تعليم قيادة السيارة للمبتدئين بالصور

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين بالصور
كم من الوقت يستغرق تعلم قيادة السيارة

يرغب العديد من البشر في التعرف على الطريقة الصحيحة لقيادة السيارة، فهناك بعض البشر يمتلكون سيارة خاصة ويرغبون في التعرف على طريقة قيادتها وبعض الناس لديهم خوف من الجلوس وراء المقود، كما أن فكرة القيادة تختلف عند تنفيذها على أرض الواقع، كما أن عالم القيادة له طابع خاص يتميز به، ويحتاج إلى الممارسة والجرأة والخبرة والعلم ومن موقعنا نوافيكم تفاصيل الموضوع.

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين بالصور

من الضروري أن يتعرف البشر على أساسيات قيادة السيارة بالإضافة إلى المهارات التي يحتاج إليها كل منهم فيمكن تعلم قيادة السيارة للمبتدئين من خلال اتباع الخطوات الآتي ذكرها:

1-التعود على أجزاء التحكم في السيارة

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

 من خلال ضبط المقعد بما يتوافق مع الطول فيتمكن الشخص من الوصول إلى الدواسات بشكل مريح، فيتمكن المتدرب من وضع المقعد للأمام أو الخلف أو الأعلى أو الأسفل كما تختلف طريقة التحكم في المقعد وفق موديل السيارة، كما نجد في السيارات الحديثة أزرار إلكترونية للتحكم متواجدة على يسار المقعد والسيارات القديمة يمكن ضبطها عن طريق الرافعة أسفل المقعد.

2-التعرف على دواسات القدم

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

 تتضمن السيارات الأتوماتيكية دواستين عند القدم فيمكن استخدام الدواسة الأولى لزيارة السرعة بالإضافة إلى استخدام المكابح أما الدواسة اليمنى فهي الأصغر في الحجم وهي دواسة السرعة كما أن السيارة تتحرك من خلال الضغط عليها، ومع زيادة الضغط تزداد سرعة السيارة والدواسة اليسرى هي الأكبر في الحجم وتعمل دواسة المكابح على إبطاء السيارة حتى تتوقف.

يمكن الاعتماد على القدم اليمنى في الضغط على الدواستين وتلك الطريقة توفر القيادة الآمنة لذلك يلزم اتباعها حتى وإن تم الاعتياد على القدم اليسرى، يفضل عدم استخدام كلا القدمين في الضغط على تلك الدواسات في ذات الوقت، يمكن استخدام القدم اليمنى في الضغط على كل دواسة بصورة منفصلة مع حذر الضغط على الدواستين في ذات الوقت وقد يعرض ذلك السيارة للتلف..

3- ضبط مرايا السيارة لوضوح الرؤية

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

يوجد في السيارة ثلاث مرايا الأولى منها للرؤية الخلفية والتي تعينك على الرؤية من خلال الزجاج الخلفي للسيارة وكذلك على جانبي السيارة تكون الرؤية واضحة، يمكنك ضبط المرآة الخلفية بصورة تسمح بالرؤية الواضحة كما ينصح مهندسو السيارات بأن يضبط السائق المرآتين الجانبيتين للخارج بصورة أبعد من المعتاد..

كما يتقاطع مجال الرؤية خلالهما مع الزاوية الخاصة بالمرآة الخلفية فالغرض من ذلك إزالة النقاط العمياء في الرؤية خلال القيادة وتلك الوضعيات تسبب للسائق بعض الارتباك في بادئ الأمر لأنها تسمح له بمشاهدة السيارات في النقاط العمياء..

4- تحديد موقع مكابح اليد

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

تعد مكابح اليد هي الرافعة الطويلة التي لها زر علوي كما أن وظيفة تلك المكابح إيقاف السيارة بشكل ثابت عند جذب الرافعة لأعلى بما يضمن توقف السيارة وعدم تحريكها وهي في ذات المكان، وعند تحرك الرافعة لأسفل فيتم تحرير السيارة من الوقوف ومن ثم تحريك السيارة بشكل حر فينبغي الحرص على فك مكابح اليد قبل البدء في القيادة..

5- التعرف على ناقل السيارة

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

وجود ناقل السرعة بين مقعدي السيارة الأماميين كما أن ناقل السرعة هو المتحكم في صندوق السرعات كالوقوف والوضعية المحايدة وكذلك القيادة والرجوع للخلف، فنجد ناقل السرعة في بعض السيارات ناحية اليمين، ففي حال وجود ناقل السرعة في وضعية الوقوف وتم تشغيل السيارة فلم يتم التحرك مهما تم الضغط على الدواسة.

في حالة وجود ناقل السرعة في وضعية المحايد فتكون حركة السيارة على الطريقة الطبيعية للدفع، وفي حالة وجود ناقل السرعة في وضعية الرجوع للخلف فيتم التحرك للخلف عوضًا عن الأمام طالما تم رفع القدم عن دواسة المكابح، وفي حالة رؤية ناقل السرعة في وضعية القيادة فيتم تحريك السيارة تجاه الأمام طالما تم رفع القدم عن دواسة المكابح..

يتم رؤية ناقل السرعة في غالبية السيارات المتطورة على يمين المقعد أو في صورة الرافعة المثبتة تجاه يمين عجلة القيادة وفي بعض الأوقات تكون في هيئة زر عوضًا عن الرافعة وذلك وفق نوع السيارة كما يمكن الاطلاع على كتيب الإرشادات للتعرف على المزيد من المعلومات.

 6- التعرف على الأزرار والعلامات المتعلقة بلوحة التحكم الأساسية

تعليم قيادة السيارة للمبتدئين

تعمل لوحة التحكم على توضيح سرعة السيارة وقدر الوقود بالإضافة إلى درجة الحرارة للمحرك وكذلك معدل الدوران خلال الدقيقة الواحدة، فيعد مؤشر السرعة وهو من أهم الأجزاء في لوحة التحكم للتعرف على سرعة السيارة بمقياس الميل في الساعة أو الكيلو متر خلال الساعة.

نصائح هامة خلال القيادة

بعد التطرق إلى تعليم قيادة السيارة للمبتدئين بالصور نوافيكم بعدة نصائح خلال قيادة السيارة وهي كالآتي:

  • الحرص على أن يكون الطريق مفتوحًا قبل إجراء الانعطاف بالسيارة.
  • وضع حزام الأمان.
  • عدم السير بسرعة كبيرة.
  • القيادة بصحبة خبير.
  • الاستعانة بمتخصص في بادئ الأمر.

التعرف على رمز لوحة المعلومات

في ضوء الحديث عن تعليم قيادة السيارة للمبتدئين بالصور نوافيكم بمجموعة من الرموز التي يلزم أن يتعرف السائق عليها وهي كما يلي:

  • عداد السرعة.
  • مقياس الوقود.
  • مقياس RPM.
  • مقياس درجة الحرارة.

تحذيرات خلال قيادة السيارة

بعد استيفاء الحديث عن تعليم قيادة السيارة للمبتدئين بالصور نزيدكم بمجموعة من التحذيرات بشأن قيادة السيارة وهي كما يلي:

  • إجراء المكالمات خلال قيادة السيارة.
  • السرعة الزائدة.
  • نسيان تشغيل الانعطاف.
  • ارتداء الأحذية الضخمة التي تمنع نقل القدم بين الدواسات والمكابح.
  • وجود مصادر للتشتيت كالمسليات والهواتف والسماعات.

السيارة تعد من الأمور الأساسية بالنظر إلى الكثير من البشر حيث تمكنهم من تأدية كافة المهام المطلوبة منهم بشكل سهل وسلس بالإضافة إلى تلبية الاحتياجات أو الذهاب إلى العمل ولا سيما إن كانوا من قاطني المناطق البعيدة..

الأسئلة الشائعة

كيف ابدأ اسوق السيارة؟

أبدأ أسوق السيارة من خلال أدخل مفتاح السيارة في مكان التشغيل وشغل المحرك حرك عصا الجير إلى الغيار رقم 1 واضغط على دواسة الوقود بقدمك اليمنى لزيادة سرعة المحرك قليلاً ارفع قدمك اليسرى ببطء عن دواسة الكلتش.

كيف يتم تحريك السياره؟

يتم تحريك السيارة من خلال تحرير فرملة اليد HAND BREAKثم اضغط على دواسة الدوبرياج بقوة وقم بوضع ناقل الحركة في الوضع الأول ثم قم بتشغيل السيارة بواسط المفتاح.

كيف تقود السيارة بدون خوف؟

تقود السيارة بدون خوف من خلال محاولة الجلوس لدقائق على كرسي قائد السيارة قبل تشغيلها والتحرك بها، الجلوس في هذه المدة سيساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر.