تعريف الفساد.. ما هي أسباب انتشار الفساد؟

تعريف الفساد.. ما هي أسباب انتشار الفساد؟
تعريف الفساد

الفساد يعتبر واحد من المشكلات التي تواجهه العديد من البلاد لأن يعتبر الفساد واحد من الأعمال غير نزيهة التي يقوم بها الأشخاص الذين يشغلون مناصب في السلطة من أجل تحقيق مكاسب الخاصة، لذلك سنوضح من خلال هذا المقال عن تعريف الفساد وما هي الأسباب انتشار الفساد.

تعريف الفساد

تعريف الفساد

الفساد هو أعمال غير نزيهة التي يقوم بها الأشخاص الذين يشغلون مناصب في السلطة وذلك من أجل تحقيق مكاسب خاصة ومن الأمثله على ظواهر الفساد إعطاء وقبول الرشاوى غير ملائمة والمعاملات السياسية غير القانونية والغش أو الخداع والتلاعب في نتائج الانتخابات وتحويل الأموال والاحتيال وغسيل الأموال والتعامل المزدوج والمعاملات السرية والتلاعب بالانتخابات وتحويل الأموال والاحتيال على المستثمرين.

أسباب انتشار الفساد

هناك الكثير من أسباب التي تؤدي إلى نشوء الفساد في المجتمع، سنوضح مجموعة من تلك الأسباب فيما يلي:

1- الأسباب الاقتصادية

تعتبر واحدة من أهم أسباب لنشوء ظاهرة الفساد الإداري هو عدم التوزيع العادل للثروات على أبناء المجتمع الواحد فتجد أن الثروات تتركز بيد فئة معينة من المجتمع في حين أن الفئات الأخرى محرومة من الحصول على حقها الطبيعي وبالتالي تبرز لدى الكثير منهم سلوكيات منحرفة تنتهي بالكثيرين إلى استغلال مناصبهم العامة من أجل تحقيق أقصى منفعة مالية.

2- الأسباب الإدارية

من الأسباب الهامة نشوء الفساد الإداري هي البيئة الإدارية التي قد لا تتمتع بالوعي الذاتي والثقافي والذي يجعله في منأى عن الفساد الإداري واستغلال المناصب الإدارية وأيضاً سوء اختيار الأشخاص لشغل مناصب إدارية إما لضعفه أو لعدم تمتعها الكفاءه العاليه لشغل المنصب وهو احد الأسباب المهمة للفساد الإداري.

3- الأسباب السياسية

تعتبر من أهم أسباب الفساد الإداري هو الوضع السياسي في البلد الذي يتمثل في التأثير السياسي من الأشخاص أصحاب النفوذ والسلطة على القرارات الإداريه فضلاً عن عدم وجود علاقة قوية بين أجهزة الدولة والمواطنين.

4- غياب المنظومة العقابية

تعمل غياب المنظومة العقابية بشكل كبير على تفشي ظاهرة الفساد الإداري على الرغم من وجود التشريعات القانونية الواضحه والصريحه والتي تنص على معابدهم بالعديد من العقوبات لكن يبدو أنها قد تجاوزها في بعض الأحيان لأسباب متعددة تقود في نهاية الأمر إلى جميله المفسدين.

أنواع الفساد

هناك العديد من أنواع الفساد، سنوضح عن تلك الأنواع فيما يلي:

1- الفساد الثانوي أو الصغير

تكون تأثيرات هذا النوع من الفساد صغيره وغير واضحه إجمالاً على البلاد بحيث يكون التأثير على كميات قليلة من الأموال أو التي تتعلق بالأشخاص الذين لا يمتلكون تأثيراً على كميات قليلة من الأموا أو التي تتعلق بالأشخاص الذين لا يمتلكون تأثيراً قوياً في البلاد.

2- تفسد الضخم

يؤثرهذا النوع من الفساد تأثيراً سلبياً مبشراً وطويل الأمد هذا النوع من الفساد بعض المسؤولين ممن لهم مكانه عاليه في المجتمع ومن الأمثلة عليه اختلاس الأموال التي كانت الهدف منها إنشاء المشاريع التي تعمل على خدمة عامة الناس ومنح العطاءات والوظائف أناس غير مؤهلين.

آليات مكافحة الفساد

سنوضح من خلال الفقرة التالية عن مجموعة من آليات من أجل إصلاح الفساد فيما يلي:

1- الإصلاح الإداري

يمكنك التخلص من السلوك الإداري الفاسد وتحسين الإدارة العامة وذلك من خلال وضع النظام عادل للتعيين وتقييم أداء الموظفين والمسؤولين وترقيتهم وزيادة رواتب الموظفين وتحسين مستوى المعيشة والعمل على إصلاح نظام الخدمة المدنية وذلك من خلال معالجة الأسباب المنشئة للفساد الإداري والمالي.

2- تفعيل دور المؤسسات الرقابية

تعتبر لها الحق في الإشراف حالات الفساد الإداري والمالي، كما تعمل على تعزيز المساءلة والمحاسبة لا للأشخاص الذين يتولون المناصب العامة من خلال نظام قضائي مستقل ونزيه بسيادة القانون.

3- الإصلاح القانوني

يمكنك الإصلاح القانون من خلال سن القوانين وصريحه وتنظيمات إدارية متطورة وإنشاء مؤسسات وأجهزة تنفيذية ورقابية عالية الكفاءة تساندها إدارة سياسية حازمة لمتابعة حالات الفساد سواء كانت الفساد مالي أو إداري.

4- متابعة الموظفين الحكوميين

تعتبر متابعة واحدة من أهم الأمور ومساءلتهم واستجوابهم أمام رؤسائهم عن نتائج أعمالهم وأن يكون هؤلاء الرؤساء مسؤولين بدورهم أمام السلطة الأعلي منهم وفقاً للتسلسل الإداري.

5- الإصلاح الاجتماعي

وذلك بالعمل على زيادة وعي الناس بمخاطر الفساد والتأكيد على دور الأسرة والمدرسة في غرس القيم الدينية والأخلاقية مثل الصدق والأمانة والإخلاص والمهنية في العمل وبناء الاسنان القدوة في ممارسته للمهنة.

6- الإصلاح السياسي

ويتم ذلك من خلال بناء نظام سياسي ديمقراطي يتسم بالحرية التنافسية والقابلية على المحاسبة وأن يكون مقتنع بمحاربة الفساد والعمل على إيجاد جهاز قضائي مستقل ونزيه تنفذ أحكامه على جميع أفراد المجتمع بغض النظر عن انتماءاتهم وطوائفهم وأن يحاسب كبار الفاسدين في مؤسسات الدولة كما یحاسب صغارهم.

وفي الختام لقد أوضحنا من خلال هذا المقال عن مجموعة من أسباب التي تؤدي إلى الفساد، فهو يعتبر واحد من أكبر المشكلات التي تتعرض لها المجتمعات، فقد أوضحنا عن مجموعة من آليات لحل تلك المشكلات.

الأسئلة الشائعة

ما هي أسباب انتشار الفساد؟

أسباب انتشار الفساد جشع المال والرغبات، مستويات أعلى من السوق والاحتكار السياسي تدني مستويات الديمقراطية وضعف المشاركة المدنية وضعف الشفافية السياسية.

ما هو الفساد وما أنواعه؟

الفساد تزوير وثائق رسمية، الرشوة وانواعه المحاباة والمحسوبية، ابتزاز المواطنين والامتناع عن أداء العمل أو التراخي والتكاسل وعدم تحمل المسؤولية وإفشاء أسرار الوظيفة.

ما معنى مصطلح الفساد؟

الفساد هو إساءة استخدام السلطة الرسمية الممنوحة للشخص سواء في مجال المال العام أو النفوذ أو التغافل عن تطبيق النظام أو المحاباه وكل ما يضر بالمصلحة العامة وتعظيم المصلحة الشخصية .