حب قيس وليلى.. اجمل ما قيل عن قيس وليلى؟

حب قيس وليلى.. اجمل ما قيل عن قيس وليلى؟
حب قيس وليلى

توجد العديد من الشخصيات والقصص والأشعار التي عرضت بشكل مفصل رؤية خاصة بالحب بصورة عامة، حيث أن مشاعر الحب تعد أجمل مشاعر يصاب بها أي شخص، وكانت قصة حب قيس وليلى من المشاعر الفريدة التي ذكرت طوال التاريخ بسبب كونها قصة مؤثرة وتعب عن الحب بشدة، وسنقوم من خلال موقعنا بعرض تفاصيل قصة حب قيس وليلى، جانب عرض مجموعة من اجمل ما قيل عن قيس وليلى.

حب قيس وليلى

حب قيس وليلى

في قصة حب قيس وليلى العديد من الأمور المميزة والتفاصيل الغامضة التي جعلته واحد من أكثر القصص التي حفرت في اذهان الجميع، وذلك لكون هذه حبها حب نقي وذو تفاصيل فريدة بصورة كبيرة، وسنقوم بعرض تفاصيل قصة حب قيس وليلى كالتالي:

1- طفولة قيس وليلي الجميلة

ولد قيس وليلى في نفس القبيلة وكانت أعمارهم متقاربة، ولذلك فقد قضيا طفولتهما سويًا، وفي القبائل العربية كان لا يوجد مانع من بقاء البنات والأولاد مع بعضهم من أجل اللعب والاستمتاع بوقتهم بعض الشيء، ولذلك تمكن قيس وليلى من قضاء وقت كبير برفقة بعضهما وكانا يرعيان المواشي والأغنام برفقة بعضهم البعض.

ومع تقدم العمر للإناث بصورة عامة يتم بقاء السيدات في المنزل والرجال يلتزمون برعاية البعير والمواشي والأغنام، وتتفرق جلسة البنات برفقة الأولاد، ولكن هذا الأمر لم يؤثر على حب قيس بن الملوح الذي نشأ في قلبه نجاه ليلى، ولكن حبها اصبح يكبر معه ويسيطر على تفكيره.

2- شعر قيس بن الملوح يمنعه عن حبيبته

كان فراق المحبين سبب في زيادة المشاعر التي بداخله بصورة كبيرة وأصبح قيس يشعر في ليلي اشعار جميلة ويكتب عبارات وكلمات رومانسية يعبر فيها عن حبه الشديد تجاه ليلي، وبسبب كلماته الجميلة العزباء انتشرت قصائده بين أبناء القبيلة، وسرعان ما انكشفت من هي حبيبة قيس وتناقل الناس هذا الأمر.

وصل الحديث عن ليلى لولدها، وفي العصور القديمة كانت مشاعر الحب أمر من الأمور المنبوذة والمرفوضة، ولذلك أدرك الحقيقة بخصوص اشعار قيس وأنه يقوم بكتابتها وعرضها على جميع الأشخاص وأن هناك عدد كبير من الأشخاص أدركوا من هي حبيبته قرر والد ليلى أن يمنعها هي وقيس عن بعضهم وأن يفرقهم عن بعض.

3- مرض قيس وتأثره بفقدان ليلي

ظل قيس متماسك ولا يريد التعبير عن مشاعره لفترة طويلة بعد أن حرم من ليلي ومنع من رؤيتها أو الحديث معها حتى كتم في قلبه وامتنع عن الأكل والشرب واصبح صامت ولا يقوم بأي شيء سوى العمل والنوم، أصيب قيس بالحزن الشديد وبدء تظهر عليه علامات المرض وانه اصبح هزيل بعد فقدانه لحبيبته.

أصبح أهل قيس خائفين بشدة على ولدهم الذي إصابة الحزن التهم قلبه المسكين بفراق حبيبته، ولذلك فقد قرروا أن حل مرض قيس هو أن يتزوج من محبوبته ليلى، ولذلك ذهب والد قيس إلى أخيه لخطبة ليلي وكان مهرها خمسين ناقة حمراء، ولكن قوبل طلب يدها بالرفض من قبل والدها.

ساء حال قيس وصبح هزيل اكثر وعاد يكتب الأشعار والخواطر التي جعلته أسرته قلقه عليه بصورة أكبر واستمر البحث عن وسيلة لزواجهم، ولذلك عرض والد قيس ذات الطلب على أخيه بطلب يد ليلي ومشاركتهم أن حال ابنه اصبح صعب جدًا، ولكن لم يلتفت والد ليلى لهذا الحديث.

4- زواج ليلى وجنون قيس

كان قيس متعلق بليلي بصورة كبيرة وبعادها عنه إصابة بجنوب، ولذلك كان اقرب للهمس والتوهان، وفي يوم من الأيام أعلنت خطبة ليلي من أحد رجال ثقيف اسمه  ورد بن محمد، وقال والدها أن عرض الأمر على ليلي ووافقت على الخطبة، وأنها ستتزوج منه قريبًا، وعندما علم قيس بهذا الأمر أصيب بصدمة قوية والم فتر قلبه قد يكون جعله يصل إلى مرحلة الجنون.

ولكن في الحقيقة أن والد ليلي ارغمها على الزواج من هذا الرجل، حيث أن ليلي كانت ترفض جميع الرجال الذي كانوا بتقدمون لخطبتها، ولكن والدها اجبرها على هذا الزواج وهددها بقتلها أن رفضت، ولكن مشاعر الألم التي كانت في قلب قيس أعيته لدرجة شديدة حتى أن أصيب بإعياء شديد  جدًا وأصبح يعبر عن حبها جهرًا ويكتب العديد من الأشعار ويسددها ليخلد حبه لها، واستمر ألمه ومرضه إصابته بالهلوسة حتى وجدوه في يوم من الأيام بين الأحجار متوفيًا.

اجمل ما قيل عن قيس وليلى؟

كتب العديد من التعبيرات عن حب قيس وليلى، ولكن كان قيس أكثر الناس القادرين على كتابة عبارات وكلمات تعبر عن قيمة ليلي وحبه لها بصورة كبيرة، فقد كان الحب في قلبي قيس إلى ليلي متأصل منذ صغر سنهم وكان لدى قيس حصيلة عبارات وكلمات جيدة تمكن من خلالها التعبير عن حبه، وسنقوم بعرض بعض أبيات قصائد الشعر التي كتبها قيس كالتالي:

هوى صاحبي ريح الشمال إذا جرت

وأهوى لنفسي أن تهب جنوب

فويلي على العذال ما يتركوني

بِغمِّي، أما في العَاذِلِين لبِيبُ

يقولون لو عزيت قلبك لا رعوى

فَقلْتُ وَهَلْ لِلعَاشقِينَ قُلُوبُ

دعاني الهوى والشوق ما ترنمت

هَتُوفُ الضُّحَى بَيْنَ الْغُصُونِ طرُوبُ

تُجَاوِبُ وُرْقاً إذْ أصَخْنَ لِصَوْتِهَا

فَكُلٌّ لِكُلٍّ مُسْعِدٌ وَمُجيبُ

فقلت حمام الأيك مالك باكياً

أَفارَقْتَ إلْفاً أَمْ جَفاكَ حَبِيبُ

تذكرني ليلى على بعد دارها

وليلى قتول للرجال خلوب

وقد رابني أن الصبا لا تجيبني

وقد كان يدعوني الصبا فأجيب

سَبَى القلْبَ إلاَّ أنَّ فيهِ تَخلُّداً

غزال بأعلى المانحين ربيب

فكلم غزال المانحين فإنه

بِدَائِي وإنْ لَمْ يَشْفِنِي لَطَبِيبُ

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي عرضنا من خلاله تفاصيل قصة حب قيس وليلى، وعرضنا طفولة قيس وليلي الجميلة، و أوضحنا اثار شعر قيس بن الملوح يمنعه عن حبيبته، وقمنا بتوضيح  مرض قيس وتأثره بفقدان ليلي، بالإضافة إلى زواج ليلى وجنون قيس حتى نهاية هذه القصة الحزينة، كما قمنا بعرض بعض اجمل ما قيل عن قيس وليلى.

الأسئلة الشائعة

اجمل ما قيل قيس؟

اجمل ما قيل قيس "أيَا هَجَرْ ليْلى قَدْ بَلغْتَ بِيَ المَدَى".

أجمل ما قيل في حب ليلى؟

أجمل ما قيل في حب ليلى "لو كان لي قلبان لعشت بواحد وأفردت قلباً في هواك يعذب لكنَ لي قلبا تملكه الهَوى لا العيش يحلو له ولا الموت يقرب".

ماذا قال مجنون ليلى للمصلين؟

قال مجنون ليلى للمصلين عندما سألوه انه مر من امامهم ولم يصلى معهم :والله لو كنتم تحبون الله كما أحب ليلى لما رأيتموني".