حلول البطالة في تونس..حلول البطالة المناطق المتفرقة

حلول البطالة في تونس..حلول البطالة المناطق المتفرقة
حلول البطالة في تونس

تعتبر دولة تونس واحدة من أهم الدول العربية، ولا يوجد دولة في هذه الحياة لا تواجها بعض المشاكل، ويسأل الكثير من الاشخص عن البطالة في تونس، حيث إن يوجد الكثير من الشباب العاطلين عن العمل ولا يوجد فرص عمل خاصة بهم، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه الحلول.

حلول البطالة في تونس

يوجد مجموعة من الحلول التي يمكن أن نقدمها لدولة تونس حتى يتم التخفيض من نسبة البطالة منها للحكومة ومنها للأفراد وهي:

أولًا: حلول البطالة في تونس على مستوى المجتمع

هناك مجموعة من الحلول التي يمكن أن نقدمها للحكومة داخل تونس ومن هذه الحلول:

1- تشجيع الصناعات اليدوية

تعتبر هذه الصناعات واحدة من أهم الصناعات التي تساعد الكثير من الأشخاص على الحصول على العمل الخاص بهم، حيث إن هذه الصناعة تحتاج إلى عدد كبير من الأيدي العاملة، فيجب على الحكومة أن تعمل على المحافظة على هذا المجال ودعمه حتى يصل إلى الكثير من الأشخاص والأفراد العاطلين عن العمل يكون لديهم الفرصة في الحصول على العمل المناسب له.

2- التعزيز من عملية التعليم

التعليم من الأساسيات التي تساعد على تقليل البطالة في المجتمع حيث يتم العمل من خلال الشهادة الخاصة بك وهذا يساعد الشخص في الحصول على المهنة المناسبة له بدلًا من أن يكون عاطل ولا عمل، معظم الوظائف داخل تونس تحتاج إلى الشهادات منها الثانوية والجامعية ولذلك على الدولة أن تهتم بالتعليم.

3- تقديم عدد من القروض

على الحكومة أن تقدم مجموعة من القروض التي تساعد الأفراد على بداية المشروعات الخاصة بهم حتى وإن كانت صغيرة لكنها أحد مصادر كسب الرزق حتى لا يكون الشاب أو الرجل عاطل عن العمل ولا يجد الفرصة المناسبة للعمل.

4- توسيع مجالات التدريب المهني

يجب على الدولة أن تقدم مجموعة من الدورات التدريبية التي يتم من خلالها تدريب الأفراد على العمل الخاص بهم وكيفية التعامل مع الكثير من المجالات المهنية التي تساعدهم في الخروج من البطالة، وإعطائهم شهادة الخبرة الخاصة بهم ويجب أن يكون هذه التدريبات الفنية والتسويقية.

ثانيًا: حلول البطالة في تونس على مستوى الفرد

حلول البطالة في تونس

يجب على الفرد أن يعرف عدد من الحلول حتى يتم التخلص من البطالة ومن هذه الحلول:

1-  تحديد السيرة الذاتية

على الشخص أن يهتم بالسيرة الذاتية الخاصة به من خلال أخذ عدد من اللغات التعليمية التي تساعده على أن يكون في مكانة أفضل، أخذ عدد من التدريبات والدورات المهنية التي تعزز من مستواه في بيئة العمل.

2- زيادة المعارف

على الشخص أن يزيد من دائرة المعارف الخاصة به حيث يسأل الجميع عن الأماكن التي تحتاج إلى العمل ويكون العمل مناسب مع الشهادة الخاصة به أو مع المؤهلات التي يكون حاصل عليها.

3- بناء المهارات العامة

يجب على الفرد أن يزيد من مهارات التي يحتاج إليها سوق العمل منها عملية البيع أو الشراء أو العمليات الحسابية، عليه أن يهتم بالدورات البرمجة والتعامل مع الحاسوب والبرامج الخاصة به.

البطالة في تونس هي من الأمور التى تعج الشعب وتعجله دائمًا يبحث عن الحلول التي تساعده على التخلص منها، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الحلول.

الأسئلة الشائعة

ما هي نسبة البطالة في مصر؟

نسبة البطالة في مصر 7.1%

ما هي نسبة البطالة في قطر؟

نسبة البطالة في قطر 22.9%.

ما هي أسباب مشكلة البطالة؟

أسباب مشكلة البطالة يوجد الكثير من الأسباب لكن أهمها هي فيه الوظائف.