة في المجتمع بشكل كبير، ويبدو الخروج عنها أو عدم اتباعها غريبًا لمتبعي الظاهرة الاجتماعية، حيث أن السلوك الاجتماعي ينتقل من شخص إلى آخر ويسمى ذلك في علم الاجتماع باسم (العدوى الاجتماعية).

4- الظاهرة الاجتماعية تتأثر بالطابع الإنساني

الظاهرة الاجتماعية تخص مجتمع واحد دون المجتمعات الأخرى، أي أنها تنفرد بالمنهج والأسلوب، حيث أن الظاهرة الاجتماعية تتأثر بسلوك الإنسان وطريقة تفكيره ومعتقداته، ولا تنتشر في كل المجتمعات.

6- مترابطة العناصر

تتسم  الظاهرة الاجتماعية بأنها مترابطة العناصر، أي أن العناصر التي تكونت منها تربط ببعضها البعض مثل المعتقدات والممارسات الجماعية، بالإضافة إلى ظروف المكان والمجتمع.

أنواع الظواهر الاجتماعية

توجد الكثير من الأنواع للظواهر الاجتماعية، ونتعرف من خلال الفقرات التالية على أنواع:

1- الظواهر الاجتماعية السلوكية

وهي نوع من أنواع الظواهر الاجتماعية وتؤثر على سلوك الفرد، حيث أنها تساعد في نشأة سلوك معين يتصرف به أفراد المجتمع في مواقف معينة، كما أنها تؤثر على الإحساس عند الشخص بالإضافة إلى سلامته الاجتماعية.

2-  الظواهر الاجتماعية التاريخية

تعتبر الظاهرة الاجتماعية التاريخية من أكثر أنواع الظواهر الاجتماعية المعقدة، ويمكن تعريفها بأنها الأحداث والأفعال التي حدثت في الماضي، وتؤثر حاليًا على سلوك وتصرفات أفراد المجتمع.

وفي النهاية نكون تعرفنا من خلال هذا المقال على مفهوم الظاهرة الاجتماعية، وتعرفنا على تعريف الظاهرة الاجتماعية في علم الاجتماع مع ذكر تعريف ابن خلدون لها، وذكرنا أبرز خصائص وسمات الظاهرة الاجتماعية مع بيان أنواعها.

الأسئلة الشائعة

1- ما هو مفهوم الظاهرة الاجتماعية؟

مفهوم الظاهرة الاجتماعية هو نوع من السلوك المجتمعي تجاه قضية أو أمر معين في المجتمع.

2- كيف عرف ابن خلدون الظاهرة الاجتماعية؟

عرف ابن خلدون الظاهرة الاجتماعية على أنها الأحداث التي جرت في تاريخ الدوّل بتأملٍ شديدٍ واستبصر ظواهرَ اجتماعيةً دائمة الحدوث.

3- ما هو الفرق بين الظاهرة الاجتماعية والمشكلة الاجتماعية؟

الفرق بين الظاهرة الاجتماعية والمشكلة الاجتماعية هو الظاهرة الاجتماعية مجموعة من الأحداث التي تحدث في المجتمع، والمشكلة الاجتماعية هي نتيجة سلبية لهذه الظاهرة.