تلخيص كليلة ودمنة وما هو المغزى من الكتاب

تلخيص كليلة ودمنة وما هو المغزى من الكتاب
تلخيص كليلة ودمنة

تلخيص كليلة ودمنة من خلاله نتعرف على واحد من أهم المؤلفات والكتب بالعالم التي أحدثت الكثير من الضجة وقت إصدارها وأثارت الجدل بشكل كبير في الكثير من الأنحاء، من شدة ما لاقاه ذلك الكتاب من ترحاب صارت بعض المدارس ببعض المناطق بالعالم تعني بتدريسه وتعليمه للطلاب في مراحل دراسية مختلفة، وفي التالي من خلال موقعنا نتعرف أكثر إلى ذلك الكتاب.

تلخيص كليلة ودمنة

كتاب كليلة ودمنة واحد من أهم الكتب التي يمكن أن نقرأها في حياتنا على الرغم من البساطة أو غياب العمق المتوقع فيها إلا أنها تحمل الكثير من المعاني الأخلاقية المهمة، وبالنظر إلى سبب التأليف يمكننا استنباط ذلك ولكن سنتعرض للأمر لاحقًا، الكتاب يتكون من مجموعة من الحكايات التي تحكيها الحيوانات على ألسنة غيرها من الحيوانات أيضًا بالشكل الذي من خلاله يتم طرح الكثير من العبر والحكم في السياسة والأخلاق.

أيضًا استهدف الكتاب من خلال مجموعة القصص التي قدمها التطرق لشؤون الحكم والإدارة، فيمكن القول إن ذلك الكتاب ما هو إلا تلخيص لمجموعة من الحكم والعبر في شكل حكايات صغيرة بين كائنات غير بشرية لغرض ما يقصده المؤلف بالطبع، تمت ترجمة الكتاب إلى مجموعة من اللغات منها العربية ومنها الإنجليزية وإلى لغات أوروبية أخرى أيضًا وذلك بعد فقدان النسخة الاصلية.

العبرة من قصة كليلة ودمنة

تلخيص كليلة ودمنة

الكتاب ذلك يحمل الكثير من العبر التي يمكن أن نستقيها منه، فمثلًا هو يوضح الطريقة الأنسب للتعامل مع الشعوب والمرؤوسين، من ناحية أخرى يوضح أنسب طريقة يتعامل بها الحكام مع الشعوب وليس الحكام فقط بل كل ذي منصب وسلطة، فيمكن أن نعتبر الكتاب مرجع أو دستور لكل إداري يرغب في إدارة الدولة بجانب معلومات ضرورية عن النمط الذي يجب أن تكون عليه الحياة.

سلط الكتاب الضوء أيضًا على العدالة على اعتبارها من الأساسيات في الحكم ومن شروط الحكم الذي ينبغي أن يكون قائمًا، بخلاف ما يتعلق بالسياسية والإدارة فالكتاب أيضًا يًعلم الكثير من الفضائل التي من أهمها الوفاء والكرم والعفة والشجاعة وغيرها من الصفات، بالإضافة إلى أن الكتاب يحث القارئ على التفكير والتدبر بشكل غير مباشر من خلال سير الأحداث في القصص.

تلخيص قصة كليلة ودمنة: الأسد والأرنب

من قصص كتاب كليلة ودمنة المهمة التي بها الكثير من الذكاء هي قصة الأسد والأرنب والتي ذُكرت في الكتاب باسم الأسد والثور، في تلك القصة تتعرض الحيوانات بالغابة الأليفة منها والمفترسة، وذات يوم اتفق الحيوانات على أن يرسلوا له كل يوم فريسة يأكلها ليتوقف عن مطاردتهم طوال الوقت فاتفقوا على أن يرسلوا له أرنب أنثى ولكن بالطبع ذلك لم يعجبها، ولكنها قدمت اقتراح آخر للتخلص من الأسد.

ذهبت إليه وأخبرته أنها كانت قادمة ومعها أرنب ليكون فريسة له ولكن أسدًا آخر اعترض طريقها وأكله، فثار الأسد وأخبرها أين ذلك الآخر فأخبرته أنه عند بئر الماء، وعندما ذهب رأى انعكاس صورته على الماء فظن أن ذلك الأسد الآخر فانقض عليه فغرق في البئر.

تلخيص قصة كليلة ودمنة: الأسد والثور

من القصص الرائعة التي كُتبت في كليلة ودمنة هي تلك القصة، والتي عبرت عن معنى الصداقة وعن خطورة الانسياق وراء المخادعين على تلك الصداقة، فكان هناك أسدًا وثورًا أصدقاء للغاية حتى تدخل الضبع وأقنع الأسد بأن الثور يتآمر عليه حتى قتله الأسد دون وجه حق.

تلخيص كليلة ودمنة هو ما تعرفنا عليه في السابق من خلال مقالنا محاولين توضيح أهم النقاط بخصوص ذلك الكتاب الرائع، وندعو لمن لم يقرأه أن يقرأه لما به من قصص تستحق التوقف عندها.

الأسئلة الشائعة

من أجمل قصص كليلة ودمنة؟

السلحفاة والبطتان من أجمل قصص كليلة ودمنة.

ما الحكمة من كتاب كليلة ودمنة؟

تهذيب الأخلاق وإصلاح المجتمع هي الحكمة من الكتاب.

كم عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة؟

ثلاثة وخمسون حكاية هي عدد قصص كليلة ودمنة.