حكم الحسن البصري +50 اجمل ما قيل عن الحسن البصري؟

حكم الحسن البصري +50 اجمل ما قيل عن الحسن البصري؟
حكم الحسن البصري

حسن بن يسار يعتبر إمام وقاض ومحدث من علماء التابعين ومنة أكثر لشخصيات الخامة في عصر صدر الإسلام، لذلك يحق العديد من الناس عن حكم الحسن البصري، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن اجمل ما قيل عن الحسن البصري.

حكم الحسن البصري

حكم الحسن البصري

هناك العديد من الحكم التي قالها الحسن البصري، سنوضح بعض من تلك الحكم فيما يلي:

  • هانوا عليه فعصوه ولو عزّوا عليه لعصمهم.
  • من ساء خلقه عذّب نفسه.
  • المصافحة تزيد في الود.
  • ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى أنظر أعلى طاعة أو على معصية، فإن كانت طاعته تقدمت، وإن كانت معصية تأخرت.
  • ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام. الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن.
  • لكل أمة وثن، وصنم هذه الأمة الدرهم والدينار.
  • بئس الرفيقان: الدينار والدرهم، لا ينفعانك حتى يفارقاك.
  • اصحب الناس بأي خلق شئت يصحبوك.
  • إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كتب من الظلمة.

اجمل ما قيل عن الحسن البصري

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من العبارات التي تعتبر واحدة من أهم أقوال الحسن البصري فيما يلي:

  • ابن آدم.. إنما أنت ضيف، والضيف مرتحل، ومستعار، والعارية مؤدّاة مردودة، فما عسى ضيف ومقام عارية، لله در أقوام نظروا بعين الحقيقة، وقدموا إلى دار المستقر.
  • تفـقـّـد الحلاوة في ثلاثة أشياء: في الصلاة والقرآن والذكر، فإن وجدت ذلك فأمضي وأبشر، وإلا فاعلم أن بابك مغلق فعالج فتحه.
  • رحم الله امرءاً نظر ففكر، وفكر فاعتبر فأبصر، وأبصر فصبر لقد أبصر أقوام ثم لم يصبروا فذهب الجزع بقلوبهم، فلم يدركوا ما طلبوا، ولا رجعوا إلى ما فارقوا، فخسروا الدنيا والآخرة، وذلك هو الخسران المبين.
  • ما رأيت مثل النار نام هاربها، ولا مثل الجنة نام طالبها.
  • يا ابن آدم إنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك.

أقوال الحسن البصري

هناك العديد من الأقوال التي قالها الحسن البصري، سنوضح بعض من تلك الأقوال فيما يلي:

1- القول الأول

اعلم يا أمير المؤمنين أن الله أنزل الحدود ليزجر بها عن الخبائث والفواحش، فكيف إذا أتاها من يليها، وأن الله أنزل القصاص حياة لعباده، فكيف إذا قتلهم من يقتص لهم، واذكر يا أمير المؤمنين الموت وما بعده، وقلة أشياعك عنده، وأنصارك عليه، فتزود له ولما بعده من الفزع الأكبر

2- القول الثاني

الإمام العدل يا أمير المؤمنين كالأم الشفيقة البرة الرفيقة بولدها، حملته كرهاً، ووضعته كرهاً، وربته طفلاً تسهر بسهره ، وتسكن بسكونه، ترضعه تارة وتفطمه أخرى، وتفرح بعافيته، وتغتمّ بشكايته، والإمام العدل يا أمير المؤمنين وصي اليتامى، وخازن المساكين، يربي صغيرهم، ويمون كبيرهم، والإمام العدل يا أمير المؤمنين كالقلب بين الجوارح، تصلح الجوارح بصلاحه، وتفسد بفساده.

نشأة حسن البصري

هو التابعي الحسن بن أبي الحسن يسار البصري ولد سنة إحدى وعشرين للهجرة وفي الأقوال الواردة عن نسب والدته أنها كانت مولاة لأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فقد تركي الحسن البصري في كنف واحدة من أمهات المؤمنين رضي الله عنه وقد نشأ في أم القرى ثم عاد إلى المدينة مرة أخرى فقضي فيها مرحلة الشباب والصبا.

أتجه في علم الفقه والعقيدة والقراءات الحديث والتفسير والعديد من العلوم الشرعية الأخرى واستقر في البصرة يعلم الناس في مسجدها علوم الدين الإسلامي خمسين عام إلة أن اقترن ذكره والزهد والوعظ.

ورد للإمام الحسن البصري ألقاب عديدة فقد ذكر بعض من تلك الألقاب وهما: “الإمام شيخ الإسلام أبو سعيد البصري”، و”رأس طبقة التابعين” وورد في الأخبار قوله: “أنا يوم الدار ابنُ أربع عشرةَ سنة، جمعتُ القرآن، أنظر إلى طلحةَ بن عبيد الله”، وقد عملَ كاتبًا لأمير خُراسان “الربيع بن زياد”، كما روي أنه  كثير الغزو والجهاد، ومن مميزاته الفكرية أنه فهم روح العصر الذي عاش فيه، فأدركَ تطور المجتمع الإسلامي وتحولاته.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن حكم الحسن البصري، كما أوضحنا عن اجمل ما قيل عن الحسن البصري وأيضاً أوضحنا عن أقوال الحسن البصري ومجموعة من المعلومات عن نشأة حسن البصري فهو واحد من أهم الشخصيات في عصر الإسلام.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قيل عن الحسن البصري؟

قيل عن الحسن البصري  وزهده و استغناؤه عن الناس: كان من كبار التابعين الزهاد، فقد زهد فيما عند الملوك فترغبوا في ما عنده، واستغنى عن الناس وما في أيديهم واحتاجوا إليه.

من أقوال الحسن البصري في الحكم والمواعظ؟

أقوال الحسن البصري في الحكم والمواعظ، لا يزال العبد بخير ما علم الذي يفسد عليه عمله.

ماذا قال العلماء عن الحسن البصري؟

قال العلماء عن الحسن البصري شجع أهل زمانه كما يقول هشام بن حسان، وكان جعفر بن سليمان يقول: كان الحسن من أشد الناس، وكان المهلب إذا قاتل المشركين يقدمه.