تلخيص قصة كليلة ودمنة: الأسد والثور.. عن ماذا تتحدث رواية كليلة ودمنة؟

تلخيص قصة كليلة ودمنة: الأسد والثور.. عن ماذا تتحدث رواية كليلة ودمنة؟
تلخيص رواية مئة عام من العزلة

العديد من الاشخاص يبحثون عن تلخيص قصة كليلة ودمنة الاسد والثور كما أنهم يبحثون عما تتحدث الرواية أيضا عن الشخصيات التي تكون في الرواية، ويوجد من هذه الرواية عبرة مستفادة، ومن خلال مقالنا سوف نعرض عن تلخيص قصة كليلة ودمنة الاسد والثور.

ملخص قصة الاسد والثور

تلخيص قصة كليلة ودمنة: الأسد والثور.. عن ماذا تتحدث رواية كليلة ودمنة؟

قصة الاسد والثور تحمل أحداث في جعبتها معاني كبيرة عن الصداقة، وقد نشأت هذه الصداقة في القصة ما بين الثور و الأسد وشخصية الضبع اللعوب الكذوبة سوف تدمر هذه الصداقة القوية، وقد بدأت القصة عندما حكي بيدبا الفيلسوف وقال ان يقوم بضرب الصداقة الذي يقطع بينهما الكذوب وبدا أن يرى لهم قصة الاسد والثور.

وكانت بداية القصة في أرض دستاورد لقد عاش هناك رجل شيخ كبير وكان هذا الرجل يوجد لديه ثلاث اولاد وقد اعتمدوا على والدهم في الحصول على الرزق وعندما اشتد عودهم اصرفوا في استخدام مال أبيهم، ولم يحصلوا على حرفة يكسبون من خلالها المال بدأ ان يلومهم ابوهم على سوء مافعلوا، وذهب اكبر ابناء الشيخ الى ارض اخرى وكان معه ثوران وهما شتربة وندبة.

باقي احداث ملخص قصة الاسد والثور

وقد حل الثور وتركه الرجل واستطاع أن يخرج بمفرده من الوحل وقد التقى بالصدفة بملك الغابة الاسد، كما ان الاسد سمع حواره لأول مرة فأخذ الأسد الثور معه وعلاجه ومع مرور الوقت اصبح الاسد والثور اصدقاء وذلك ازعج الضبع كثيرا وبدا أن يفكر في مكيدة لكي يتخلص من الثور وتنتهي هذه الصداقة، وبالفعل بدأنا أن يخطط الضبع في هذا الأمر.

وبدأ الضبع أن يتحدث مع الأسد ويقول له ان الثور يخطط لمكيدة وذهب الى الثور وقال له نفس الكلام ان الاسد يدبر مكيدة له، وبالفعل نجحت خطة الضبع وقد قتل الاسد الثور ولكن لن تكتمل فرحة الضبع بسبب ان الاسد عرف بالمكيدة وفي نهاية القصة يقتل الأسد الضبع.

شخصيات قصة الاسد والثور

يوجد بعض الشخصيات في الرواية التي سوف نعرض عنها فيما يلي:

الثور

شخصية الثور هي الشخصية الرئيسية في القصة كما انه عرف بأنه لطيف وطيب وكانت تجمع بينه وبين الأسد علاقة صداقة قوية ولكن بسبب الضبع تم إفساد هذه الصداقة وكان الثور الضحية، ولكن أخطأ الثور لكنه سمع كلام الضبع.

الاسد

تلعب شخصية الأسد دور مهم في القصة كما انها من الشخصيات الرئيسية وكانت علاقة الصداقة التي نشأت بين الثور و الأسد علاقة صداقة حقيقة كان يبقي الثور بجانب الأسد طوال الوقت، وبالرغم من شخصية الأسد بأنه ملك الغابة إلا أنه وقع في خطأ عندما سمع كلام الضبع وقام بقتل الثور.

الضبع

شخصية الضبع في القصة تكون الشخصية الماكرة وقد قام الضبع بإفساد الصداقة بين الأسد والثور ولكن بعد اظهار الحقيقة أمر الأسد بقتل الضبع وكانت نهاية القصة مناسبة إلى شخصية الخادعة الماكرة.

العبرة المستفادة من قصة الاسد والثور

تكمن القصة عبرة جميلة وهي يجب ألا يثق الإنسان بكلام اى شخص يقال له عن صديقه المقرب الا بعد ان يتأكد من صحة هذا الكلام كما أن المكر موجود في الطبيعة البشرية وليس فقط عند الحيوانات أو الضبع، ولو ان الملك لا يسمع كلامه ويتسرع وسمع من الثور اولا لما كان حدث ذلك.

في نهاية المقال قد عرضنا ملخص قصة الاسد والثور، كما عرضنا أيضا عن شخصيات قصة الاسد والثور، وايضا عن العبرة المستفادة من قصة الاسد والثور.

الأسئلة الشائعة

عن ماذا تتحدث رواية كليلة ودمنة؟

هي علاقة الملك وشعبه التي طالما كانت محور اهتمام الناس في ذاك الوقت.

الى ماذا ترمز شخصيات كليلة ودمنة؟

حيوانات بريّة، فالأسد يلعب دور الملك وهو يرمز للإنسان المتعجل، وخادمه "ثور" اسمه شتربة يرمز إلى التابع، وكليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى يرمزان إلى المكر والخديعة.

ما هي الحكمة من كتاب كليلة ودمنة؟

تهذيب الأخلاق وإصلاح المجتمع.