حل ثبات الوزن بعد التكميم.. كم تستمر فترة ثبات الوزن بعد التكميم؟

حل ثبات الوزن بعد التكميم.. كم تستمر فترة ثبات الوزن بعد التكميم؟
حل ثبات الوزن بعد التكميم

ما هو حل ثبات الوزن بعد التكميم؟ أصبحت جراحة التكميم من أكثر الإجراءات الناجحة المتبعة من أجل علاج السمنة المفرطة، ولكن على الرغم من نجاحها، ربما يواجه المرضى بعض التحديات بعد العملية والتي يكون على رأسها ثبات الوزن، ومن خلال موقعنا سنعرض كيفية التغلب على ثبات الوزن بعد التكميم؟

حل ثبات الوزن بعد التكميم

حل ثبات الوزن بعد التكميميمكن حل ثبات الوزن بعد التكميم من خلال إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة، وفيما يلي بعض التوجيهات التي تساعد على حل هذه المشكلة:

  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة، التي تكون غنية بالألياف.
  • الإلتزام بتناول كميات البروتين الموصى بها مما يساعد على خسارة الوزن.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو المصنعة.
  • تجنب تناول المشروبات السكرية.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية من أجل حل ثبات الوزن بعد التكميم، وحرق الدهون، وايضًا بناء الكتلة العضلية وشد الجلد.
  • الحرص على مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه.
  • شرب كميات كافية من الماء، بما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا.
  • أخذ قسط كافٍ من النوم.

كم تستمر فترة ثبات الوزن بعد التكميم؟

ثبات الوزن بعد التكميم هي إحدى المشكلات التي قد يواجهها المرضى، والتي قد تستمر لمدة ستة أشهر، قد يثبت فيها الوزن تمامًا أو يتباطأ، ولكن هذه المرحلة تعتبر مؤقتة، وتحدث عادة بسبب محاولة الجسم التكيف مع النظام الغذائي الجديد، ومع الإلتزام بتعليمات الطبيب المختص، واتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية يبدأ الوزن في النزول.

ماذا افعل إذا زاد وزني بعد التكميم؟

يرجع السبب في زيادة الوزن بعد التكميم إلى عدم عوامل، ومن بينها عدم الإلتزام بإرشادات الطبيب، وتناول الأطعمة الغير صحية، وفيما يلي بعض النصائح الواجب الإلتزام بها لتفادي زيادة الوزن بعد التكميم:

1- ممارسة النشاط البدني

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في خسارة الوزن، بالإضافة إلى بناء العضلات، مع العِلم أنه يجب ممارسة النشاط البدين تحت إشراف طبي، وبطريقة تتناسب مع حالة الجسم.

2- الإلتزام بنظام غذائي صحي

يجب على المريض اتباع نظام غذائي صحي، يناسب حالته الصحية، ويجب التحدث مع الطبيب المختص من أجل وضع نظام غذائي متوازن.

3- ضرورة الإلتزام بمواعيد المتابعة مع الطبيب

من الضروري عدم إهمال مواعيد زيارة الطبيب بعد إجراء العملية، مما يساعد على تقييم الحالة، وتقديم التوجيه والإرشاد لتفادي زيادة الوزن.

هل ندمت بعد التكميم؟

إن نسبة نجاح عملية التكميم تصل إلى 80 أو 90%، وهي تفيد في تفادي الأمراض التي تسببها السمنة مثل ارتفاع ضغط الدم، ونسبة الكوليسترول، وبسؤال أحد الأشخاص عن تجربته مع العملية وهل ندم على إجراؤها أم لا، كانت إجابته كالتالي: أندم لأنني لم أفكر في إجراؤها منذ سنوات، لقد عانيت طوال حياتي من مشكلة زيادة الوزن التي سببت لي مشكلات صحية عدة.

والطرق المتعارف عليها لم تُجدي نفعًا، وبعضها كانت نتيجتها مؤقتة، وبعد إجراء عملية التكميم تغيرت حياتي بالكامل، ففي عام ونصف كنت قد فقدت ما يقرب من 50 كيلوغرامًا من وزني.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا حل ثبات الوزن بعد التكميم، يتعرض الكثيرين لهذه المشكلة، ومن أجل حلها لابد من التشاور مع الطبيب، والالتزام بنظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

الأسئلة الشائعة

كيف اسرع نزول الوزن بعد التكميم؟

من أجل تسريع نزول الوزن بعد التكميم لابد من احتواء الوجبات الرئيسية والخفيفة على البروتين.

ما سبب زيادة الوزن بعد التكميم؟

من أسباب زيادة الوزن بعد التكميم عدم الإلتزام بإرشادات طبيب السمنة وطبيب التغذية، وتناول الوجبات السريعة الغير صحية.

ماذا يحدث بعد سنة من التكميم؟

بعد سنة من التكميم يمكن للمريض تناول أي أطعمة يرغب بها، مع مراعاة الابتعاد قدر الإمكان عن المأكولات المليئة بالسكر والدهون.