تعريف حماية الطفل والمبادئ الأساسية حسب قانون حقوق الطفل

تعريف حماية الطفل والمبادئ الأساسية حسب قانون حقوق الطفل
كيفية تعليم الطفل الثقة بالنفس

تعريف حماية الطفل والمبادئ الأساسية حسب قانون حقوق الطفل سنتحدث اليوم عما هي حماية حقوق الطفل والمبادئ الأساسية حسب قانون الطفل التي تعرفنا أن لكل طفل أقل من سن الثامنة عشر له حقوق بموجب القانون وهذا القانون خاص لحمايتهم ومساعدتهم والحصول على خدمات آمنة لهم.

تعريف حماية الطفل والمبادئ حسب قانون حقوق الأطفال

تعرف بأن أي إنسان لم يتجاوز سن الثامنة عشرة ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه بخصوص بعض القضايا يتعين على الدول أن تحدد سناً أدنى محدداً من قبيل سن الالتحاق بالعمل وسن إتمام التعليم الإلزامي ولكن في حالات أخرى تحظر الاتفاقية حظراً صريحاً السجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج أو عقوبة الإعدام ضد أي شخص لم يتجاوز الثامنة عشرة.

المبادئ الهادية للاتفاقية

المبادئ هي عدم التمييز والمصلحة الفضلى للطفل لاعتبار أساسي في جميع التصرفات التي تخص الطفل والحق المتأصل للطفل بالحياة والتزام الدول الأطراف بضمان، وإلى أقصى حد ممكن بقاء الطفل ونمائه وحق الطفل في التعبير عن آرائه بحرية في جميع المسائل التي تؤثر عليه وإعطاء هذه الآراء الوزن الذي تستحقه.

بماذا تتميز اتفاقية حقوق الطفل

تعريف حماية الطفل

تتميز اتفاقية حقوق الطفل بعدة مميزات منها:

  • هي اتفاقية حقوق الانسان التي حظيت بأكبر عدد من المصادقات في التاريخ وهي سارية في جميع بلدان العالم لذا فإنها توفر إطاراً أخلاقياً وقانونياً مشتركاً لإعمال حقوق الطفل.
  • مثلت المرة الأولي التي توضع فيها التزامات رسمية لضمان إعمال حقوق الطفل ورصد التقدم بشأن وضع الطفل.
  • تشير إلى أنه ما عاد يجوز اعتبار حقوق الطفل بوصفها أمراً اختيارياً أو مسألة نابعة من اللطف أو عمل المعروف إزاء الطفل أو تعبير عن العمل الخيري وتتبع حقوق الطفل التزامات ومسؤوليات يجب علينا جميعاً الالتزام بها واحترامها.
  • أقرت من قبل هيئات من غير الدول.
  • تمثل مرجعية للعديد من المنظمات التي تعمل مع الأطفال ومن أجلهم بما في ذلك المنظمات غير الحكومية والهيئات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة.
  • تعيد التأكيد على أن جميع الحقوق مهمة وأساسية على نحو متساوي لتحقيق النماء الكامل للطفل وأن كل طفل مهم بقدر أهمية جميع الأطفال.
  • التأكيد على مفهوم خضوع الدولة للمساءلة بشأن إعمال حقوق الإنسان وقيم الشفافية والمراقبة العامة التي ترتبط بهذا المفهوم.
  • تعزز المنظومة الدولية للتضامن والمصممة لإعمال حقوق الطفل إذ يطلب من البلدان المانحة تقديم المساعدة في المجالات التي يتم تحديد احتياجات محددة فيها ويطلب من البلدان المتلقية توجيه المساعدة الإنمائية الخارجية لتلبية تلك الاحتياجات المحددة.
  • تسلك الضوء على دور المجتمع والمجتمعات المحلية والأسر في تعزيز حقوق الأطفال وحمايتها.

ما هي بعض المجالات التي حققت اتفاقية حقوق الطفل أكثر فاعلية

خلال السنوات الثلاثين منذ إقرار الاتفاقية تحسنت حياة ملايين الأطفال من خلال الإعمال التدريجي للحقوق والوفاء بالالتزامات المكرسة في الاتفاقية وبروتوكولاتها الاختيارية الثلاثة، وقد ألهمت الاتفاقية طيفاً من العمليات لتنفيذها على الصعيد الوطني والتغير الاجتماعي في جميع أنحاء العالم بما في ذلك:

  • إدماج مبادئ حقوق الطفل في التشريعات.
  • تأسيس هيئات متعددة الإدارات ومتعددة الاختصاصات لمعالجة حقوق الطفل.
  • تطوير جدول أعمال وطنية من أجل الأطفال.
  • تعيين أمناء مظالم معنيين بالأطفال أو مفوضين معنيين بحقوق الأطفال.
  • إعادة هيكلة مخصصات الميزانيات من أجل إعمال حقوق الطفل.
  • القيام بتدخلات تستهدف بقاء الأطفال ونمائه.
  • التصدي للتمييز والعوائق الأخرى أمام إعمال حقوق الطفل بما في ذلك التفاوتات الاجتماعية الاقتصادية بين الأطفال.
  • خلق فرص للأطفال للتعبير عن آرائهم ولإيصال أصواتهم.
  • توسيع الشركات من أجل الأطفال.
  • تقييم أثر الإجراءات على الأطفال.

كم بلداً صادق على اتفاقية حقوق الطفل

اتفاقية حقوق الطفل هي اتفاقية حقوق الانسان التي حظيت بصدقات بأسرع وقت في التاريخ، وقد صادق عليها عدد من البلدان يفوق أي اتفاقية أخرى في التاريخ وبلغ عدد الدول الأطراف في الاتفاقية 196 بلداً بحلول تشرين الأول/ أكتوبر 2015 والولايات المتحدة الأمريكية هي البلد الوحيد الذي لم يصادق على الاتفاقية إلا أنها وقعت عليها مشيرة إلى نيتها بالمصادقة عليها ولكن لم تقم بذلك حتى الآن.

وبهذا قد تناولنا الحديث عن تعريف اتفاقية حقوق الانسان وما المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وما هي المميزات الخاصة في اتفاقية حقوق الطفل ما المجالات التي حققت حقوق الطفل أكبر فاعلية كم بلداً صادق مع الاتفاقية.

الأسئلة الشائعة

ماهي تعريف حماية الطفل؟

تعريف حماية الطفل تشمل الاستجابة والوقاية من العنف والاستغلال ضد الأطفال بما في ذلك الاتجار الجنسي الاتجار في البشر عمال الأطفال والممارسات التقليدية الضارة مثل الزواج المبكر.

ما هي أنشطة حماية الطفل؟

أنشطة حماية الطفل الإشراف على أماكن وأدوات الأنشطة من حيث أنها متوفرة وآمنة وأنها تعمل بشكل جيد وإنشاء سجل موثق فيه المواد المستخدمة في المكان الآمن التأكد من أن الجميع بأمان.

لماذا يحتاج الأطفال إلى حماية؟

يحتاج الأطفال إلى حماية تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يعانون من سوء المعاملة يكونون أكثر عرضة لانخفاض معدلات التحصيل الدراسي والعديد من الآثار السلبية التي تؤثر على حياتهم على المدى الطويل بما في ذلك من المشاكل السلوكية والجسدية والمشاكل المرتبطة بالصحة العقلية ومن ضمنها الاكتئاب.