حوار بين الشمس والقمر للصف السادس

حوار بين الشمس والقمر للصف السادس
حوار بين الشمس والقمر للصف السادس

في مقالنا اليوم نستعرض معًا حوار بين الشمس والقمر للصف السادس وهو يعتبر طريقة ووسيلة يتم الاستعانة بها في توصيل المعلومات الدراسية المهمة عن الشمس وعن القمر اللذان هم من مخلوقات الله ومن أدوات الكون لنحصل على النور والإضاءة وغيرها من الفوائد الأخرى المتنوعة، وسنحاول تبسيط الموضوع بقدر الإمكان في التالي عبر موقعنا.

حوار بين الشمس والقمر للصف السادس

حوار بين الشمس والقمر للصف السادس

الشمس والقمر كلاهما من الكيانات الفضائية التي خلقها الله تعالى وأوجدها في الحياة لتساعدنا بالعديد من الأشكال والوسائل، وفي التالي نعرض حوارًا بين كلا الجسمين ومن خلاله ووسطه بعض المعلومات المهمة:

الشمس: السلام عليكم أيها القمر كيف حالك؟

القمر: عليكم السلام اهلًا بك يا شمس يا نبع الضياء، لي كل الشرف أن أقابلك.

الشمس: مالي أراك أتيت باكرًا هذا المساء إلى كوكب الأرض، ما السبب يا ترى؟

القمر: معك كل الحق يا شمس، السبب في ذلك أنني ابدأ بتجهزي نفسي لدورتي الجديدة لأن الله خلقني لي بعض الأطوار، فأكون في أول الشهر هلال ثم في منتصف الشهر أكون بدرًا كاملًا وفي نهاية الشهر أتحول إلى مُحاقًا.

الشمس: كم أنت عظيم ومضحي بحق يا قمر أنت تتسبب في إهلاك ذاتك على مدار الشهر لتنير للناس عالمهم وعتمة حياتهم.

القمر: شكرًا لك ولكنك أيضًا أفضل مني كثيرًا فأنت التي تحرفين نفسك يوميًا في سبيل التنوير للناس في الصباح فيتمكنون من الذهاب لأعمالهم وأنشطتهم اليومية، لك أنت تعلمي أنك معطاءة بشكل كبير وذلك تعلمته منك، فلولا أنك هنا ما كنت أنا هنا ولا كان لي من قدرة على الإضاءة، ولكنها حكمة من الله تعالى.

الشمس: نعم يا قمر فكلانا مخلوقات تطيع ربها ونفعل ما يأمر به، وقدر أمرني أن أشرق للناس كل صباح من المشرق حتى يوم القيامة، وبعد أن يأتي ذلك اليوم المنتظر المشهود أخرج للناس من الغرب.

حوار بين الشمس والقمر والأرض

في السطور القادمة نستكمل الحديث السابق ولكن بعد أن نُدخل عنصر الأرض أيضًا في الموضوع ولكن كعنصر صامت يتابع النقاش وحسب:

القمر: لكن عندي سؤال لماذا لا تشرقين على مدار اليوم كله لتنيري حياة الإنسان؟

الشمس: لأن الله يا صديقي بحكمته جعل النهار للمعاش وجعل الليل للنوم والراحة.

القمر: لذلك تدور الأرض حولك حتى نكون أنا وأنت مصدر ضوء لها؟

الشمس: الأرض تدور حولي تحت تأثير عدم استقرار المناخ فبدورانها حولي تظهر الفصول الأربعة.

القمر: سبحان الله الذي خلق كل شيء بمقدار.

مقارنة بين الشمس والقمر

بالحديث عن موضوع حوار بين الشمس والقمر للصف السادس سيكون من المهم لهؤلاء الأطفال أيضًا التعرف على الفرق بين كلا الجسمين الفضائيين، وذلك ما سنعرضه لهم في النقاط التالية:

الشمس تتكون من مجموعة من الغازات الخفيفة وثلاثة أرباع كتلتها تتكون من الهيدروجين والباقي من غاز الهيليوم.

  • أما القمر يتكون من صخور وقطع زجاجية، ويختلف عن الشمس في أن له تربة تتكون من عمليات شحذ وطحن سطحه وجسمه بسبب النيازك ولذلك أيضًا نجد أن سطحه يتكون من فوهات بركانية.
  • تتعرض الشمس لكسوف وهو عندما يتم حجب الأشعة الخاصة بها عن كوكب الأرض بفعل القمر، بينما الأخير يتعرض لخسوف بسبب وقوع الأرض بين القمر وبين الشمس.

قصة حب بين الشمس والقمر

لا زلنا بصدد الحديث عن الشمس والقمر والذين كلاهما من أهم الكائنات والأجسام بالعالم والكون، وقد دارت حولهم بعض الأساطير والخرافات والتي منها التي تتعلق بالميثولوجيا اليابانية حيث خرافة أن الشمس والقمر كانوا عشاقًا ولكنهم لا يتقابلون بسبب اختلاف التوقيت فكان يحدث الكسوف والخسوف لإثبات أنه لا بد من أن اللقاء قادم، وتلك بالطبع مجرد خرافة لا أساس لها.

حوار بين الشمس والقمر للصف السادس من العبارات والعناوين التي من خلالها نتعرف على الكثير من المعلومات المهمة عن الشمس وعن القمر وهو ما يجب تعليم الأطفال إياه في أعمار مبكرة من حياتهم.

الأسئلة الشائعة

آية اجتماع الشمس والقمر؟

آية اجتماعهم هي الآية 13 من سورة فاطر.

ماذا يُسمى اجتماع الشمس والقمر؟

اجتماع الشمس والقمر يُسمى الكسوف الكلي.

إلى ماذا ترمز الشمس والقمر؟

الشمس والقمر من معجزات الله.