حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية مع الشرح

حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية مع الشرح
حديث عن النظافة للاذاعة

لم يأتي حديث أو كلمة في الدين الإسلامي لا هدف مفيد لنا نحن البشر وجميع الكائنات التي تحيط بنا، ويتم كتابة حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية مع الشرح الذي به نفيد الحاضرين في هذا البرنامج المفيد، في هذا المقال سوف نستدرج بعض المعلومات التي نحتاج إلى معرفتها عن النظافة.

مقدمة إذاعة عن النظافة

مرحبًا بالحاضرين جميع، أتمنى لكم صباح مشرق ومنير بنور الله، رفع الله طاقتكم ونفعنا ونفعكم بأكثر المعلومات الهامة التي سوف نتحدث عنها اليوم في الموضوع الإذاعي عن النظافة التي تعتبر موضوع أصلي أساسي لابد من أن نتكلم عنه مع الجميع، أتمنى منكم حسن الاستماع.

حديث عن النظافة للاذاعة المدرسية

حديث عن النظافة للاذاعة

مع الطالبة القديرة:… سوف يلقي عليكم حديث يبين أهمية النظافة في حياتنا، والتي تبدأ الفقرة هذه كما يلي:

1- (عن سعد بن المسيب إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إن اللهَ طيّبٌ يحبّ الطيبَ، نظيفٌ يحبُّ النظافةَ، كريمٌ يحبُ الكرمَ، جوادٌ يحب الجودَ؛ فنظفُوا أفنيتكُم؛ ولا تشبّهوا باليهودِ).

الشرح: في هذا الحديث تناول مفهوم يبين أ الله يحب العبد المسلم الذي يهتم في نظافته الشخصية، وبين حبه للكرم التي يجب ان تكون من صفات العبد المؤمن، وحثنا في تنظيف المكان من حولنا لكيلا نشبه اليهود في قذارتهم.

2- قال صلى الله عليه وسلم: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وحَلْقُ العانَةِ، وانْتِقاصُ الماءِ).

الشرح: ما جاء عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم أن هناك عشر أشياء يجب أن نتابع المشي عليها وتطبيقها في حياتنا ألا وهي قص الشارب الذي يعلو الشفاه، ترك اللحية، تسويك الأسنان، تنظيف الأنف من الزوائد باستنشاق الماء، وقص الأظافر بانتظام ونتف الإبط وغيره، وكل هذا لكي يبين أهمية النظافة الشخصية.

فقرة القرآن الكريم عن النظافة

مع الطالب المرتل:….. سوف يلقي عليكم فقرة القرآن الكريم التي تتضمن آيات فضل الطهارة، منها، بسم الله الرحمن الرحيم:

  • {َاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا} [المائدة: 6].
  • {يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ} [الأعراف: 31].
  • { يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ * قُمْ فَأَنْذِرْ * وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ * وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} [المدثر: 1 : 4].

كلمة عن النظافة

يجب أن نتعرف على أهمية النظافة التي تحيط بنا من فوائد بيرة البعض منا لا يدركها، حيث إنها النظافة تحفظ الصحة وتقي من الأمراض، فالنظافة الشخصية والبيئية تحول دون انتشار الجراثيم والفيروسات.

كما أنها تعزز الثقة بالنفس وتحسن المظهر العام للإنسان، وتخلق بيئة نظيفة وصحية تحفز الإنتاجية والإبداع، فهي ركن من أركان الإسلام. فالإسلام حث على النظافة في كل أمور الحياة.

خاتمة إذاعة عن النظافة

وإلى هنا أيها الحاضرين أشكركم جميعكم على الحضور إلى هذا اليوم المهم ونسأل الله عز وجل من الفائدة وأن تكونوا أدركتم فضل النظافة أكثر التي تدور بين نظافة الأرجاء والشخصية والغذائية بالطبع، شكرًا مرة أخرى وبالتوفيق، وإلى اللقاء في المرات القادمة.

نختم المقال بهذا القدر من المعلومات التي ذكرناها عما يجب أن يتضمنه البرنامج الإذاعي في حديث عن النظافة للإذاعة المدرسية مع الشرح، كل منهم له فكرة يجب أن نقتدي بها، نفعنا وإياكم بكل خير.

الأسئلة الشائعة

ايه قرانيه او حديث عن النظافة؟

ايه قرانيه او حديث عن النظافة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا)

اجمل ما قيل عن نظافة المدرسة؟

اجمل ما قيل عن نظافة المدرسة مدرستك بيتك الثاني فحافظ على نظافتها.

ما صحة حديث ان الله نظيف يحب النظافة؟

صحة حديث ان الله نظيف يحب النظافة رواه الترمذي ولكنه ليس قوي.