حكم عن الأمل في الحب +40 ماذا قال الفلاسفه عن الامل؟

حكم عن الأمل في الحب +40 ماذا قال الفلاسفه عن الامل؟
حكم عن الأمل في الحب

حكم عن الأمل في الحب هي ما يجب أن يطلع عليها الكثير من الناس خاصةً هؤلاء الذين لا يجدون في تلك الحياة أملًا عليه يعيشون؛ إذ على الرغم من أن العبارات والحكم من الأمور التي لا أهمية لها بالنسبة للبعض إلا أنها تظل ذات أثرًا طيبًا في قلوب ونفوس من يقرأها، ومن هنا نتعرف أيضًا ماذا قال الفلاسفه عن الامل.

حكم عن الأمل في الحب

حكم عن الأمل في الحب

إن الحب والأمل صديقين مقترنان ببعضهما بعضًا حيث إن وُجد أحدهما لا بد أن يأتي الآخر في نفس الصورة، ومن هذا المنطلق نستعرض زمرة عبارات وحِكم عن الأمل في الحب كالتالي:

  • إن الحب والأمل مثل الرفاق المقربين الذين لا يستطيع أيٌ منهما أن يخطو خطوة واحدة دون الآخر، فإن أحببت ولم تشعر بالأمل لم يكن ذاك حبًا، وإن شعرت بالأمل وحده تأكد أن الحب سيأتي طارقًا على أبواب قلبك.
  • إياك أن تفقد الأمل يومًا بأنك ستصادف حبك الحقيقي وإن طال الوقت وبعد الزمان، إياك أن تظن أن ما تريده صعب المنال، إياك أن تكتب على روحك الموت من قبل أن يأتي أجلها التي كتب الله.
  • في اللحظة التي تقرر فيها أن الأمور بأعين الإيجابية وروح المحب، حينما تقرر أن تسدل الستار عن بصيص الأمل ليشع نوره حينها ستجد نفسك، راحتك وطمأنينتك.

كلام يعطي أمل في الحياة

حكم عن الأمل في الحب

إن الأمل لا يرتبط بالحب وحده بل هو مرتبط بالحياة بأسرها؛ فلا يمكن أن يعيش المرء وقلبه لا ينبض بالأمل وإلا صار ميتًا، وهنا نشير إلى باقة أخرى من العبارات التحفيزية على النحو الآتي:

  • جميل للمرء أن يعيش في تلك الدنيا على الأمل حتى لو بدت كل الطرق أمامه مؤصدة، جميل أن تتمكن روحه من لمس اللطائف وإن كان في قلب الأسى، فالحياة دون أمل ليس أبدًا بحياة.
  • عجيب أمر المرء الذي يقرر بكامل إرادته أن يتنفس اليأس ويشرب الأسى ويأكل السلبية رغم أن الأمل صنع له من الوجبات أشهاها.
  • كل شيء سيكون على ما يرام؛ الابتلاء سينتهي، الألم سيزول، العسر سييسر، الحزن سيكون سعادة تملء روحك.. فإياك ألا تكون والأمل رفاق.

أقوال الفلاسفة عن الأمل والتفاؤل

حكم عن الأمل في الحب

في سياق عرض الحِكم والعبارات عن الأمل لا بد من التطرق إلى بعض الأقوال التي جاءت عن نفس الأمر بالإضافة إلى التفاؤل، وذلك كما يلي:

  • الحياة قد تتعثر ولكنها لا تتوقف.. والأمل قد يقل ولكن لا يموت أبداً.. والفرص قد تضيع ولكنها لا تنتهي.. لذا تفاءل ولا تيأس مهما كانت الظروف.
  • عندما تعطيك الحياةُ سبباً لتيأس أعطِها ألف سببٍ للاستمرار، ف لا شيء أقوى من إرادة الإنسان على هده الأرض.
  • ‏لا تحزن فالله يرسل الأمل في أكثر اللحظات يأسًا، فإن المطر الكثير لا يأتي إلا من الغيوم الأكثر ظلمة.

أبيات شعر عن الأمل

حكم عن الأمل في الحب

بعد أن تعرفنا على الأمل بمنظورنا الخاص ومنظور بعض الحكماء ننتقل إلى جانب آخر منه بمنظور الشعراء، والذي اخترنا من بينهم ابن زيدون مع قصيدة “لئن قصر اليأس منك الأمل” وذلك مع الأبيات الآتية:

لَئِن قَصَّرَ اليَأسُ مِنكِ الأَمَل

وَحالَ تَجَنّيكِ دونَ الحِيَل

وَناجاكِ بِالإِفكِ فِيِّ الحَسودُ

فَأَعطَيتِهِ جَهرَةً ما سَأَل

وَراقَكِ سِحرُ العِدا المُفتَرى

وَغَرَّكِ زورُهُمُ المُفتَعَل

وَأَقبَلتِهِم فِيَّ وَجهَ القَبولِ

وَقابَلَهُم بِشرُكِ المُقتَبَل

فَإِنَّ ذِمامَ الهَوى لَم أَزَل

أُبَقّيهِ حِفظاً كَما لَم أَزَل

فَدَيتُكِ إِن تَعجَلي بِالجَفا

فَقَد يَهَبُ الريثَ بَعضُ العَجَل

عَلامَ اِطّبَتكِ دَواعي القِلى

وَفيمَ ثَنَتكِ نَواهي العَذَل

أَلَم أَلزَمِ الصَبرَ كَيما أَخِفَّ

أَلَم أُكثِرِ الهَجرَ كَي لا أُمَلّ

أَلَم أَرضَ مِنكِ بِغَيرِ الرِضى

وَأُبدي السُرورَ بِما لَم أَنَل

أَلَم أَغتَفِر موبِقاتِ الذُنوبِ

عَمداً أَتَيتِ بِها أَم زَلَل

إلى هنا ينتهي هذا المقال الذي فيه عرضنا سلسلة مميزة من العبارات والحِكم عن الأمل؛ سواءً في الحب بشكلٍ خاص أو الحياة بشكلٍ عام، وهذا ما يعتبر من أهم الكلمات التي يفضل الكثير من الناس أن يقرؤوها بل ويحفظونها ومعناها عن ظهر قلب.

الأسئلة الشائعة

أجمل ما قيل عن الأمل؟

من أجمل مما قِيل عن الأمل "هو النور الذي يأتيك في عزّ الظلمات، هو شربة الماء الذي تأتي من بعد طول ظمأ، هو اللقمة الهنية من بعد جوع".

ماذا نقول لمن يفقد الامل؟

نقول لمن فقد الأمل "أنت عبدٌ لرب قدير وحكيم ورحيم؛ فكيف لك أن تيأس من قدرته على تدبيره الأمر، أو حكمته في ابتلاءك أو رحمته في جبر قلبك".

كيف اتخلص من شعور اليأس؟

يمكنك أن تتخلص من شعور اليأس حينما تعيد على ذهنك معنى الإيمان بالله، وأنك في ملكوت الله الذي يدبر فيه الأمر بحكمة ولا شيء فيه يحدث عبثًا، وأن تحاول أن تتلمس ألطافه ونعمه.