تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام وأشكاله

تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام وأشكاله
تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام

إن العنف بشكل عام يتم تعريفه على أنها أفعال عنيفة يتم ممارستها بشكل استثنائي متعمدة، وهذا ما يجعلنا نتطرق إلى تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام وأشكاله، حيث إن العنف ضد المرأة له تاريخ طويل، ويعتبر من أكثر حقوق الإنسان انتهاكًا، وسنتعرف على تفاصيله من خلال هذا المقال.

تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام

تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام

إن العنف ينقسم في تعريفه إلى قسمين أساسيين المُعنِّف والمُعنَّف، حيث إن المُعنِّف يقوم بممارسة العنف الذي قد يكون أفعال قهرية تشكل خطرًا على المُعنِّف وتحرمه الحرية، الجدير بالذكر أن الإسلام عمل على تشريع عدد من الحدود والعقوبات التي يحمي المرأة والمجتمع بها من تلك الممارسات.

ولذلك فإن المؤسسات القانونية والدينية يقع عليها تصحيح كافة المفاهيم المغلوطة التي تخص العنف الذي يكون موجهًا ضد النساء، حيث إن الإسلام كان قد شرع عدد من القوانين الذي يحمي به المرأة من التعنيف.

فيتم ذلك عن طريق إعطائها حقها في طلب الطلاق، كما أنه يشرح أنه إذا كان الضرب من الأمور المشروعة عند نشوز المرأة فهو ليس ضربًا مبرحًا قد يشكل خطرًا عليها، بل يكون ضربًا غير مبرح ويكون آخر الحلول، لذلك يجب أن يتجنبه المسلم.

فلا يجوز للمسلم أن يضرب خادمته أو أمه، فقد تم سن الضرب وتشريعه من أجل التأديب، وليس من أجل الانتقام أو التشفي.

أشكال العنف ضد المرأة

من خلال الوصول إلى معرفة تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام نذكر أن العنف ضد المرأة لا يرجع إلى شكل واحد، بل إن له الكثير من الأشكال المختلفة التي تتمثل فيما يلي:

  • العنف الجسدي الذي يعتبر من أكثر أنواع العنف وضوحًا، والذي يشمل القوة الجسدية من خلال استخدام الأرجل أو الأيدي أو أي أداة تؤذي، حيث إن له الكثير من الأشكال من الضرب والصفع وغير ذلك.
  • العنف النفسي الذي يكون مرتبطًا بالعنف الجسدي، حيث إن المرأة المتعرضة للعنف الجسدي تُصاب بأذى نفسي كبير، ومن أشكال العنف النفسي التقليل من شأن المرأة وقدراتها، تحطيم ثقتها في نفسها، تهديدها، شعور المرأة بالاكتئاب والخوف وفقدان السيطرة على بعض الأمور.
  • العنف الاقتصادي الذي يحد من حصول المرأة على الأموال مع التحكم في الحصول على الرعاية الصحية والتعليم وما دون ذلك، وأيضًا عدم المشاركة في اتخاذ القرارات التي تخص الأموال وغير ذلك الكثير.
  • العنف اللفظي الذي يعتبر من صور العنف الأكثر تأثيرًا على صحة المرأة، والذي يعتبر من أكثر أنواع العنف انتشارًا في الكثير من المجتمعات المختلفة، حيث تأتي صوره في شتم أو سب المرأة أو السخرية منها أو إحراجها أمام الآخرين من خلال الألفاظ البذيئة.

الإسلام وشخصية المرأة

إن المرأة هي الكائن الحي الذي عمل الله عز وجل على تكريمه ورفع شأنه ومنزلته، كما أنه أعطاها كافة حقوقها على أكمل وجه.

ويُذكر أن الله عز وجل لم يعني أن القوامة عندما تكون في يد الرجل فيكون لديه الحق في ظلمها أو إهانتها، بل شرع الله جل جلاله ذلك لكي يحوطها بقوته ويذود عنها وينفق عليها، لكن لا يتجاوز هذا إلى القهر.

يرجع ذلك إلى أن الإسلام عمل على احترام شخصية المرأة، حيث إنها تساوي الرجل في الأهلية الخاصة بالأداء والوجوب، كما أن الإسلام عمل على حماية المرأة من العنف الجسدي، وذلك عن طريق تحريم قتلها في الغزوات والحروب المختلفة.

فقد يُذكر في مرة من المرات أن النبي صلى الله عليه وسلم غضب في مرة من المرات عندما تم ضرب امرأة في عهده، لذلك كان حماية المرأة من العنف النفسي يكمن في عدم إيذائها في مشاعرها مع العمل على حفظ كرامتها، وأيضًا عدم رميها بالعيوب أو الاشمئزاز منها.

أسباب العنف ضد المرأة

من خلال الوصول إلى معرفة تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام نذكر أنه هناك الكثير من الأسباب التي ترجع إلى العنف مع المرأة والتي من بينها ما يلي:

  • الدوافع الاجتماعية المتمثلة في الأعراف الاجتماعية التي تقلل من إمكانية تعلم المرأة وأيضًا عملها، كما أنه هناك بعض المعايير المجتمعية التي تشمل تقبل العنف ضد المرأة لتسوية الخلافات بين الكثيرين.
  • تعرض الشخص إلى إيذاء في طفولته، وأيضًا مشاهدته والديه يعنفون بعضهم البعض، وفي كثير من الأحيان غياب الأب عن الأسرة.
  • من أهم أسباب العنف ضغوطات الحياة بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية الصعبة مع إسراف المرأة في الاستهلاك في الكثير من الأحيان.

آثار العنف ضد المرأة

من أهم آثار العنف ضد المرأة ما يلي:

1- الآثار الصحية والنفسية

هناك الكثير من الإصابات التي تنتج عن العنف ضد المرأة، حيث إنها تُصاب بصداع وآلام في الظهر والبطن، وأيضًا اضطرابات في الألياف العضلية، بالإضافة إلى اعتلال الصحة والحركة المحدودة.

الأهم من ذلك أن الآثار النفسية للعنف ضد المرأة تكون شاملة الإصابة بالاكتئاب مع الشعور بالإجهاد وبعض المشاكل في النوم، وأيضًا قد تصل تلك الآثار إلى محاولات الانتحار.

2- الآثار الاجتماعية والاقتصادية

يؤدي العنف ضد المرأة إلى عرقلة مشاركتها في كافة الأنشطة المنتظمة مع المعاناة من العزلة، وقلة العمل وبالتالي فقدان الأجر، ويمكن أيضًا أن تكون المرأة غير قادرة على الاعتناء بنفسها وأطفالها بشكل صحيح.

إحصائيات حول العنف ضد المرأة

إن المنظمات العالمية تبذل الكثير من الجهود للتوصل إلى أرقام دقيقة تخص ظاهرة العنف ضد المرأة، ومن أبرز الإحصائيات لبعض المنظمات ما يلي:

  • هناك أكثر من 35% من نساء العالم اللاتي تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي، وذلك على يد شريك حياتهم.
  • هناك سبعة بالمائة من نساء العالم اللاتي تعرضن إلى الاعتداء الجنسي من قِبل أفراد لا تربطهم بهم أي علاقة.
  • هناك نسبة 16% من النساء اللواتي تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي وولدوا أطفال ذوي وزن قليل، واللواتي عانين من الاكتئاب والضعف العام.

في نهاية التعرف على تعريف العنف ضد المرأة في الإسلام وأشكاله نذكر أنه يجب الوقاية من العنف من خلال التوعية في المناهج الدراسية التي يجب التعريف بها على العنف وأشكاله وكيفية الوقاية منه، وذلك من أجل المساهمة في تعزيز دور المرأة في المجتمع.

الأسئلة الشائعة

ما هي حقوق المرأة المعنفة؟

من حقوق المرأة المعنفة التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسدية والحق في أن تعيش دون أن تتعرض إلى عنف.

ايه العنف ضد المرأة؟

قال الله تعالى عن العنف ضد المرأة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [النساء: 19].

ما حكم العنف ضد المرأة في الاسلام؟

العنف ضد المرأة في الإسلام أمر محرم شرعًا.