حقوق الجار في الإسلام pdf من حقوق الجار عدم ازعاجه؟

حقوق الجار في الإسلام Pdf من حقوق الجار عدم ازعاجه؟
حقوق الجار على جاره

الجار هو من جار الإنسان في السكن أو العمل أو الدراسة مسلماً كان أو كافراًوقد جعل الشرع محبة الخير الجاى علامة من علامات الإيمان، سنوضح من خلال هذا المقال عن حقوق الجار التي وصلنا بها الإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم.

حقوق الجار في الإسلام

حقوق الجار في الإسلام

هناك العديد من الحقوق الجار لجاره التي أوصانا بها الله تعالى ورسوله، سنوضح بعض من تلك الحقوق فيما يلي:

  • مشاركة الجار مناسباته ويواسيه في المصيبة ويشاركه ويفرح معه في مناسباته السعيدة.
  • المحافظة على عرض الجار وعدم خيانته فقد جاء في الرواية عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وقال: (سألتُ، أو سئلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: أيُّ الذنبِ عندَ اللهِ أكبرُ؟ قالَ: (أنْ تجعلَ للهِ ندًا وهوَ خَلَقَكَ) قلتُ: ثمَّ أيُّ؟ قالَ: (ثمَّ أنْ تقتُلَ ولدَكَ خِشيَةَ أنْ يطْعَمَ معكَ). قلتُ: ثم أيُّ؟ قالَ: (أنْ تُزانِيَ بحليلةِ جارِكَ). قالَ: ونزلَتْ هذهِ الآيةُ تصديقًا لقولِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ })
  • كف الأذى عن الجار فقد روي رسول صلى الله عليه وسلم وقال: (لا يدخُلُ الجنَّةَ مَن لا يأمَنُ جارُه بوائِقَه)
  • حل مشاكل الجار وقضاء حوائجه.
  • تفقد الجار وإطعامه إن كان جائع فقد جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما آمن بي من بات شبعانَ وجارُه جائعٌ إلى جنبِه وهو يعلم به).
  • الإحسان إلى الجار فقد روي أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله عليه الصلاة والسلام وقال: (اتَّقِ المحارمَ تكن أعبدَ الناسِ، وارْضَ بما قسم اللهُ لك تكن أغنى الناسِ وأَحْسِنْ الى جارِك تكون مؤمنًا، وأَحِبَّ للناسِ ما تُحبُّ لنفسِك تكن مسلمًا، ولا تُكثِرِ الضحكَ، فإنَّ كثرةَ الضحكِ تُميتُ القلبَ، كن ورعًا تكن أعبدَ الناسِ، وكن قنعًا تكن أشكرَ الناسِ وأَحِبَّ للناسِ ما تُحبُّ لنفسِك تكن مؤمنًا، وأحْسِنْ مجاورةَ من جاورَك تكون مسلمًا)

زيارة الجار وتلبية دعوته

إن من حق الجار على الجار تعاقده بالزيارة ومشاركته أفراحه وأتراحه وتلبية دعوته فقد رسول الله صلى الله عليه وسلم: (حَقُّ المُسْلِمِ علَى المُسْلِمِ سِتٌّ قيلَ: ما هُنَّ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: إذا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عليه، وإذا دَعاكَ فأجِبْهُ، وإذا اسْتَنْصَحَكَ فانْصَحْ له، وإذا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَسَمِّتْهُ، وإذا مَرِضَ فَعُدْهُ وإذا ماتَ فاتَّبِعْهُ)ن فإذا دعا الجار جاره يجب دعوته لأن ذلك يزيد الألفة ويقوي العلاقة بينهما.

عدم التعرض للجار و الأذى والسوء

هناك مجموعة من الأفعال التي قد تعمل على أذى جارك ويجب الكف عن عملها، سنوضح بعض من تلك الأعمال فيما يلي:

  • النظر إليه وهو جالس في منزله وتتبع عوراته.
  • محاولة التنصت على الجار و كشف أسراره.
  • التعرض له بالغيبة والنميمة وإثارة المشاكل بينه وبين الناس.
  • التضييق على الجار وإلغاؤه لترك منزله.
  • التحدث عن الجار أمام الناس بالسوء، وذِكر عيوبه والإساءة لسمعته.
  • إزعاجه في أوقات راحته ونومه.

ستر الجار وعدم التجسس على محارمه

إن من أعظم حقوق على جاره ستره وصيانته والحفاظ على شرفه سوء في وجوده أو في فيابه علي المسلم أن يخشى الله تعالى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا معشر من أسلم بلسانه ولم يدخل الإيمان في قلبه! لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم يتتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله).

بما أن الجار أقرب الناس إلى جاره فإن من اشد ما يؤذيه نشر أخباره بين الناس وإشاعة أسراره بينهم بل والفرح بما يصيبه من المصائب والابتلاءات وتتبع عباراته وأخطائه فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك: (المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً، ستره الله يوم القيامة).

يمكن تحميل حقوق الجار في الإسلام pdf من حقوق الجار عدم ازعاجه؟”من هنا”

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من حقوق الجار التي ذكرها الله تعافي في كتابه الكريم وفي السنن النبوية المأثورة عن الرسول صلي الله عليه وسلم ، بالجار مجموعة من الحقوق عن جاره.

اقرأ أيضًا

الأسئلة الشائعة

من حقوق الجار عدم ازعاجه؟

حقوق الجار عدم ازعاج الجار بالأصوات العالية. الصبر على أذاه، ومحاولة كتم الغضب، ثم التحدث معه برفق لحل المشكلة، قال الله -تعالى-: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ).

ماذا قال الرسول عن ازعاج الجار؟

قال الرسول عن ازعاج الجار، الَّذي لا يأْمنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ. وفي روايةٍ لمسلمٍ: لا يَدْخُلُ الجنَّة مَنْ لا يأْمَنُ جارُهُ بوَائِقَهُ

ما هي حقوق الجار التي أمر بها الإسلام؟

حقوق الجار التي أمر بها الإسلام، كف الأذى عنه، ثم احتمال الأذى منها، وأعلاها وأكملها: إكرامه والإحسان إليه