جابر بن حيان ابو الكيمياء.. ماذا قال جابر بن حيان عن الكيمياء؟

جابر بن حيان ابو الكيمياء.. ماذا قال جابر بن حيان عن الكيمياء؟
جابر بن حيان والامام الصادق

يُعد جابر بن حيان من أشهر علماء الكيمياء والطبيعة والفلك وهو أحد علماء الفلسفة كذلك، وعاش في بغداد بعد أن تم تأسيس الحكم العباسي، وهو من أصل يمني، وقد استطاع استنتاج عدد من المعلومات في الكيمياء، ومن خلال المقال التالي نعرض الكثير من المعلومات عنه بالإضافة إلى الأقوال التي ذكرها واشتهر بها.

جابر بن حيان ابو الكيمياء

جابر بن حيان ابو الكيمياء

نجد جابر بن حيان قد أهتم بالعديد من المعارف والعلوم، منها علم الكيمياء، فهو من أوائل العلماء الذين أهتموا بعلم الكيمياء، ولم يكتفي بذلك بل قام في تطوير ذلك العلم بالإضافة إلى العلوم التجريبية التي ساهم في تطويرها.

فاسم بن حيان ارتبط مع المنهج التجريبي، فلم يتوقف بن حيان عند المعلومات والمؤلفات القديمة للكيمياء، بل حرص على إجراء تجارب خاصة به في مختبره، وبعدها تمكّن بن حيان من الوصول إلى العديد من المركبات التي لم تكن معرفة للعالم من قبل.

أقوال جابر بن حيان عن الكيمياء

إن لجابر بن حيان أقوال وكلمات مشهورة وتعدده عن الكيمياء وغيرها من العلوم والأدب والفلك، فيمكننا أن نطرح لكم بعض هذه الأقوال ومنها ما هو آتي:

  • “إن الأجساد كلها من الجواهر زئبق انعقد بكبريت المعدن المرتفع إليه في بخار الأرض، وإنما اختلف لاختلاف أغراضها، واختلاف أغراضها لاختلاف نسبها”.
  • “وأعلم أنها صنعة تحتاج إلى دربة، بل هي أعظم، لأنها غير موجودة في الحس، وإنما هو شيء قائم في العقل، فمن أطال درسه كانت سرعته في التراكيب على قدر ذلك ومن قصّر كان على حالته“.
  • “إن أصل الأشياء أربعة أشياء، ولها أصل خامس وهو الجوهر البسيط المسمى الهباء المملوء به الخلل (الفراغ)، وهو يبين لك إذا طلعت الشمس، وإليه تجتمع الأشكال والصور وكل منحل إليه، وهو أصل لكل مركّب، والمركّب أصل له، وهو أصل الكل، وهو باق إلى الوقت المعلوم“.
  • “إن كل نظرية تحتمل التصديق والتكذيب لا يصح الأخذ بها إلا مع الدليل القاطع”.

مؤلفات جابر بن حيان

نجد جابر بن حيان قد ألف العديد من الكتب المتنوعة في مجالاتها من علوم ومعارف وغيرها خلال حياته، فيمكنا أن نعرض لكم بعض هذه المؤلفات فيما يلي:

  • الحديد؛ هو أحد مؤلفات بن حيان ويتحدث فيه عن كيفية استخراج عدن الحديد من أصوله الأولى.
  • الخواص الكبير؛ هذا الكتاب نسخته الأصيلة موجودة الآن في متحف بريطانيا.
  • كتاب الموازين.
  • كتب المئة والاثنا عشر.
  • كتاب الأحجار؛ فهذا الكتاب مكتوب بشفرة سرية وغير مفهومة لأحد سوى من بدأوا دراسته في مدرسة الكيمياء.

دراسات جابر بن حيان

لم يكتفي بن حيان بدراسة الكيمياء فقط، بل تعدد دراسته في مجالات متعددة منها:

  • دراسة علم الفلك؛ فالفلك من العلوم التي أهتم بدراستها بن حيان، فالمعرف عن الفلك أنه هو الشكل الخارجي للكون، وجرمه هو الأشياء التي تملأ هذا الشكل، فجابر يرى أن الشكل الخارجي يشمل أربعة أشياء أولية وهي؛ الرطوبة، البرودة، الحرارة، اليبوسة، كما أن هذه الأشياء لا تكن موجودة ضمن ترتيب واحد داخل الكون.
  • دراسة الفلسفة؛ بن حيان يعتبر من أشهر الفلاسفة العرب، فقد أهتم بصناعة الجدل في الفلسفة، كما أنه كان يقدر الفلاسفة القدماء، فجعل سقراط مثالا أعلي له، فكان لجابر بن حيان تفكير فلسفي خاص به.
  • دراسة الطبيعة؛ أهتم أيضًا بدراسة الطبيعة وتحديد الحجارة والنباتات والحيوانات، فقسم الحيوانات إلى أربعة أصناف؛ الطائرة، والزاحفة، والسابحة، والماشية، وكل صنف منهم يمتلك رطوبة وبرودة وحرارة ويبوسة وجوهرًا ونفسًا وجميعها ترتبط في مكان وزمان واحد.

وفي نهاية المقال نكون قد عرضنا لكم نبذه عن جابر بن حيان، وذكرنا لكم ما قاله عن الكيمياء، ولم ننسي ذكر مؤلفات بن حيان، بالإضافة إلى طرح بعض دراسات بن حيان المتعددة.

الأسئلة الشائعة

لماذا سمي جابر بن حيان بأبو الكيمياء؟

سمي جابر بأبو الكيمياء؛ لأنه وضع علم الكيمياء بالمعني والشكل الأساسي له.

من أين آتي اسم الكيمياء؟

أتي اسم الكيمياء من أصل مصري؛ فهي مشتقة من كلمة (كمي).

من هو أول من اكتشف علم الكيمياء؟

أول من اكتشف علم الكيمياء؛ هو أبو عبد الله جابر بن حيان.