حديث نبوي قصير عن الايثار مع الشرح

حديث نبوي قصير عن الايثار مع الشرح
حديث نبوي قصير عن الايثار مع الشرح

نستعرض اليوم حديث نبوي قصير عن الايثار مع الشرح الأمر والموضوع الذي يجدر الحديث عنه ومناقشته بشكل جدي لما لذلك الخلق من عظيم الثواب والأجر في الدنيا وفي الآخرة ولما له من كبير الأثر على المجتمع وبين أفراده، وكان النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – خير معلم لذلك وصحابته من بعده، ولذلك سنتعرف في التالي إلى أبرز ما جاء في السنة عن ذلك.

حديث نبوي قصير عن الايثار مع الشرح

حديث نبوي قصير عن الايثار مع الشرح

هناك الكثير من الأحاديث الشريفة النبوية التي وردت عن الإيثار وعن حث النبي – صلى الله عليه وسلم – عليه، ولعل من أبرز تلك الأحاديث وأكثرها شهرة تلك التي رواها أبو هريرة – رضي الله عنه – عن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم -: “طَعامُ الاثْنَيْنِ كافِي الثَّلاثَةِ، وطَعامُ الثَّلاثَةِ كافِي الأرْبَعَةِ” [حديث صحيح – صحيح مسلم].

قبل أن نشرح الحديث دعونا نوضح معنى الإيثار وهو أن يُفضل المسلم أخيه المسلم عليه في الطعام أو الشراب أو الثياب أو الراحة أيًا كانت الوسيلة والطريقة، وهو ما أمرنا النبي به منذ أن بدأ للدعوة الإسلامية فمن شأنه أن يجعل الناس متحابين بين بعضهم البعض ويخلق جسرًا من الحب والألفة والتضحية، فالمسلم يضحي لأجل أخيه المسلم بما يملكه من قوت يمكن أن يقتات به أو أي غرض يمكنه أن يجعل حياته أكثر راحة.

حديث قصير عن الإيثار

هناك الكثير من الأحاديث التي جاءت عن الإيثار لتوضيح معناه وقيمته بشكل عملي صرف، وفي السابق كان هناك حديث يوضح ذلك وبالإضافة إليه الحديث الذي ورد عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: يْنَما نَحْنُ في سَفَرٍ مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ إذْ جَاءَ رَجُلٌ علَى رَاحِلَةٍ له، قالَ: فَجَعَلَ يَصْرِفُ بَصَرَهُ يَمِينًا وَشِمَالًا، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: مَن كانَ معهُ فَضْلُ ظَهْرٍ، فَلْيَعُدْ به علَى مَن لا ظَهْرَ له، وَمَن كانَ له فَضْلٌ مِن زَادٍ، فَلْيَعُدْ به علَى مَن لا زَادَ له. قالَ: فَذَكَرَ مِن أَصْنَافِ المَالِ ما ذَكَرَ، حتَّى رَأَيْنَا أنَّهُ لا حَقَّ لأَحَدٍ مِنَّا في فَضْلٍ” [حديث صحيح – صحيح مسلم].

في الحديث الشريف الذي سبق ذكره نرى موقف النبي – صلى الله عليه وسلم – وكيف تعامل مع الرجل الغريب الذي لا يعرفونه ولا يعرفهم، فعندما اقترب منه ذلك الرجل وبسبب تصرفاته الغريبة التي توحي بفقره ومسألته أمر النبي بأن ينفق عليه من معه ما يمكن الإنفاق منه عليه.

آيات قرآنية عن الإيثار

بخلاف الحديث الشريف الذي تعرفنا عليه في السابق عن الإيثار كخلق يجدر الحديث عنه هناك أيضًا ذكر له في القرآن الكريم، ويتجلى ذلك واضحًا في قول الله تعالى: وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ” [سورة الحشر – الآية 9ٍ]، والمعنى المقصود في تلك الآية هي أن المسلم يقدم حاجة غيره عن حاجته هو.

أمثلة عن الإيثار في الإسلام

السيرة النبوية مليئة عن آخرها بالكثير من الأحداث والمواقف التاريخية المهمة التي تثبت حسن الأخلاق وطيبها، ولعل منها عند هجرة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة المنورة فإنه آخا بين المهاجرين وبين الأنصار والأخير يُقصد بهم سكان المدينة الأصليين.

فكان كل من الأنصار يتقاسم مع المهاجر بيته وماله وحياته كلها.

حديث نبوي قصير عن الايثار مع الشرح من العناوين التي من خلالها نتعرف على الكثير من المعلومات المهمة التي تخص خلق من أجمل الأخلاق التي يمكن أن يتحلى بها المسلم في حياته وهو الإيثار، وهو ما يجب تعليمه لأبنائنا في أعمارهم المبكرة.

الأسئلة الشائعة

آية في القرآن عن الإيثار؟

آية في القرآن عن الإيثار هي الآية 21 من سورة غافر.

ما أقبح الإيثار؟

أقبح الإيثار هو الأثرة وهي عكس الإيثار.

لماذا أمرنا الله بالإيثار؟

امتثالًا لأوامره ومكارم الأخلاق.