تعريف المربع السيميائي لغريماس pdf

تعريف المربع السيميائي لغريماس Pdf
تعريف المربع السيميائي لغريماس

نتحدث اليوم عن تعريف المربع السيميائي لغريماس الذي يعتبر من أهم الموضوعات التي تتعلق بالفلسفة واللسانيات وهو ما يجب على أي مهتم بمثل تلك العلوم الاطلاع على ما قاله ذلك الرجل الرائع في ذلك التخصص، ويبدو من بعيد أن الأمر صعب بقدر ما إلا أننا سنحاول تبسيطه بقدر الإمكان في السطور التالية من خلال موقعنا ومقالنا.

تعريف المربع السيميائي لغريماس pdf

يعتبر المربع السيميائي بمثابة أداة يمكن الاستعانة بها في التحليل السينمائي بغرض الرصد والتعرف على المقابلات في النصوص وكذلك نقاط التقاطع فيما بينها، وفي الأساس وضعه العالم ألجيرداس غريماس ليتم الاستعانة به في تحليل أعمق للمفاهيم السيميائية ومن جهة أخرى تكون خريطة للتعرف على الوصل والفصل بين السمات الخاصة بالدلالات النصية.

الجدير بالذكر أمرين وأولهما أن المربع السيميائي الذي وضعه غريماس يعتبر النسخة المعدلة من المربع المنطقي الخاص بالفلسفة السكولاستية والتي كانت منتشرة أكثر في العصور الوسطى، أما الثاني وهو السيميائية تعني في مطلقها الدلالة أو الإشارة وقديمًا كان يتم الإشارة إلى الأمور الروحانية والأمور التي تتعلق بالسحر بذلك اللفظ.

يمكن الفحصول على نسخة من تعريف المربع السيميائي لغريماس pdf عبر الرابط “من هنا“.

المربع السيميائي

تعريف المربع السيميائي لغريماس

في السابق ذكرنا لمحة عامة عن المربع السيميائي والذي من المهم العلم والمعرفة به جيدًا لمن يرغب في التعمق في جانب من جوانب الفلسفة، ونضيف إلى السابق أن ذلك المربع يتكون من أربع زوايا، العليا اليمنى من ذلك المربع يعبر عن الشيء محل البحث أو الدراسة أو النظر، أما العليا اليسرى تعبر عن نقيض الشيء السابق عرضه.

أما عن الزاوية السفلى اليسرى فهي تشير إلى نفي الشيء، بينما السفلى اليمنى فتعبر عن نفي لنقيض الشيء، وإن أردنا أن نسهل الأمر أكثر ونستخدم بعض الألوان في ذلك فيمكن أن نقول إن الزاوية العليا اليمنى ملونة بالأبيض بينما الزاوية اليسرى العليا باللون الأسود، وبعض أن نوصل الخطوط والألوان مع بعضها البعض يتكون أسهم ذات رؤوس تعبير عن العلاقات والتي تكون تقابل بين الأبيض والأسود.

أما عن العلاقات الأفقية بين الأبيض واللا أسود والأسود واللا أبيض فهي تعبر عن علاقات تماثلية، وللتبسيط أكثر إن استعضنا عن الأبيض والأسود بجميل وقبيح سيكون التسلسل الخاص بالمربع هو جميل قبيح ليس جميلًا ليس قبيحًا، والمراد الوصول إليه من كل ذلك هو أن الصورة أو الشيء محل النظر ليس بالضرورة أن يكون قبيحًا والغير قبيح ليس بالضرورة أن يكون جميلًا.

أهمية المربع السيميائي

قد يسأل بعض القراء لذلك الموضوع عن أهمية ذلك المربع أو تلك الأداة وتكون الإجابة هنا أن الأهمية تكمن في القدرة على اكتشاف المعاني والدلالات المخفية في النص والتي لم يتم التعبير عنها بشكل واضح وصريح، بالإضافة إلى أنه يسهل عملية النقص واستجلاء النص، فيمكن أن نقول أن المربع السيميائي بمثابة آلة تستقبل المدخلات وتخرج منها منتج نهائي.

كان الهدف الأساسي لغريماس من ذلك المربع أو أن يخرج بطريقة لتجسيد الطريقة التي من خلالها يتم إنتاج سلسلة من العمليات.

نبذة عن ألخيرداس جوليان غريماس

بعد الحديث عن موضوعنا الخاص بالمربع السيميائي فسيكون من المهم أيضًا أن نتعرف على نبذة بسيطة عن الرجل الذي وضع ذلك النموذج الرائع، وفي التالي نتعرف إلى بعض المعلومات عنه:

  • كانت ولادته في عام 1917 في روسيا.
  • كان لساني وسيميائي.
  • أصوله كانت من ليتوانيا.
  • يُعتبر في الوسط العلمي أنه مؤسس السيميائيات البنيوية.
  • توفى في باريس عام 1992.

تعريف المربع السيميائي لغريماس كان عنوان من خلاله عرضنا الكثير من المعلومات والتفاصيل مع محاولات للشرح لفكرة ألخيرداس ونموذجه السيميائي الذي شكل فارقًا في فهم أعمق ونقد ادق وأصلح للأشياء.

الأسئلة الشائعة

من هو مؤسس السيميائية؟

مؤسس السيميائية هو ألخيرداس جوليان غريماس.

ما هو تعريف السيميائية؟

السيميائية هي علم يدرس اتساق العلامات والأدلة والرموز.

ما هو المربع السيميائي؟

المربع السيميائي هو تمثيل للعلاقات الأساسية التي تخضع الوحدات الدلالية لها.