حديث شريف عن الوطن للاذاعة المدرسية كاملة العناصر

حديث شريف عن الوطن للاذاعة المدرسية كاملة العناصر
إذاعة مدرسية عن الوطن

الوطن هو المكان الذي ينشأ ويكبر فيه الإنسان، وإذا رحل عن الوطن ولو لفترة قصيرة، فهو يحن إليه ويرغب في العودة إليه بسرعة، وهذا هو حب الوطن، وهو من المواضيع المهمة التي يجب التطرق إليها فيها لذا نقدم لكم حديث شريف عن الوطن للاذاعة المدرسية كاملة العناصر، ومن خلال موقعنا سوف نتحدث عن حب الوطن في الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن

إذاعة مدرسية عن الوطن

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم المختار وعلى آله وصحبه وآل بيته الأطهار أما بعد: في فقرتنا الإذاعية لليوم سوف نتكلم معكم عن موضوع هام جدًا ألا وهو حب الوطن في نفوس مواطنيه، وسنعرض لكم فقرات متنوعة عن الوطن في حياة الإنسان.

فقرة القرآن الكريم عن حب الوطن للإذاعة المدرسية

سنعرض لكم بضع آيات من القرآن الكريم عن حب الوطن للإذاعة المدرسية، وذلك في النقاط التالية:

  • (وَإِذ قالَ إِبراهيمُ رَبِّ اجعَل هـذَا البَلَدَ آمِنًا وَاجنُبني وَبَنِيَّ أَن نَعبُدَ الأَصنامَ). [إبراهيم، آية: 35].
  • )وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ). [البقرة، آية: 126].
  • )لَا أُقْسِمُ بِهَـذَا الْبَلَدِ* وَأَنتَ حِلٌّ بِهَـذَا الْبَلَدِ). [البلد، آية: 1-2].
  • )وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ). [البقرة، آية: 84].
  • (وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا). [النساء، آية: 66].

فقرة الحديث الشريف عن الوطن للإذاعة المدرسية

في السطور التالية سوف نعرض لكم عدة أحاديث نبوية عن الوطن للإذاعة المدرسية:

  • عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما أطيبَكِ من بلَدٍ وأحبَّكِ إلَيَّ، ولولا أنَّ قومِي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيرَكِ). رواه الترمذي.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّاسُ إذَا رَأَوْا أَوَّلَ الثَّمَرِ جَاؤُوا به إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَإِذَا أَخَذَهُ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، قالَ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في ثَمَرِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في صَاعِنَا، وَبَارِكْ لَنَا في مُدِّنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ، قالَ: ثُمَّ يَدْعُو أَصْغَرَ وَلِيدٍ له فيُعْطِيهِ ذلكَ الثَّمَرَ). رواه مسلم.

فقرة الحكم عن الوطن للإذاعة لمدرسية

إن حب الوطن هو حب فطري يولد مع الإنسان، لذا اخترنا لكم مجموعة من الحكم عن الوطن نعرضها في النقاط التالية:

  • الوطن هو أعز الأشياء في قلوب الشرفاء.
  • يعاقب الإنسان عندما يترك وطنه.
  • من الإيمان حب الوطن.
  • نحن ولدنا من أجل حب الوطن وليس من أجل أنفسنا.
  • الوطن عزيزًا على كل قلوب مواطنيه.

فقرة هل تعلم عن الوطن للإذاعة لمدرسية

الآن سوف نتعلم الكثير من المعلومات عن الوطن من خلال فقرة هل تعلم، والتي تأتي على النحو التالي:

  • هل تعلم أن الوطن يتمثل فيه كل المعاني الجميلة والتي منها الأمن والفداء والحرية والتضحية.
  • هل تعلم أن كل إنسان وجب عليه حب الوطن وحمايته من الأعداء.
  • هل تعلم أن الوطن من أغلى الأشياء في حياة المواطن.
  • هل تعلم أن حب الوطن يبدأ في اللحظة التي ولد فيها الإنسان.
  • هل تعلم أن الإنسان مهما ذهب إلى بلاد لا يجد وطن مثل وطنه، ولا يحن لسواه.
  • هل تعمل أن الوطن هو الدفيء الذي يشعر به كل المواطنين على أرضهم.

خاتمة لإذاعة مدرسية عن الوطن

وبذلك نختم معكم موضوع إذاعتنا المدرسية لليوم والذي تكلمنا فيها عن الوطن، وأنه على كل مواطن أن يحاول جاهدًا تقديم روحه وكل ما يملك فداء لوطنه، وأن يعمل على حمايته والدفاع عنه.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي عرضنا فيه فقرات الإذاعة المدرسية كاملة والتي تتضمن أحاديث شريفة من السنة النبوية عنه، وفقرة الإذاعة من أهم البرامج الإذاعية التي ينبغي أن نستمع إلى محتواها بشكل جيد. 

الأسئلة الشائعة

حديث شريف عن الوطن قصير؟

من الأحاديث الشريفة عن الوطن أنه ورد عن النبي عليه أفضل الصلاة السلام أنه قال:(ما أطيبَك من بَلَد وما أحبَّك إلي، ولولا قومي أخرجوني منك، ما سَكَنتُ غيرك). رواه الترمذي.

حديث شريف للإذاعة المدرسية عن الصدق؟

من الأحاديث الشريفة عن الصدق حديث ابن مسعود، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:(عليكم بالصدق؛ فإنَّ الصدق يهدي إلى البر، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنة).

حديث شريف للإذاعة المدرسية عن العلم؟  

من الأحاديث الشريفة عن العلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( من سلك طريقا يلتمس به علما؛ سهل الله به طريقا إلى الجنة).