حديث نبوي قصير للأطفال..حديث عن الأخلاق وفضلها

حديث نبوي قصير للأطفال..حديث عن الأخلاق وفضلها
حديث نبوي قصير للأطفال..حديث عن الأخلاق وفضلها

دائمًا ما نقوم بالتعلم من الاحاديث النبوية، فالأحاديث النبوية من أفضل الطرق التي تعلمنا الاخلاق الحميدة وغيرها من الصفات الجيدة، ولذلك في هذا المقال سنعرض مجموعة من الأحاديث النبوية التي يمكنك الإستعانة بها في تربية طفلك.

حديث نبوي للاطفال

حديث نبوي قصير للأطفال..حديث عن الأخلاق وفضلها

فيما يلي سنعرض مجموعة من الأحاديث النبوية التي للأطفال وهي سهلة الحفظ:

  • حديث اركان الإيمان: عن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال: < الإِيمانُ : أنْ تُؤمن بِاللهِ ومَلائِكتِه ، وكُتُبِهِ ، و رُسُلِهِ ، و اليومِ الآخِرِ ، و تُؤمن بِالقَدَرِ خَيرِهِ و شَرِّه . صححه الألباني وهذا الحديث مهم لتعليمه لطفلك فمن أهم الأشياء لدى المؤمن هو الإيمان، فيجب ان يكون لدى الطفل أساس يستطيع بناء حياته عليه.
  • حديث عن بر الوالدين: عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ:” أُمُّكَ” قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: “ثُمَّ أُمُّكَ” قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: “ثُمَّ أُمُّكَ” قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: “ثُمَّ أبُوكَ”. رواه البخاري و مسلم، وهذا الحديث يؤكد على البر بالوالدين، وخاصة بالأم، فهذا الحديث يساعد الطفل على البر بوالديه اتباعًا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • حديث للحث على التعلم: عن عثمان بن عفان –رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: < خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ. رواه البخاري، هذا الحديث سيحث طفلك على تعلم القرآن الكريم وتعليمه.

احاديث نبوية قصيرة

فيما يلي سنعرض مجموعة من الأحاديث النبوية القصيرة:

  • حديث عن الرحمة بين المؤمنين: عن النعمان بن البشير –رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال: < مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم ، وتَرَاحُمِهِم ، وتعاطُفِهِمْ . مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى > صححه الألبان. وهذا  الحديث يحث على التعاطف ومحبة المؤمنين والشفقة والتراحم، وهذا هو أساس بناء المجتمع الإسلامي المتماسك.
  • حديث حب لاخيك ما تحبه لنفسك: عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- أن رسول الله ﷺ قال: < لَا يُؤْمِنُ أحَدُكُمْ، حتَّى يُحِبَّ لأخِيهِ ما يُحِبُّ لِنَفْسِهِ. > رواه البخاري. والذي يعلمه هذا الحديث للطفل انه يحب لاخيه ما يحب لنفسه دائمًا فالذي يجده سيؤذيه لا يقبله على أخاه، فيعلم هذا الحديث الطفل عدم الأنانية وعدم حب النفس على الآخرين.

حديث عن الأخلاق

فيما يلي سنعرض مجموعة من  الأحاديث عن الأخلاق:

  • من الأحاديث التي تحث على الاخلاق: قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا ، وخيارُكم خياركُم لأهلِه).
  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ألا أحدِّثُكُم بأحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مَجلسًا يومَ القيامةِ ؟ ثلاثَ مرَّاتٍ يقولُها قالَ : قلنا : بلى يا رسولَ اللَّهِ قالَ : فقالَ : أحسنُكُم أخلاقًا).
  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ).
  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ).

حديث عن حسن الخلق

فيما يلي سنعرض مجموعة من الأحاديث عن حسن الخلق:

  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (أربعٌ إذا كُنَّ فيكَ؛ فلا عليكَ ما فاتكَ منَ الدنيا؛ حفظُ أمانةٍ، وصدقُ حديثٍ، وحسنُ خليقةٍ، وعفةٌ في طُعمةٍ).
  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (وإنَّما يَرْحَمُ اللَّهُ مِن عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ).
  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا).

في نهاية المقال نكون عرضنا مجموعة من الأحاديث التي ستساعد طفلك على النمو بطفرة سليمة، فقدمنا أحاديث قصيرة تحث على العديد من الصفات الحسنة.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال الله عن الاخلاق؟

قال الله عن الاخلاق بسم الله الرحمن الرحيم (وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) .

آية قصيرة عن الاخلاق؟

من الىيات القصيرة عن الأخلاق بسم الله الرحمن الرحيم (وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ).

ما معنى كلمة الأخلاق؟

معنى كلمة الاخلاق هي ما خلق عليه الشخص من الطبع.