حلول للقضاء على القمامة.. كيف يمكننا حل مشكلة القمامة؟

حلول للقضاء على القمامة.. كيف يمكننا حل مشكلة القمامة؟
حلول للقضاء على القمامة

مشكلة القمامة من أهم المشاكل التي تواجه البيئة والدول في الفترة الحالية، وكلما ذاد عدد السكان ذادت القمامة وصعب التخلص منها ولذلك سنتعرف سوياً في موضوع اليوم عن حلول للقضاء على القمامة، تابع معنا.

حلول القضاء على القمامة

حلول للقضاء على القمامة

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها التخلص من القمامة بشكل نهائي وتقليل التلوث ومن ضمن تلك الطرق هي:

1-إعادة التدوير

يوجد العديد من النفايات التي يمكن استغلالها واستخدامها في عدة تطبيقات وهذا لا يقلل فقط من كمية القمامة الكبيرة بل يعود ايضاً بمنعة مالية بسبب إعادة الاستخدام بدلاً من شراء منتجات جديدة في كل مرة، ومن المنتجات التي يمكن إعادة تدويرها المنتجات الخشبية والمنتجات المعدنية مثل الألومنيوم والبلاستيك والفولاذ والزجاج.

2-حرق القمامة وتحويلها إلى طاقة

يمكن حرق القمامة وتحويلها إلى وقود لإنتاج الطاقة، حيث توجد العديد من المنتجات التي يتم التخلص منها والمناسبة لعمليات الحرق وإنتاج الطاقة والتي يمكن للمجتمع بالكامل الاستفادة منها

3-استخدام المعالجة اللاهوائية

تستخدم المعالجة اللاهوائية للتخلص من القمامة العضوية من خلال تحليلها بواسطة البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى دون استخدام الهواء الخارجي أو الاكسجين حيث تعد هذه الطريقة من أنواع الطاقة المتجددة التي استخدمت حديثاً للتعامل مع القمامة وإنتاج الطاقة، وينتج عم المعالجة اللاهوائية غاز الميثان الذي يمكن تحويله إلى غاز طبيعي أو استخدامه في توليد الطاقة لتشغيل أنواع مختلفة من المحركات.

4-تحويل القمامة إلى سماد عضوي

يمكن إعادة تدوير النفايات العضوية مثل الطعام الفاسد أو بقايا الأطعمة مثل القهوة والخبز والحبوب والأرز وأكياس الشاي والفاكهة والخضار وقشور المكسرات والبيض والمعكرونة، كما يمكن إعادة تدوير المنتجات الورقية التي تحتوى على بقاي الطعام وتعد طريقة إعادة تدوير القمامة وتحويلها إلى سماد طريقة صديقة للبيئة حيث يمكن ترك القمامة العضوية في التربة لتتحلل بشكل طبيعي وتتحول إلى سماد بشكل سريع، ثم استخدامه في الأغراض الزراعية.

5-استخدام التقنيات الحديثة

تستخدم العديد من التقنيات الحديثة في التخلص والتقليل من كمياتها وتعد طريقة الانحلال الحراري أحد الطرق الشهيرة المستخدمة في التعامل مع القمامة، إذ يعتمد التحليل الحراري على تحليل النفايات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربون في درجات حرارة عالية جداً وبغياب الاكسجين بهدف التخلص منها أو حتى إعادة الاستفادة من مكوناتها الأولية، وتعد طريقة تغويز قوس البلازما ايضاً من الطرق الحديثة المستخدمة في معالجة النفايات وتعتمد هذه الطريقة على استخدام الحرارة بالإضافة لتمرير فولتية كهربائية عالية الجهد بين قطبي قوس البلازما مما يساهم في نشوء قوس بينهما تحت ضغط عالي جداً، تسمى النفايات المعالجة بهذه الطريقة بالخبث ويتم استخدامها في العديد من المجالات مثل عملية البناء.

6-استخدام العلامات التجارية التي يمكن إعادة تدويرها

يمكن التقليل من كمية القمامة من خلال تحديد المنتجات التجارية واستخدام المواد التي يمكن إعادة تدويرها بحيث تصبح جميع النفايات التجارية قابلة لإعادة التدوير والاستخدام مع ضرورة تخصيص مؤسسات ومنظمات خاصة بعمليات إعادة التدوير وإدارة النفايات.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بالحلول للقضاء على القمامة وعرفنا سوياً 6 طرق يمكن من خلالها حل مشكلة القمامة.

الأسئلة الشائعة

ما هو أبرز حل للقضاء على القمامة؟

أبرز حل للقضاء على القمامة هو إعادة التدوير؟

ما هي الحلول الجيدة للقضاء على القمامة؟

الحلول الجيدة للقضاء على القمامة هو تحويل القمامة إلى سماد عضوي

لماذا يتم استخدام المعالجة اللاهوائية؟

يتم استخدم المعالجة اللاهوائية للتخلص من القمامة العضوية من خلال تحليلها بواسطة البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى دون استخدام الهواء الخارجي أو الاكسجين حيث تعد هذه الطريقة من أنواع الطاقة المتجددة التي استخدمت حديثاً.