تعريف الغش التجاري.. من امثلة الغش في التجارة؟

تعريف الغش التجاري.. من امثلة الغش في التجارة؟
تعريف الغش التجاري

يعتبر الغش التجاري من القوانين الصارمة التي يتم فرضها في العديد من الدول من جميع أنحاء العالم، فهو من الأمور الهامة التي لا غنى عنها لكي يتم تنظيم عملية التجارة في المجتمع، وهو ما يبحث عنه معظم دارسو الحقوق والقوانين من جميع دول العالم، لذلك من خلال موقعنا نوضح لكم تعريف الغش التجاري في القانون مع امثلة الغش في التجارة.

تعريف الغش التجاري

تعريف الغش التجاري

الغش التجاري هو أحد أنواع الممارسات القانونية التي تُمارس في الدول المختلفة، وهو بمثابة مصطلح قانوني يتم استخدامه لإثبات عدم استيفاء منتج ما للمعايير القانونية سواء كان منتج غذائي أو اي سلعة أخرى.

يشير قانون الغش التجاري إلى فقدان منتج ما للجودة الفعلية الخاصة بك والمقررة والتي تشمل مكوناته أو معاييره بشكل متفق عليه دوليًا من خلال منظمات العلاج.

من امثلة الغش في التجارة؟

هناك العديد من الأنواع الخاصة بالغش التجاري والتي يتم التوصل إليها من خلال الاتفاق الرسمي على معايير معينة تحددها كل دولة على المنتجات المتداولة بداخلها سواء من حيث الصلاحية أو معايير الجودة أو المنتجات، وقد جاءت هذه الأنواع على النحو التالي:

  • الغش التجاري التقليدي وهو ما يشمل أي تغيير في المقاييس العامة التي تحددها الدولة على المنتجات.
  • الغش بالسلب أو الانتزاع وهو عبارة عن قيام التاجر بسلب براءة الاختراع أو نفس معيير منتج آخر في المنتج الخاص به.
  • الغش بالخلط أو الإضافة وذلك ما يشمل تغيير الصورة الأصلية من المنتج من خلاله زيادة الكمية بخلطه بكمية إضافية من مكونات ومواد أخرى.
  • الغش التجاري بالوسائل الإلكترونية وذلك من خلال العمليات المنتشرة في الاحتيال والغش التجاري عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • الغش في شكل البضاعة وجودتها من خلال تغيير جودة البضاعة والتزوير بها.
  • الغش أثناء عملية نقل الأموال عبر بطاقات الدفع الإلكترونية.
  • الغش في رد الأموال المدفوعة من خلال الشراء عبر المتاجر الإلكترونية وسحب مبلغ مالي غير مستحق.

الغش التجاري عبر التاريخ

لقد كان الغش التجاري موجودًا على مر العصور وذلك من خلال وجود هذا المصطلح في العصور القديمة والوسطى في دولة روما القديمة، أما البداية الرسمية لحساب الغش التجاري فقد كانت بتاريخ 1850م.

أهم تشريعات الغش التجاري

ظهرت عدة تشريعات دولية للغش التجاري تتمثل في إدارات الغذاء والدواء والتي تمثل السلامة والصحة، وهو ما جاء في القانون الفيدرالي للعذاء والدواء ومواد التجميل، وقانون التفتيش على منتجات الدواجن، وكذلك قانون سلامة وتحديث الأغذية لعام.

وقد تضمن القانون الفيدرالي لفحص اللحوم وقانون فحص منتجات الدواجن لعام 1957م عدة أمور هامة من شأنها سلامة وصحة المنتجات بشكل يليق بالإنسان من خلال فحص معايير الطعام بكل أشكالها بداية من الشكل الخارجي.

 

لقد وفرنا لكم من خلال موقعنا كل التفاصيل والمعلومات عن الغش التجاري من حيث توضيح تعريف الغش التجاري مع شرح وافر لكافة امثلة الغش في التجارة كما وفرنا لكم الغش التجاري عبر التاريخ بالإضافة إلى مجموعة من أهم تشريعات الغش التجاري.

الأسئلة الشائعة

ما مظاهر الغش في التجارة؟

من مظاهر الغش في التجارة هي إضافة مشتريات غير مرغوب فيها إلى فاتورة المستهلك دون علمه.

كم عدد انواع الغش؟

عدد انواع الغش هي الوسم المضلل أو وضع معلومات خاطئة على غلاف المجلات أو الملصق مع تحسين الأغذية بدون موافقة وغيرها من الانواع الأخرى.

ما حكم الغش في التجارة؟

حكم الغش في التجارة حرام فهو أمر محرم من الله على المؤمنين.