حد الحرابة في القرآن.. ما هو المقصود بحد الحرابة؟

حد الحرابة في القرآن.. ما هو المقصود بحد الحرابة؟
حد الحرابة في القرآن.

يعتبر حد الحرابة في الإسلام من أكثر الحدود أهمية لحماية المجتمع من هذه الجريمة وضمان للمجتمع استقراره وأمانه، وللحد من هذه الجريمة ركائز قوية لتحقيق العدالة ومنها الحد من انتشار الفساد، لذلك من الضروري فهم هذه العقوبات والعمل على تطبيقها بما يحقق المقصد الشرعي، وفي الوقت ذاته يحمي حقوق الإنسان.

حد الحرابة في القرآن

حد الحرابة في القرآن.

الحرابة تعتبر من أعظم المعاصي والذنوب، وبالتالي فقد توعد الله سبحانه وتعالى المحاربين بالعذاب الشديد التي تتضمن عقوبات متعددة تتناسب مع حجم الجريمة وتأثرها، ولان السلام ين المحبة والامن والسلام بعكس حرابة، ولي يتحقق الردع الحرابة والحفاظ علي سلامة المجتمع وأمنة لقد ورد حد الحرابة في القران الكريم ليكون حلًا رادعًا لمن يفكر القيام بذلك.

وذكرت في القرآن الكريم، إذا قال تعالي “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ” [المائدة:33].

ما هو المقصود بحد الحرابة

يوجد أكثر من تعريف للحد من الحرابة إليكم هذه التعريفات:

  • معني حد الحرابة الشرعي: هي سرقة المال أو القتل أو إرهاب الناس، أو قطع طريق الناس، أو استخدام أي نوع من أنواع القوة مع الناس بأسلحة أو الإرعاب.
  • يعرف حد الحرابة في الإسلام على أنها من جرائم قطع الطرق، تعني هذه الجريمة بأنها الخروج على الناس لسرقتهم أو قتلهم أو تخوفهم.
  • تعرف حد الحرابة اللغوي: حيث تأتي كلمة حرابة من الحرب وهو عدم السلام.

كيف ينفذ حد الحرابة

الحرابة من الأمور التي كانت شائعه في المجتمع الإسلامي، انها بمثابة حاجز على الطريق وسرقة، والتي تشمل على عدة من أنواع العقوبات التي تختلف بناء على طبية الجريمة المرتكبة وتتراوح هذه العقوبات في:

  • الأولى: هو القتل: في حاله القتل، وهذا تطبيق لقول الله تعالي “من قتل يقتل حتى لو بعد حين”
  • الثانية: هي الصلب: تستخدم هذه العقوبة لإظهار قوة القانون وهيبته، وغلبًا ما تستخدم مع القتل لزيادة التأثير الرداع، وتكون مدة الصلب ثلاثة أيام.
  • الثالثة: هي قطع الأيدي والارجل من الخلف وهي عقوبة جسدية الهدف منها هي الحد من قدرة المجرم على تكرار جريمته، وتكون في حالة السرقة وعدم القتل.
  • الرابعة: هي النفي من الأرض، والهدف هو إبعاد المجرم عن المجتمع، ليكون عبر إلى غيرة وبعاد تأهله، وذلك في حالة قطع الطريق.

الفرق بين الحرابة والسرقة

تأتي حد الحرابة والسرقة كأفعال يعاقب عليها القانون، ولكن بفروق واضحة في طبيعة الجريمة والعقوبة المفروض، لكن فهم الفروق بينهم يعتبر ًا أساسيه لفهم كيفية تطبيق العدالة الفروق هي:

  • السرقة: تعتبر أخذ ما لا يخص في الخفاء دون أن يراه أحد، وتتطبق شرع الله تعالى في القرآن الكريم حد للسرقة حيث قال:” وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيم”
  • الحرابة: هي قطع طريق الناس في العامة، تعمد على تخويفهم وسرقه كل ما لديهم ولا تقف حد ذلك فقط قد تصل إلى القتل، وكل ذلك باستخدام القوة.

الحرابة هي جريمة خطيرة، وتتمثل في قطع الطريق وإثاره الفوضى والفساد في الأرض، ولأثر الذي يتركوه هذه الأفعال على أفراد المجتمع، وغير ذلك هذه الجريمة تهدد من أمن واستقرار وتعرقل الحياة، ويستوجب وقوع عقاب شديد علي من يفعل ذلك.

الأسئلة الشائعة

ما هي شروط الحرابة؟

شروط الحرابة: المهاجرة بها واشتهارها فهي تقوم على عدم الخوف، أن تكون بسلاح، والفاعل بالغا عقل.

هل يسقط حد الحرابة؟

نعم يوجد بعض الحالات التي يسقط فيها حد الحرابة.

متي يسقط حد الحرابة؟

يسقط حد الحرابة بتوبة الجاني توبة نصوحه أو قاطع الطريق قبل القدرة عليه.