حكم حلف يمين الطلاق بالثلاثة وقت الغضب

حكم حلف يمين الطلاق بالثلاثة وقت الغضب
حكم حلف يمين الطلاق بالثلاثة وقت الغضب

يوجد العديد من المواقف التى تحدث بين الرجل وزوجته ويكون حكم الدين هو الحكم الأساسي الخاص بها، ويوجد عدد من التساؤلات عن حكم حلف يمين الطلاق بالثلاثة وقت الغضب، ويعتبر هذا الحلف هو من الأمور المعتادة على ألسنة الكثير من الرجال، ومن خلال المقال التالي سوف نوضح لكم أهم هذه الأحكام.

حكم حلف يمين الطلاق بالثلاثة وقت الغضب

حكم حلف يمين الطلاق بالثلاثة وقت الغضب

يمكن أن نوضح الحكم في الإسلام الخاص بطلاق بالثلاثة في وقت الغضب، فيجب علينا أن نوضح الحكم حيث إن هناك الكثير من الرجال الذين يتساهلون في التلفظ بها اللفظ لكن الله سبحانه وتعالى يمكن أن يحاسبه محاسبة حيث إنه يساعد على تفكك الاسرة من حيث لا يدري.

والله سبحانه وتعالى لم يخلق لنا الطلاق حيث يكون لفظ للعبث في وقت الغضب أو التهديد أو التلاعب بمشاعر المرأة المتزوجة، لكن الله سبحانه وتعالى قد شرع هذا اللفظ عندما يريد الرجل إنهاء علاقة النكاح بينه وبين زوجته نهائيًا.

يجب على الرجل أن يحفظ لسانه وألا يقع في الخطأ، نحن نعلم أن الإنسان عندما يقع تحت وقت من الضغوطات أو الغضب لا يعرف ما الذي يقوله لكن على الرجل التصرف بحكمة في هذه المواقف حيث إنه سوف يؤدي إلى خراب الأسرة بأكملها.

أما حكم الطلاق بالثلاثة فهو يقع عليك بحكم واحدة فقط ويجب عليك أن يتم الذهاب إلى دار الإفتاء حتى يتم التأكد من هذا الوقوع حتى لا تقع في أحد الأخطاء التي يمكن أن يعاقب الله عليها.

حكم الحلف بالطلاق ثلاثا بنية التهديد

إذا كانت نية الحلف التهديد فقط فيجب عليك أن تقع كفارة هذا الحلفان وهو إطعام 10 مساكين أو كسوتهم أو إعتاق رقبتهم، الكثير من المذاهب الأئمة الأربعة يرجحون أن هذا الطلاق يقع حيث إنه يكون بقد التهديد فقد وإنه لم يكن في نيته أن يقع الطلاق، في كل هذه الأمور ما يتم التحكم بها هي النية الذي يقول لها الرجا هذا الحلفان إذا كان يهدد فقط أم يريد فعلا وقوع الطلاق.

كفارة الحلف بالطلاق ثلاثا

في أحد المداخلات التليفونية قد تم طرح أحد الأسئلة ومنها ما هو كفارة الحلف بالطلاق ثلاثا ويمكن أن نوضح لكم الكفارة بخاصة بهذا الحلفان وهو من خلال إطعام عشرة مساكين وإذا لم يستطيع الرجل إن يطعم 10 مساكين عليه أن يقوم 3أيام عن كل يمين حلفه ولم تقم به الزوجة.

إذا حلف الرجل بالطلاق على شيء ولم تفعله الزوجة يجب عليه أن يعرف أن هذا هو ذنب واقع عليه وعليه أن يقوم بفعل شيء حتى يتم الغفران عنه، وكما أوضحنا في الفقرة السابقة يجب عليه أن يخرج الكفارة الخاصة به.

عدم دفع كفارة يمين الطلاق

يتردد السؤال كثيرًا على أكثر من موقع للتواصل الاجتماعي ويسأل أن الزوج قد قال حلف يمين الطلاق لكنه لا يدفع الكفارة الخاصة به فهل هذا تكون الزوجة طالق أم لا؟ ويمكن أن نوضح الإجابة عن هذا السؤال من خلال أن لا حرج على عدم إخراج الكفارة الخاصة باليمن إذا كان الرجل يريد التهديد والتخويف.

حيث قال أبن تميمة” فمن حلف بالطلاق بغير قصد إيقاعه ثم حنث في يمينه، لزمته كفارة يمين، ولم يقع على زوجته طلاق سواء أخرج الكفارة، أو لم يخرجها، لكن إخراج الكفارة واجب لا يجوز تركه، وهو واجب على الفور، قال الحجاوي رحمه اللهوتجب كفارة يمين ونذر على الفور إذا حنث.”

آيات من القرآن الكريم عن الطلاق

يوجد مجموعة من الآيات التي يمكن أن نوضحها لكم حيث إنها تتحدث عن الطلاق ومن هذه الآيات:

  • {وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} ﴿٢٢٧ البقرة﴾.
  • {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ} (229 البقرة).
  • {وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً} [سورة النساء:20].

نكاح المحلل حرام باطل لا يفيد الحل

الزوجة التي طلقها زوجها 3 مرات تعتبر هكذا من المحرمات عليه ولا يمكن أن ينكحها إلا إذا تزوجت من رجل غيره ويقوم بنكاحها أما إذا تم طلاق المرأة مرة أو أثنين فإن له الزوج أن يرجعها مرة أخرى.

ولكن علينا أن نوضح قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال” لعن الله المحَلِّلَ والمُحَلَّلَ له” ويمكن أن نوضح لكم حكم الشيخ ابن تميمة في المحلل حيث قال” نكاح المحلل حرام باطل لا يفيد الحل، وصورته أن الرجل إذا طلق امرأته ثلاثاً فإنها تحرم عليه حتى تنكح زوجاً غيره، كما ذكر الله تعالى في كتابه، وكما جاءت به سنة نبيه صلى الله عليه وسلم“.

حكم حلف يمين الطلاق بالثلاثة وقت الغضب هو من الأحكام المميزة التى يوضحها الكثير من الفقهاء وعلماء الدين الإسلامي، وفي نهاية هذا المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أهم هذه الأحكام.

الأسئلة الشائعة

ما هي كفارة يمين انتي طالق؟

كفارة يمين انتي طالق" إطعام  مساكين".

ما هي قيمة كفارة اليمين بالجنيه المصري؟

قيمة كفارة اليمين بالجنيه المصري" 250 حتى 350 جنيه".

كم تساوي كفارة اليمين بالجنيه المصري 2024؟

تساوي كفارة اليمين بالجنيه المصري 2024 30 جنيه كل يوم.