تقاليد العرس الجزائري.. كم عدد ايام العرس في الجزائر؟

تقاليد العرس الجزائري.. كم عدد ايام العرس في الجزائر؟
تقاليد العرس الجزائري

إن الزواج في الجزائر له بعض العادات والتقاليد التي اعتاد الناس على القيام بها، والجدير بالذكر أن تلك العادات والتقاليد يمكن أن تختلف من مكان لآخر، وذلك من حيث عدد أيام العرس والزفاف والحنة وما هي متطلبات العرس ومراحلا الخطوبة وصولًا إلى يوم الزواج وما إلى ذلك، ولهذا نقدم لكم بهذا المقال كافة التفاصيل عن تقاليد العرس الجزائري وكم عدد ايام العرس في الجزائر.

تقاليد العرس الجزائري

تقاليد العرس الجزائري

تعتبر الجزائر واحدة من الدول العربية التي تقع ناحية الغرب، وهي من الدول التي تتمتع بثقافة رائعة وتنوع كبير في جميع نواحي الحياة، وكذلك في العادات والتقاليد التي توارثها أهل البلد من أجدادهم، وخاصة في الأعراس، حيث إن هناك بعض العادات والأمور التي يقوم بها الجزائريين عند الزواج وفي الأعراس، ولذلك فمن خلال النقاط التالية نوضح لكم تقاليد العرس الجزائري:

1- متطلبات الزواج الجزائري

إن أهم ما يجب أن يتم القيام به من أجل الزواج في الجزائر هو اتباع العادات والتقاليد وخاصة الشرعية التي لا يمكن ان يتم الزواج من دونها، فإن أحد أهم متطلبات الزواج الجزائري هو أن يكون الرجل مسلم ويتزوج من امرأة من أهل الكتاب، وذلك حتى يتم الزواج على الشروط الإسلامية ويكون زواج شرعي، بالإضافة إلى أنه لا يمكن للمرأة الجزائرية المسلمة الزواج إلا من رجل مسلم، ولا يتم الزواج قبل موافقة الفتاة على الزواج بعيدًا عن أي إكراه، ويلزم كذلك وجود مهر الزواج والحصول على موافقة ولي أمر الفتاة على زواجها.

2- فترة الخطوبة في الجزائر

إن فترة الخطوبة هي الفترة التي يحدث فيها تعارف بين العروسين قبل الزواج، ويتبادلون بها الآراء وإن حدث توافق فيما بينهما يتفقان على الزواج وتبدأ تحضيرات العرس، فيذهب العروسين لشراء الذهب والسلع المنزلية اللازمة والملابس، وهي الفترة التي يعرف بها كل فرد ما هي أدوراه في المستقبل وكيف ستكون حياتهما معًا.

3- مراسم الاحتفال في الجزائر

مراسم الاحتفال بزواج العروسين في الجزائر تكون عبارة عن بعض الاحتفالات التي تتم قبل إتمام الزواج بطريقة شرعية إسلامية، وتكون مراسم الزواج في الجزائر كما يلي:

  • الشورة وهي الخطوة التي تتبع الخطوبة ويقوم بها العروسين بالتجهيز للتزاوج خلال فترة الخطوبة وشراء الملابس والذهب والمستلزمات المنزلية وغيرهم.
  • ثم يبدأ العروسين في تحضير طعام العرس، وفي الغالب ما يتم تحضيره في المنزل قبل فترة من حفل الزفاف حيث تجتمع النساء في منزل العروس من أجل تحضير البقلاوة والحلويات والمقروض وغيرهم، ويكون هناك قائمة طعام مليئة بأشهر أنواع الأطعمة الجزائرية.
  • الحنة وهو عبارة عن يوم خاص بالنساء ويتم فيه رسم الحنة على أيدي العروس بأشكال مختلفة من أزهار وورود وزخرفة كثيرة وهي علامة على جلب الحظ للعروسين، ومنع الشيطان، والجدير بالذكر أن العروس لا تقوم بالأعمال المنزلية إلا بعد زوال الحنة نهائيًا، وخلال مراسم الحنة يتم الغناء والرقص بالأغاني التقليدية والرقصات المعتادة، كما ترسم الفتيات العازبات الحنة كنوع من أنواع جلب الحظ لهن.
  • اليوم الذي يسبق الزفاف، وهو اليوم الذي ترسل فيه العروس في الصباح التصديرة أي الستائر والملابس والسجاد وغيره إلى منزلها المستقبلي، وبعد الظهيرة يرسل لها العريس هدايا وسط احتفالات ورقص وغناء النساء من بيت العريس إلى بيت العروس.
  • الخوارة وهي يوم تقوم به والدة العريس وتدعو فيه أصدقائه وأهله وتقوم فيه العروس باستعراض الأزياء والملابس التقليدية أمام الحضور.
  • الحمام وهو أحد أهم الأيام التي لا يمكن الاستغناء عنه قبل الزفاف في الجزائر وهو عبارة عن حمام يتم الذهاب إليه بالعروس والاحتفال به.

4- يوم الزفاف في الجزائر

في يوم الزفاف في الجزائر هناك بعض العادات والتقاليد المميزة للغاية التي يقوم بها أهل العريس والعروس واصدقائهما معًا، ونوضحها لكم من خلال النقاط التالية:

  • يتم اصطحاب العروس يوم الزفاف حيث يذهب العريس مع أصدقائه بالسيارات إلى منزل العروس من اجل اصطحاب العروس في موكب من السيارات المزينة بالورود والشرائط الملونة، ويتم إطلاق الزوامير الصاخبة.
  • تجلس العروس بمجرد الوصول على كرسي مزين ويبدأ الرقص والغناء والاحتفال بالعروسين من الأصدقاء والأقارب.
  • من العادات التي يجب أن تقوم بها العروس يوم الزفاف هو أن تقوم بوضع قطعة من السكر في فمها وتبقيها خلال عبورها عبتة منزلها الجديد وتقوم أم العريس بعدها بتقديم كوب من الماء أو الحليب من أجل شربه ذلك إلى جانب الحلوى التي يتم إلقائها خلف العروسين.
  • في بعض المناطق يكون هناك سيدة تدعى بالماشطة وهي تحضر مع العروس من أجل مساعدة العروس على خلع فستان الزفاف وتقول قيمة المال الذي حصل عليه العروسين في مكبر صوت.
  • أما عن مأدبة الطعام فهي عبارة عن مائدة كبيرة يتم وضع أشهى الأصناف والأطباق الجزائرية التقليدية من كسكس وسلطات ودجاج وشروبة البندورة وغيره.
  • والجدير بالذكر أن العروس ترتدي ملابس الزفاف التقليدية التي يتم تحضيرها في فترة طويلة خصيصًا، وفي العادة ما يتم تجهيز سبعة أزياء للعروس وذلك يختلف حسب المنطقة التي تعيش بها العروس وعاداتها وتقاليدها، بالإضافة إلى المجوهرات التي ترتديها العروس.

5- طعام الزفاف في الجزائر

يتم تقديم أنواع وأصناف متعددة من الطعام في حفل الزفاف وهي التي تدل على كرم الوالدين، ويتم تقديم كذلك أنواع مختلفة من الحلويات مثل المقروض والبقلاوة، وإلى جانب الخضراوات والدجاج والسلطات والشروبة واللحم وغيرهم.

كم عدد ايام العرس في الجزائر

إن الزواج يختلف من دولة إلى أخرى وكذلك من منطقة إلى أخرى في الدولة الواحدة وحسب مستوى الأسر، وفي الجزائر يكون في الغالب عدد أيام العرس ما بين يوم إلى سبعة أيام، وذلك يختلف كما أوضحنا حسب الحالة المادية والمستوى المادي للعروسين، وكذلك حسب العادات والتقاليد التي اعتاد أن يقوم بها الناس في تلك المنطقة.

إن حفلات الزفاف في الجزائر تتمتع بالتنوع والتميز في أحداثها، فإن هناك بعض العادات والتقاليد التي تكون فيها من أطعمة وملابس وأزياء واحتفالات غيرهم.

الأسئلة الشائعة

كم عدد ايام العرس في الجزائر؟

عدد ايام العرس في الجزائر ثلاثة أيام أو أكثر.

كيف يتم الزواج في الجزائر؟

يتم الزواج في الجزائر من خلال حصول الأزواج على رخصة زواج من الحكومة الجزائرية قبل أن يتمكن الإمام من إجراء المراسم الدينية (الفاتحة).

كم عدد الزوجات التي يمكن للرجل الجزائري أن يتزوجها؟

عدد الزوجات التي يمكن للرجل الجزائري أن يتزوجها و أربعة زوجات.