خصائص الأسلاك المعدنية وأنواعها.. ما هي أنواع الأسلاك الكهربائية؟

خصائص الأسلاك المعدنية وأنواعها.. ما هي أنواع الأسلاك الكهربائية؟
خصائص الأسلاك المعدنية

تعد الأسلاك المعدنية من أحد أهم الأشياء في حياتنا والتي يختلف استخدامها في العديد من المجالات والأماكن مثل أسلاك البيت أو توصيل الكهرباء العمومية وغيرها ولهذا سنتعرف في موضوع هذا اليوم عن خصائص الأسلاك المعدنية وأنواعها، وما الذي تمتاز به تلك الأسلاك المعدنية.

تعريف الأسلاك المعدنية

خصائص الأسلاك المعدنية

الأسلاك المعدنية عبارة عن شعيرات أو قطعة معدنية طويلة ورفيعة أو مسار مادي يتكون من المعدن، أي قد يكون من الحديد، والنحاس، والذهب ، والألمونيوم وغيرها من المعادن، حيث يعمل السلك على نقل الطاقة الكهربائية أو الإشارات الضوئية وتوزيعها على مختلف القطاعات وذلك من خلال خاصية فيزيائية، كما يتكون السلك في العادة من موصل كهربائي واحد، ويختلف تكوين السلك بناء على الاحتياج والاستخدام المراد.

خصائص الأسلاك المعدنية

تحتوى الأسلاك على العديد من الخصائص والمميزات التي يجب ذكرها والتي تتكون من:

1- الشكل

يوجد العديد من الأشكال المتنوعة والمختلفة للأسلاك المعدنية، والتي تختلف باختلاف طريقة استخدامها مثل المربع والمسطح والدائري وشبه الدائري.

2-المرونة

وتتميز الأسلاك المعدنية بمرونة حيث يمكن تشكيلها بسهولة، دون التعرض للكسر أو تتأثر به، ولكن بالطبع تختلف المرونة بحسب المعدن المستخدم حيث إن أكثر المعادن مرونة هو الذهب وأقل المعادن مرونة هو الحديد.

3-التوصيل

وتتميز الأسلاك المعدنية بأنها موصل جيد جداً للكهرباء والحرارة ولكن تختلف درجة التوصيل في كل معدن بناء على طريقة الاستخدام وسبب الاستخدام.

4-الصلابة

وتتميز الأسلاك المعدنية ايضاً بالصلابة بمعنى القدرة على التعامل مع هذه الأسلاك وتشكيلها بناء على المعدن الذي يتم استخدامه، وعلى سبيل المثال فإن من المعادن الصلبة الحديد ويعد النحاس والألمونيوم من المعادن الأقل صلابة.

5-الليونة

كذلك من خصائص الأسلاك المعدنية أنها تتميز بالليونة وتدل على إمكانية المعدن الموجود في السلك على التشكل والتحول حيث أن المعادن اللينة تستخدم في تصنيع الأسلاك الدقيقة والمعادن الأقل ليونة تستخدم في صنع الأسلاك الأكثر سمكاً بحسب الاستخدام.

6-قوة الشد

من الخصائص التي تتميز بها الأسلاك المعدنية هي قوة الشد أي قدرة تحمل السلك للشد وتختلف قوة الشد بحسب المعدن الموجود في السلك، وعلى سبيل المثال فإن النحاس يمتلك قوة شد عالية جداً.

7-الحجم

تتميز الأسلاك المعدنية بوجود العديد من الأحجام المختلفة والمتنوعة لها ويتم قياس الحجم بناء على نظام أمريكي للقياس أو نظام الألف مطحنة دائرية.

8-نوع العزل

ومن مميزات الأسلاك المعدنية اختلاف أنواع المواد العازلة المستخدمة للأسلاك حيث يتم اعتماد المادة العازلة بناء على البيئة المستخدمة للأسلاك حيث يتم اعتماد المادة العازلة بناء على البيئة التي سيتم وضع الأسلاك فيها وذلك بهدف الحماية، فإما أن تكون المادة العازلة من البلاستيك أو المطاط أو القماش أو غيرها من المواد التي يمكن استخدامها في العزل.

9-السعة

وتعتبر السعة واحدة من أهم الخصائص التي يعتمد عليها اختيار السلك المعدني وتختلف السعة في الأسلاك فمنها ما يستطيع التعامل مع عدد أمبير كبير ومنها ما يتعامل مع عدد أكبير قليل أو بمعنى آخر الأسلاك ذات القطر الأكبر تستطيع التعامل مع كمية تيار كهربائي أكبر ودون أن تتأثر درجة حرارتها أو ترتفع.

ما هي أنواع الأسلاك المعدنية

يوجد العديد من أنواع الأسلاك المعدنية المختلفة ومن ضمن تلك الأنواع هي:

  • الأسلاك المعدنية المغناطيسية: وتعتبر تلك الأسلاك صلبة وتعرف ايضاً باسم الأسلاك المطلية بالمينا حيث يتم صنع هذه الإسلام من النحاس وتكون معزولة بطبقة رقيقة جداً ويتم استخدام هذه الأسلاك في الكابلات الكهربائية.
  • الأسلاك المعدنية المجدولة: وتعد هذه الأسلاك عبارة عن مجموعة من الشعيرات أو الخيوط الصغيرة من الأسلاك الملتوية مع بعضها البعض وهي موصلات جيدة للحرارة والكهرباء وتتمتع بمرونة عالية.
  • الأسلاك المعدنية الفتيل: وتعرف ايضاً باسم الأسلاك المنصهرة حيث أن هذه الاسلاك قابله للانصهار وتتكون من أسلاك صلبة مصنوعة من سبيكة ذات نقطة انصهار منخفضة كما تكون هذه الأسلاك ذات مقاومة منخفضة.
  • الأسلاك المعدنية الصلبة: وتعرف باسم الاسلاك المعدنية المنفردة، وهي عبارة عن قطعة واحدة من الأسلاك المعدنية التي تكون محاطة بطبقة عزل أو غلاف واق وتعتبر هذه الاسلاك أقل مروناً من باقي الأنواع.
  • الأسلاك المعدنية زوج: وهي عبارة عن كابلات كهربائية تتكون من عدة شعيرات او عدة خيوط رفيعة من الأسلاك الملتوية أو الملفوفة حول نواة نسيج أو نايلون مرن، ويتم طلاق هذه الأسلاك بطبقة عازلة لتشكل موصل واحد، وتعتبر اسلاك زوج من الأسلاك المرنة ولديها سعة قليلة.
  • الأسلاك المعدنية ليتز: وهي عبارة عن مجموعة من الشعيرات أو العديد من الخيوط الرفيعة من الأسلاك المعزولة بشكل فردي والملتوية أو الملفوفة معاً كالأسلاك المجدولة ولكن أسلاك ليتز تتكون من عدة طبقات وتستخدم في العدة في الإلكترونيات.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تخص موضوع خصائص الأسلاك المعدنية ، كما تعرفنا سوياً على أنواع الأسلاك المعدنية التي يتم استخدامها في العديد من الأشياء.

الأسئلة الشائعة

ما هو أبرز نوع من أنواع السلوك المعدنية؟

أبرز نوع من أنواع السلوك المعدنية هو الأسلاك المعدنية المغناطيسية وتعتبر تلك الأسلاك صلبة وتعرف ايضاً باسم الأسلاك المطلية بالمينا حيث يتم صنع هذه الإسلام من النحاس وتكون معزولة بطبقة رقيقة جداً ويتم استخدام هذه الأسلاك في الكابلات الكهربائية.

ما هو تعريف الأسلاك المعدنية؟

الأسلاك المعدنية عبارة عن شعيرات أو قطعة معدنية طويلة ورفيعة أو مسار مادي يتكون من المعدن، أي قد يكون من الحديد، والنحاس، والذهب ، والألمونيوم وغيرها من المعادن.

ما هي خصائص الأسلاك المعدنية؟

خصائص الأسلاك المعدنية هي الشكل، والمرونة، والتوصيل، والصلابة، والليونة، وقوة الشد، والحجم، ونوع العزل والسعة