تلخيص قصة كليلة ودمنة باب الحمامة المطوقة.. ما هي قصة الحمامة المطوقة؟

تلخيص قصة كليلة ودمنة باب الحمامة المطوقة.. ما هي قصة الحمامة المطوقة؟
قصة كليلة و دمنة

يعتبر قصة كليلة ودمنة الحمامة المطوقة واحدة من أهم القصص الموجودة في الكتاب، كما يوجد العديد من الدروس المستفادة من تلك القصة، وسوف نوضح من خلال هذا المقال عن تلخيص قصة كليلة ودمنة باب الحمامة المطوقة كما سنوضح الدروس المستفادة من تلك القصة.

تلخيص قصة كليلة ودمنة باب الحمامة المطوقة

تلخيص قصة كليلة ودمنة باب الحمامة المطوقة

تعتبر باب الحمامة المطوقة باب من الأبواب الموجودة في كتاب كليلة ودمنة التي قيلت على ألين الحيوانات من أجل إيصال العبرة المستفادة من خلال تلك القصة ويعتبر واحدة من الأمور التي تميز قصص كليلة ودمنه هي تعتبر واحدة من القصص المناسبة لجميع الأزمنة والأمكنة.

ففي القصة يحكي كان في قديم الزمان شجرة ملتفة أغصانها يسكنها غراب وفي أحد الأيام بصر الصياد يحمل معه شبكة وعص خاف الغراب على نفسه بشكل كبير فاختبأ في خفية نصب الصياد المحتل الشبكة ووضع فيها الحب للإيقاع بالحمامات مرت الحمامة المدعوة بالطوق  وصديقتها فشرعن بالتقاط الحب فعلقت في شبكة فرح الصياد كثيراً كانت كل حمامة تحاول الخروج ولكن لا تستطيع فقات المطوقة إذا تضامنا وتعاونا سوف نستطيع الخروج كطائر واحد من هذه الورطة، فحاول الحمامة المطوقة وأصدقائها في الخروج من تلك الورطة حتى وصلت إلى جحر جرد معروف بالوفاء والإخلاص فقطعوا الشبكة بأسنانه.

شخصيات قصة باب الحمامة المطوقة

هناك مجموعة في من الشخصيات التي تم مشاركتها في تلك القصة، سنوضح بعض من تلك الشخصيات فيما يلي:

  • الجرذ: الجرذ يعتبر الصديق الوفي للحمامة التي تدعي مطوقة فقد ساندها في محنتها وظل يحاول إلى أن فك عقد الشبكة التي كانت عالقة بها الحمامة.
  • الغراب: تتمثل الشخصية الغراب في القصة بالشخص الذي يرى شخص آخر في مأزق ولا يقدم له المساعدة ففي تلك القصة كان بإمكان الغراب أن يقدم المساعدة للحمامات وينقذهم من الصياد إلا أنه رفض ذلك وظل ينظر من بعيد حتى يرى ماذا سوف يحصل لهم.
  • الصياد: فكان هدف الصياد في تلك القصة هو اصطياد الحمامات وقد نصب لهم فخ حتى تقع الحمامات به وظل يبحث بهن عندما حاولت الحمامات الهروب من تلك الفخ.
  • الحمامة التي تدعى الحمامة المطوقة: تتميز تلك الحمامة بالشخصية القيادية التي استطاعت أن تقود اصدقائها الحمامات إلى بر الأمان فاقترحت على الحمامات أن يتعاونو فيما بينهم من أجل الخروج من تلك المأزق.
  • الحمامات: وقعت تلك الحمامات في شباك الصياد يحاولن جاهدات الفرار من شباكه واستطعنا من فعل ذلك بنجاح من خلال اتحادهم معاً والهروب بمساعدة الجرذ من أيدي الصياد.

عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن عدد ما يحتوي الكتاب من قصص أو أبواب ما يلي:

  • يحتوي الكتاب على العديد من القصص المختلفة، فيكون الكتاب من خمسة عشراً باباً وهم: باب الأسد والثور، وباب الفحص عن أمر دمنة، باب الحمامة المطوقة، و باب البوم والغربان، وباب القرد والغيلم، باب الناسك وابن عرس، وباب الجرذ والسنور، وباب ابن الملك والطائر فنزة، باب الأسد والشغبر الناسك وهو ابن آوى، و باب إيلاذ وبلاذ وايراخت، وباب والأسوار والشغبر، باب الناسك والضيف، باب السائح والصائغ، وباب ابن الملك وأصحابه، وباب الحمامة والثعلب ومالك الحزين.
  • بالإضافة إلى أربعة أبواب جاءت في أولى صفحات الكتاب، وهي: باب مقدمة الكتاب، باب بعثة برزويه إلى بلاد الهند، و باب عرض الكتاب ترجمة عبد الله بن المقفع، باب بروزيه ترجمة بزرجمهر بن البختكان.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن تلخيص قصة كليلة ودمنة باب الحمامة المطوقة، كما أوضحنا عن شخصيات قصة باب الحمامة المطوقة، وأيضاً أوضحنا عن عدد القصص في كتاب كليلة ودمنة، فهو واحد من الكتب التي تحتوي على العديد من القصص المعبرة فهي واحدة من القصص التي تفيد الأطفال بشكل كبير.

الأسئلة الشائعة

ما هي قصة الحمامة المطوقة؟

قصة الحمامة المطوقة هي تقطع مجموعة من الحمامات ومن بينهم الحمامة المطوقة يريدون الهروب من الصياد لا فيقوم الحمامات بالاتحاد من أجل التغلب على الصياد والهروب منه.

ما هي أشهر قصة من قصص كليلة ودمنة؟

اشهر قصة من قصص كليلة ودمنة هي قصة "لا تنصح الناس وتنسى نفسك" و قصة السلحفاة والبطتان، قصة "في التأني السلامة وفي العجلة الندامة"، قصة الأم الثكلى وابن آوى، قصة "ابن آوى والأسد والحمار".

ماذا قال الغراب في قصة الحمامة المطوقة؟

قال الغراب في قصة الحمامة المطوقة اعتَبِر بعقلك: إنَّ أكلي إياك وإن كنت طعامًا لي لا يُغني عنِّي شيئًا، وإنَّ في بقائك ومودَّتك أُنسًا لي، واعتبِر بما جرَّبت طول الدهر، هل تجِد مَن يبيع منفعته بمضرَّته على عِلم منه بذلك؟.