حكم عن التسامح.. ماذا قال رسول الله عن التسامح؟

حكم عن التسامح.. ماذا قال رسول الله عن التسامح؟
حكم عن التسامح

يعد التسامح خلق طيب يلزم أن يتصف به جميع العباد، فهو دال على الأخلاق القويمة التي يلزم أن يتصف بها المسلم، فالتسامح من القيم الدالة على الاحترام والقبول بين البشر، وهو من الأمور الهامة التي حثنا عليها ديننا الحنيف، ومن خلال هذا المقال نوافيكم حكم عن التسامح بالإضافة إلى مناقشة ماذا قال رسول الله عن التسامح.

حكم عن التسامح

حكم عن التسامح

التسامح كالشجرة الطيبة التي تمنح الآخرين أطيب الثمار، وتريح البشر تحت ظل الخير والمحبة، فمن خلال التسامح يتم نشر الخير والبركة وتهدئة القلوب وزيادة الطاقة الإيجابية ومن أجمل الحكم التي قيلت عن التسامح ما يلي:

  • أعقل البشر من يلتمس لهم العذر.
  • يمكنك كتابة الإساءة على الرمال عسى أن تكون ريح التسامح ماحية لها وانحت المعروف على الصخر حتى لا تتمكن الريح الشديدة من محوه.
  • مسامحة الأعداء أسهل من مسامحة الأصدقاء.

ماذا قال رسول الله عن التسامح

بعد التطرق إلى حكم عن التسامح نوافيكم ببضعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي حثت المسلمين على التسامح والعفو ومن أبرزها ما يلي:

  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثلاثٌ والذي نفسي بيدِه إنْ كُنتُ لحالفًا عليهنَّ: لا ينقصُ مالٌ من صدقةٍ فتصدقوا ولا يعفو عبدٌ عن مظلمةٍ إلا زاده اللهُ بها عزًّا يومَ القيامةِ ولا يفتحُ عبدٌ بابَ مسألةٍ إلا فتح اللهُ عليه بابَ فقرٍ).
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما نَقَصَتْ صَدَقةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ للَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ).
  • جاء رجلٌ إلى النبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم-، فقال: (يا رسولَ اللهِ، كم نعفو عن الخادمِ؟ فصمَتَ، ثم أعادَ عليه الكلامَ، فصَمَتَ، فلما كان في الثالثةِ قال: اعفُوا عنه في كل يومٍ سبعين مرةً).

 عبارات عن التسامح

في ضوء عرض حكم عن التسامح نزيدكم بأن التسامح من الشيم القيمة، حيث يعمل على شحن القلوب الحزينة بالسرور والفرح، كما يزيل عنها الطاقات السلبية ومن أجمل العبارات التي قيلت عن التسامح ما يلي:

  • خلال تسامحك فأنت تتنازل عن الغضب للآخرين.
  • اغفر لنفسك القليل والكثير للآخرين.
  • الأحمق من لا يسامح ولا ينسى زلات غيره أما الساذج من يسامح وينسى زلات الآخرين فالحكماء يسامحون ولا ينسون.

كلمات وأقوال عن التسامح

التسامح يشعر الإنسان بالأمان والحب والخير والعطاء، وهو من الصفات المحمودة التي وصف المولى عز وجل بها العباد المؤمنين، فبعد استيفاء عرض حكم عن التسامح نوافيكم بأبرز الكلمات والأقوال التي قيلت عن التسامح وهي كما يلي:

  • يمكن التسامح الإنسان من الحصول على القوة والقدرة وتحقيق النصر.
  • اعف عند المقدرة.
  • إذا قوبلت الإساءة بإساءة مثلها فمتى نتخلص من الإساءة؟

التسامح من الصفات القيمة التي لا يتصف بها غلا كل مؤمن ومتواضع وحكيم وأصحاب القلوب الكبيرة الرقيقة الملتزمة بمعايير الدين الحنيف، فالأثر الجميل للتسامح يظهر على سلوكيات الأفراد وتصرفاتهم ويمنحهم شعورًا رائعًا، بالإضافة إلى نشر الخير والحب بين أفراد المجتمع.

الأسئلة الشائعة

 ماذا قال الاسلام عن التسامح؟

 قال الإسلام عن التسامح في كتاب الله تعالى: ﴿فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ﴾ (الحجر:85)، وكذلك قال تعالى: ﴿وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾ (النور:22)، فإن ذلك كله من شأنه ترسيخ دعائم الأمن والأمان في المجتمع.

حديث عن الى ما يسامح؟

حديث عن الى ما يسامح قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما نَقَصَتْ صَدَقةٌ مِن مالٍ، وما زادَ اللَّهُ عَبْدًا بعَفْوٍ إلَّا عِزًّا، وما تَواضَعَ أحَدٌ للَّهِ إلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ).

 ما هو جزاء التسامح عند الله؟

جزاء التسامح عند الله العز والرفعة كما يؤجر على ذلك.