تقاليد الزواج في العراق.. كيف يكون الزواج العراقي؟

تقاليد الزواج في العراق.. كيف يكون الزواج العراقي؟
تقاليد الزواج في العراق

إن ما يميز كل دولة عن الأخرى هي العادات والتقاليد التي تتمتع بها تلك الدولة وبالأخص عادات وتقاليد الزواج الذي يختلف من دولة إلى أخرى ولهذا سنتعرف سوياً في موضوع اليوم عن تقاليد الزواج في العراق وكيف يكون الزواج العراقي.

تقاليد الزواج في العراق

تقاليد الزواج في العراق

تنقسم تقاليد الزواج في العراق إلى العديد من النقاط التي يجب توضيح كل واحدة منها على حدة ومن ضمن تلك العادات والتقاليد الآتي:

1-اختيار الشريك

تتبع العائلات العراقية العديد من العادات والتقاليد لإتمام مراسم الزواج من البداية إلى النهاية ويشمل مفهوم الأسرة في العراق على عدد كبير من الأقرباء وقديما كان يتم اختيار الشريك والزوج للفتاة دون علمها ووفق ترتيب من الأهل، أما الأن فإن الفتاة العراقية والشاب العراقي يملكان الحرية الكاملة في اختيار شريك حياتهما كما أن الأهل مازالوا يرتبون مواعيد للقاءات تجمع أبناءهم ليتعارفوا ويتزوجوا.

2-المشاية والشربت

تتم في هذه المرحلة من طقوس الزفاف ذهاب الرجال من عائلة العريس ليلتقوا مع الرجال من عائلة العروس لأجل عرض طلب زواج رسمي وخلال هذا العرض يسأل والد العروس عن موافقتها على الزواج أو الرفض، وعند موافقتها تتم قراءة الفاتحة توزيع الشربت وهو عصير من الفاكهة ممزوج بماء الورد والرمان ويقدم مع الحلويات والقهوة.

3-الخطوبة

وتشتمل الخطوبة على إقامة حفل في منزل العروس حيث تجتمع عائلة العروس وعائلة العريس معاً ويتم تقديم العشاء وبعد ذلك يقوم العروسين بلبيس بعضهما البعض الخواتم في إصبع البنصر في اليد اليمنى وعادة ما يكون خاتم العريس من الفضة وخاتم العروس من الذهب.

4-النيشان

يعرف النيشان بأنه تقديم الهدايا الغالية والقيمة للعروس والتي يقدمها العريس وأهله فعلى سبيل المثال تهدى العروس الذهب والمجوهرات والملابس والأحذية وتقام خلال النيشان شعائر دينية وقد ترتدي العروس فستاناً أو اثنين في هذا الحفل وقديماً كان يطلب من العروس ارتداء 7 فساتين لكل منهما لون مختلف وأحيانا يتم تقديم العشاء في النيشان.

5-عقد القرآن

يجتمع العروس والعريس وبحضور الشيخ المكلف بعقد القرآن قبل الزفاف بثلاثة أيام لتوقيع العقد ويوضع العريس والعروس في كل عرفة منفصلة وترتدي العروس ثوباً ابيض بسيط بدون مجوهرات أو زينة ثم يسأل الشيخ العروس عن موافقتها 3 مرات وبعد التأكيد من موافقتها تذهب العروس إلى غرفة أخرى لترتدي فستاناً تهديه لها والدة العريس ثم يجلس العريس والعروس على طاولة موجهة نحو جهة الشرق ويوضع على هذه الطاولة الزينة وغيرها من الأشياء التي تعبر عن الحب والسلام والاحترام والازدهار والخصوبة والسعادة بين الزوجين.

6-حفل الحناء

تقام حفلة الحناء قبل حفل الزفاف بيوم واحد ويتم دعوة الأقارب والأصدقاء لهذا الحفل وتقوم والدة العروس وخالاتها بعجن الحناء أو شرائها جاهزة ثم يقمن بتزيين الحناء بنبات الآس وبعض الشموع ثم تقوم السيدان بنقش الحناء على أيدي العروس.

7-حفل الزفاف

يكون حفل الزفاف في اليوم التالي من حفل الحناء وتردي العروس فيه الفستان الأبيض كما يرتدي العريس بدلة جديدة ويحضر العروسان الفرق الموسيقية ويجمعون العائلات في هذا اليوم ثم يقومون بعمل الدبكات والرقصات العراقية ثم يقدم الكيك وفي النهاية تحصل العروس على المجوهرات من أهلها ومن أهل زوجها ومن زوجها ايضاً

8- ما بعد حفل الزفاف

بعد مرور سبعة أيام على زفاف العروسين يحتفل الزوجان في منزلهما وترتدي العروس ملابس جديدة ثم يتبادلان الهدايا ويحصلان على زيارات عائلية وكل شخص من الضيوف يحضر معه هدية للعروسين.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع تقاليد الزواج في العراق، وعرفنا كيف يكون الزواج العراقي.

الأسئلة الشائعة

متى يكون حفل الزفاف في العراق؟

يكون حفل الزواج في العراق في اليوم التالي من حفل الحناء وتردي العروس فيه الفستان الأبيض كما يرتدي العريس بدلة جديدة ويحضر العروسان الفرق الموسيقية ويجمعون العائلات في هذا اليوم ثم يقومون بعمل الدبكات والرقصات العراقية.

ماذا يحدث بعد حفل الزفاف في العراق؟

بعد حفل الزفاف في العراق وبعد مرور سبعة أيام على زفاف العروسين يحتفل الزوجان في منزلهما وترتدي العروس ملابس جديدة ثم يتبادلان الهدايا ويحصلان على زيارات عائلية وكل شخص من الضيوف يحضر معه هدية للعروسين.

ما هي المشايات والشربت في العراق؟

المشايات والشربت في العراق هي مرحلة من طقوس الزفاف ذهاب الرجال من عائلة العريس ليلتقوا مع الرجال من عائلة العروس لأجل عرض طلب زواج رسمي وخلال هذا العرض يسأل والد العروس عن موافقتها على الزواج أو الرفض.