حكاية الشاطر حسن ـ قصص أطفال قبل النوم

حكاية الشاطر حسن ـ قصص أطفال قبل النوم
حكاية الشاطر حسن

تعد قصص أطفال قبل النوم من القصص التي يحتاجها الأطفال في مرحلة من مراحل حياته، ولا بد أن تتناسب مع عمر الطفل وأن تكون ذات مغزى ومعنى، فهي عامل مهم من عوامل تحفيز الخيال عند الصغار، ويمكن أن يتعرف من خلال القصة على العديد من صفات الأخلاق الحميدة، ولذلك نتطرق خلال السطور التالية للتعرف على أجمل الحكايات للأطفال.

قصص اطفال قبل النوم

حكاية الشاطر حسن

القصص من الأمور الممتعة للأطفال ويميل أغلب الأطفال إلى الاستماع على الحكايات من الوالدين وبالأخص قبل النوم، لأنها تساعد على الخيال الذي يُسرع  الذهاب إلى النوم، ومن الأمثلة على هذه القصص:

1 – قصة الشاطر حسن

كان يا ما كان يوجد فتى صغير يسمى احسن، وكان يعمل في الصيد وأثناء السير على البحر وجد فتاة جميلة ترتدي الثياب الجميلة، وانبهر الشاطر حسن بها وبملابسها، ورأى الشاطر حسن الفتاة كل يوم، ولفت نظرها الشاطر حسن في إخلاصه وجده واجتهاده في العمل.

مرت الكثير من الأيام لكنه لم يرى الفتاة، وعندما كان يعود إلى المنزل كان يشعر بالحزن وأن شيء ينقصه، وخاف أن يكون أصابها مكروه أو تكون مريضة، وعندما أنهى عمله جلس في المكان التي كانت تجلس فيه الفتاة.

2 – اختفاء الفتاة الحسناء

ثم سمع صوت رجل يناديه، وكان واحد من الرجال الذين يكونون مع الفتاة الحسناء، واقترب منه وطلب أن يعود معه إلى القصر، ولكن حسن تعجب من هذا السؤال وسأله لماذا؟

قال الراجل أن الأميرة بنت الحاكم تريده، وأنها كانت تراه كل يوم وتراقبه وترى فيه الصبر والاتقان في العمل، وعندما تأكد الشاطر حسن انها الفتاة التي كان يراقبها فقال كيف حالها.

فقال الرجل أنها ليست بصحة جيدة وتريد أن تذهب إلى رحلة  في البحر، وقام الشاطر حسن بأخذها في جولة إلى وسط البحر، وقص عليها كل ما يعرفه عن قصص روايات عن البحر وعن الصيادين، واستمرت الرحلة عدد من الأيم ولم تعود الفتاة إلا بعد الشفاء.

3-  السمكة والشاطر حسن

أخبرت الأميرة أن والدها أنها تحب هذا الشاب، وتريد الزواج منه وحزن الملك حزن شديد وصممت على هذا الطلب، وحاول الملك أن يمنع هذا الزواج بأي طريقة من الطرق، ووضع شرط أن يأتي الشاطر حسن بدرة ثمينة لا مثيل لها.

ذهب الشاطر حسن بالحزن فكيف أن يأتي بهذه الجوهرة وهو فقير ولا يملك المال، ولكن في يوم من الأيام خرج إلى الصيد ولم يصطاد من الأسماك، ولكنه رضا بما رزقه الله جل وعلا بيه.

أثناء تنظيف السمكة بدأت تتكلم وتخبره أنه يوجد بداخلها جوهرة كبيرة، وفتحها فوجدها ثم ذهب إلى الملك ويعطيه الجوهرة حتى تزوج من الأميرة الحسناء.

أهمية قصص قبل النوم للأطفال

يحب الأطفال السماع إلى القصص قبل النوم ويكون لهذا الأثر الايجاب عليهم، ومنها المتعة والتخيل أثناء القراءة ، وتحفيز الخيال وملكته في التخيل، بالإضافة إلى الفوائد التالية:

  • تعزيز النضج النفسي والعاطفي.
  • العمل على تنمية القدرات اللغوية والتعبيرية.
  • اكتساب المعرفة والثقافة.

بذلك نكون انتهينا من التعرف على قصص أطفال قبل النوم، وتعرفنا على الكثير من الحكايات التي تعود على الطفل بالاستفادة والعبرة والعظة، وتعد من الأمور المهمة التي تساعد الطفل على الذهاب في النوم.

الأسئلة الشائعة

هل قصة الشاطر حسن حقيقية؟

الأحداث المتخيلة التي وقعت بين جليلة المتعلمة وخادمها "حسن الأمي"، وتلك التي وقعت بين جليلة وأقاربها وجيرانها، جاءت في خدمة توثيق واقع اجتماعي حقيقي.

من هو كاتب قصة الشاطر حسن؟

كاتب قصة الشاطر حسن هو بلال محمد

من أجمل القصص للأطفال؟

أجمل القصص للأطفال غير نفسك ولا تحاول تغيير الحياة، الثعلب المكار والدببة الثلاثة، بائع التفاح البخيل.