حديث نبوي قصير عن الوطن ومدي حبنا له

حديث نبوي قصير عن الوطن ومدي حبنا له
أقوال وحكم عن الوطن

حب الوطن أي الأرض التي عشت عليها وولدت بها يظهر جليًا  حديث نبوي قصير عن الوطن، ويمكن أن نربطه بهجرة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام من اعز البلاد له مكة إلى المدينة، وكانت من أصعب الرحلات التي قام بها الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه، وخلال السطور التالية نتعرف كيف يكون حب الوطن.

حديث نبوي قصير عن الوطن

حديث نبوي قصير عن الوطن.. حديث عن حب الوطن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوطن عندما غادر من مكة إلى المدينة المنورة ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ [الراوي : عبدالله بن عباس][المحدث : الألباني].

تعد مكة المكرمة هي أفضل الأماكن الموجودة على الأرض، وهي أحب البلاد إلى الله سبحانه وتعالى، وشرفت بيت الله الحرام، وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة ما أطيبك، عندما كان مهاجرًا إلى المدينة بإذن من الله جل وعلا.

” ما أطيبَكِ من بلَدٍ” أي تمتلك من الفضل والعظمة بسبب وجود بيت الله الحرام، وقول” ولولا أنَّ قومي أخرَجوني مِنكِ ما سكَنتُ غيرَكِ”، أي ما تركت أرضك وٌمت فيها، وذلك بعد زيادة أذى قريش له ولمن أسلم معه.

قول الرسول عليه السلام في حب الوطن

قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن  مكة المكرمة اللَّهمَّ بارِكْ لنا في ثمرِنا وبارِكْ لنا في مدينتِنا وبارِكْ لنا في صاعِنا ومُدِّنا اللَّهمَّ إنَّ إبراهيمَ عبدُك وخليلُك ونبيُّك وإنِّي عبدُك ونبيُّك وإنَّه دعاك لمكَّةَ وأنا أدعوك للمدينةِ بمثلِ ما دعا به لمكَّةَ ومِثْلِه معه” [الراوي : أبو هريرة][ المحدث : ابن حبان].

عندما كان يأتي الناس بالثمار إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا أخذه الرسول صلى الله عليه وسلم دعا لهم هذا الدعاء، وكان الرسول عليه السلام يدعو بالبركات لمكة المكرمة، وأن يملأها الخير والبركة، كما كان يدعي إبراهيم الخليل عليه السلام لمكة.

حب الوطن  من دروس الهجرة الوطنية

بعد التعرف على حديث نبوي قصير عن الوطن فيمكن تسليط الضوء على حب الوطن، وهو الذي يكون فطرة في داخل الإنسان، حتى لو كان الوطن كثبان رملية، وهذا الحب عبر به الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام في بداية بعثته وحين الهجرة.

فعندما نزل عليه الوحي في بداية بعثته وحين هجرته فذهب مع زوجته خديجة -رضي الله عنها – إلى ورقة بن نوفل، وحكى له ما حدث معه من أمر نزول جبريل عليه، وورقة فير له حين قال “…… لَيْتَنِي أكُونُ حَيًّا إذْ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ، فقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوَ مُخْرِجِيَّ هُمْ، قالَ: نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بمِثْلِ ما جِئْتَ به إلَّا عُودِيَ، وإنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا….”[ الراوي : عائشة أم المؤمنين][ المحدث : البخاري]

حديث حب الوطن من الإيمان مكذوب

من الأحاديث المنتشرة عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم” حب الوطن من الإيمان”، وهو حديث مكذوب وموضوع لا يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويجب على المسلم الفطن بأمور دينه التأكد من المصادر الموثوقة، ولا بد من الرجوع إلى القرآن والسنة النبوية، والتأكد من صحة الأحاديث والمعلومات.

حديث نبوي قصير عن الوطن من الدروس العظيمة في السيرة النبوية، حيث يتعلم كل فرد من أفراد البلد التي يعيش فيها كيف يكون الانتماء والمحبة إلى البلد التي تعيش فيه، ولا بد من التوسع والاطلاع على دروس السيرة  والتعلم منها.

الأسئلة الشائعة

ماذا قال الله تعالى عن حب الوطن؟

قال الله تعالى عن حب الوطن{ لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }[السورة: الممتحنة][الآية: 8].

هل قال الرسول حب الوطن من الإيمان؟

لم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام حب الوطن من الإيمان، وهو حديث مكذوب.

من اجمل ما قيل عن الوطن؟

اجمل ما قيل عن الوطن "الوطن هو السند عند الوقوع، الوطن هو الملجأ عند فقدان الأمل، الوطن هو الدفء عند الشعور بالبرد".