حلول حديثة للبطالة في السعودية

حلول حديثة للبطالة في السعودية
حلول حديثة للبطالة في السعودية

تمكنت المملكة العربية السعودية من خفض البطالة إلى مستويات متدنية حتى تصل معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.7% في الرابع من عام 2023 ميلاديًا وذلك لوجود حلول حديثة للبطالة في السعودية أدى إلى تقليل النسبة حتى وصل معدل البطالة 4.4%، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الحلول التي أدت إلى تقليل هذه النسبة إلى هذا الحد، تابعونا.

حلول حديثة للبطالة في السعودية

حلول حديثة للبطالة في السعودية

فيما يلي سوف نتعرف على الحلول المقدمة من قبل المملكة العربية السعودية لخفض مستوى البطالة والتي قد تتمثل في الآتي:

1-تنويع الاقتصاد وخفض البطالة

تنوع الاقتصاد حيث سجلت الأنشطة الغير نفطية أعلى مشاركة من قبل المملكة العربية السعودية في الإنتاج المحلى وذلك خلال عام 2023 ميلاديًا وبنسبة قد تصل إلى 50% وتكون هذه المساهمات أعلى مستوى في التاريخ، حيث وصل إجمالي الاقتصاد الغير نفطي إلى 1.7 تريليون ريال بالأسعار الثابتة وبالتالي يتم توفير فرص عمل جديدة للشباب.

كما شارك جذب الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة العربية السعودية في توفير فرص عمل متنوعة للشباب وبالتالي خفض مستوى البطالة، حيث سجل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية إلى 13 مليار ريال وذلك خلال الربع الرابع من 2023 ميلاديًا مقابل 11 مليار ريال في الربع الثالث من نفس العام بارتفاع 16%.

2-الاستثمار الأجنبي المباشر

وصل إجمالي رصيد الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية إلى حوالي 762 مليار ريال وذلك في أواخر عام 2022 ميلاديًا.

إجمالي التدفقات التي تدخل للاستثمار الأجنبي المباشر حوالي 123 مليار ريال.

التحول الرقمي والتكنولوجي قد يساهم في تعزيز الابتكار والاعتماد على التكنولوجيا المتطورة الحديثة في قطاعات مختلفة في توفير فرص عمل جديدة للشباب.

القطاعات التي تحتوي على عمالة متعددة وكذلك قطاع السيارات من القطاعات التي استهدفتها المملكة العربية السعودية، كما كان الهدف من الاستراتيجية الوطنية للصناعة حوالي 12 قطاع استراتيجي من بينها قطاع السيارات.

3-برامج التوطين

من ضمن البرامج التي لعبت دورًا هامًا في خفض معدل البطالة بين السعوديين في المملكة العربية السعودية هي برامج التوطين، وتم تنفيذها وكان الغرض منها زيادة فرص العمل بين المواطنين السعوديين وكذلك تشجيع قطاع الأعمال على توظيفهم

يعتبر توطين المهن داخل منطقتي المدينة المنورة وجازان، وكذلك توطين قطاع مهن الاستشارات، وتوطين مهم طب الأسنان من أهم وأبرز قرارات التوطين داخل المملكة العربية السعودية وذلك في عام 2023 ميلاديًا.

تطوير نظام التعليم والتدريب المهني قد يساهم في تأهيل الشباب لسوق العمل وكذلك يعمل على تحسين مهاراتهم في زيادة فرص العمل وتقليل معدل البطالة.

4-الحوافز الحكومية ودعم للشركات الصغيرة والمتوسطة

عندما تقدم الحكومة حوافز بصورة مستمرة وكذلك تعدم الشركات سواء كانت الصغيرة أو المتوسطة وتشجعها، ذلك يساهم في خفض معدل البطالة بنسبة كبيرة، وعن طريق المحفزات الحكومية التي تقدم للقطاع الحكومي على الأخص ذلك ساعد القطاع الخاص من إضافة ما يقارب من حوالي مليون وظيفة جديدة خلال عام 2023 ميلاديًا ليتجاوز العدد 11 مليوناً مقارنة بـ 9.9 مليون موظف في عام 2022 ميلاديًا.

بعض التقارير المختلفة أوضحت ارتفاع نسبة التوظفين وعدد الموظفين إلى نسبة قد تصل إلى حوالي 11.5% وبزيادة أكثر من 1.06 مليون موظف خلال عام 2023 ميلاديًا، وكانت نسبة فرص العمل قد تبلغ 9.9 مليون موظف في شهر يناير لعام 2023 ميلاديًا وذلك دل على وجود فرص عمل بنسبة وفيرة في القطاع الخاص.

بعض الحلول الأخرى المقترحة للقضاء على البطالة في السعودية

فيما يلي سوف نقدم لكم بعض الحلول الأخرى المقدمة من قبل المملكة العربية السعودية للقضاء على مشكلة البطالة والتي قد تتمثل في الآتي:

  • تم وضع رؤية التدريب بصورة مستمرة في الأسبقية للحد من مشكلة البطالة وذلك لتنمية قدرات ومهارات المواطن السعودي ورفع مستواه.
  • قامت المملكة العربية السعودية باستحداث هيئة توليد الوظائف ومكافحة البطالة وكانت تلك المهمة على عاتق وزارة الموارد البشرية والتنمية المجتمعية.
  • زيادة معدلات التوطين وخفض نسب البطالة في منشآت القطاع الخاص ورفع إنتاجية أبناء وبنات المملكة حتى يتم مشاركاتهم في الحراك الاقتصادي.
  • تعتبر مبادرة العمل عن بعد من أبرز ولأفضل مبادرات العمل للحد من البطالة.
  • توفير بوابة طاقات التي تعمل على توفير فرص عمل للسعوديين في مختلف الوظائف الشاغرة من أصحاب العمل وذلك مساعدة الباحثين عن العمل في إيجاد الوظيفة الملائمة.

في الختام وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن الإنجازات المقدمة من قبل المملكة العربية السعودية وذلك للقضاء على البطالة من بين السعوديين، ومن خلال هذا المقال وضحنا التغيير الجذري الذي حدث في المملكة العربية السعودية وبالأخص في عام 2023 للقضاء على البطالة بشكل كلي وتوفير فرص عمل مختلفة للشباب تلي احتياجاتهم.

الأسئلة الشائعة

كيف واجهت السعودية مشكلة البطالة؟

واجهت السعودية مشكلة البطالة من خلال تفعيل التنسيق بين جميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بسوق العمل وتعزيز المشاركة بينها فيما يتعلق بتوليد الوظائف ومكافحة البطالة ومعالجة القضايا المشتركة.

ما هي أخطر انواع البطالة؟

أخطر انواع البطالة هي البطالة الاجبارية: وتعد من أخطر الانواع بسبب التسريح القسري من العمل بالرغم من كل ظروف العمل وقدرة الفرد على العمل وقبوله بمستوى الاجر بسبب عدم كفاءة النظام الانتاجي والتخطيط الغير مدروس للمؤسسات.

كيف يكون الوقف حل لمشكلة البطالة؟

يكون الوقف حل لمشكلة البطالة في المعالجة المباشرة من خلال توظيف الأيدي العاملة في المشاريع الوقفية المتنوعة في مختلف المجالات الاقتصادية.