تعريف الحديث المعلل لغة واصطلاحا

تعريف الحديث المعلل لغة واصطلاحا
تعريف الحديث المعلل لغة واصطلاحا

ما هو تعريف الحديث المعلل لغة واصطلاحا؟ وما هي أنواع العلل في الحديث؟ الباحثين في علم السنة النبوية يكونوا مهتمين بدراسة الأحاديث الشريفة من خلال العديد من الجوانب سواء اللغة أو الاصطلاح، ومنهم الحديث المعلل الذي سوف نتعرف عليه بصورة مفصلة فيما يلي.

تعريف الحديث المعلل لغة واصطلاحا

تعريف الحديث المعلل لغة واصطلاحا

يعتبر علم الحديث من أهم العلوم الدينية التي يتم دراستها بصورة مفصلة من خلال العديد من الجوانب، ويعتبر الحديث المعلل جزء من علم الحديث الذي يتضح معناه بصورة مفصلة من خلال العديد اللغة والاصطلاح فيما يلي:

1- تعريف الحديث المعلل لغة

يأتي تعريف الحديث المعلل في اللغة هو اسم مفعول من أعله وفهو معَلٌّ، ويعتبر هو الميزان الصرفي المشهور، وهو اللغة الفصيحة، ومن المحدثين من عبر عنه بالمعلول والمعلل.

2- تعريف الحديث المعلل اصطلاحا

‏ الحديث المعلل هو‏: الحديث الذي اطلع فيه على علة تقدح في صحته، مع أن ظاهرة السلامة منها‏، ويتطرق إلى الإسناد الذي رجاله ‏ ويستعان على إدراكها بتفرد الراوي وبمخالفة غيره له، وتنبه العارف بإرسال الموصول، أو وقف في المرفوع، أو دخول حديث في حديث، أو وهم واهم بغير ذلك، بحيث يغلب على ظنه ذلك، فيحكم به، أو يتردد فيتوقف فيه‏ وكل ذلك مانع ممن الحكم بصحة ما وجد ذلك فيه‏.‏

مثال على الحديث المعلل

في صدد عرض تعريف الحديث المعلل لغة واصطلاحا، يجب التعرف على أن الحديث المعلل يوجد له العديد من الأنواع والاقسام المختلفة والتي تتضح فيما يلي:

1- تقع العلة في الإسناد ولا تقدح مطلقا

يعتبر هذا القسم من الحديث المعلل هو الأشهر بصورة كبيرة والذي جاء مثال عليه: ما رواه المدلس بالعنعنة، فهذا يوجب التوقف عن قبوله، فإذا وجد من طريق آخر قد صرح فيها بالسماع تبين أن العلة غير قادحة.

2- تقع العلة في الإسناد وتقدح فيه دون المتن

يختلف ذلك المثال عن الحديث المعلل ولا تقدح مطلقا والذي جاء مثاله ما رواه يعلى بن عبيد الطنافسي، عن الثوري، عن عمرو بن دينار، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم: “البيعان بالخيار”، فغلط يعلى في قوله: عمرو بن دينار، إنما هو عبد الله بن دينار كما رواه الأئمة المتقنون من أصحاب سفيان الثوري مثل: الفضل بن دكين، ومحمد بن يوسف الفريابي، ومخلد بن يزيد

3- تقع العلة في المتن ولا تقدح فيه ولا في الإسناد

يعتبر ذلك القسم من الأحاديث المعللة الشهيرة التي ذكرت في السنة النبوية ومثال على ذلك كل ما وقع من اختلاف ألفاظ كثيرة من أحاديث الصحيحين إذا أمكن الجمع رد الجميع الى معنى واحد فإن القدح ينتفي عنهما.

4- تقع العلة في الإسناد وتقدح فيه وفي المتن معا

من الجدير بالذكر أن هذا الجزء من الحديث المعلل هو الذي يكون به وقف أو في حالة وجود إرسال مثال: ما وقع لأبي أسامة حماد بن أسامة الكوفي، وهو ثقة في روايته عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر وهو من ثقات الشاميين قدم عبد الرحمن الكوفة فكتب عنه أهلها، ولم يسمع منه أبو أسامة، ثم قدم بعد ذلك الكوفة عبد الرحمن بن يزيد بن تميم وهو من ضعفاء الشاميين، فسمع منه أبو أسامة، وسأله عن اسمه فقال: عبد الرحمن بن يزيد، فظن أبو أسامة أنه ابن جابر فصار يحدث عنه وينسبه من قبل نفسه.

 توجد الكثير من أنواع الأحاديث النبوية المختلفة، والتي من أبرزها الحديث المعلل الذي يوجد به الكثير من الأقسام لكل قسم ظروف خاصة به ومثال توضيحي له.

الأسئلة الشائعة

كيف نعرف العلة في الحديث؟

نعرف العلة في الحديث هي: علمٌ برأسه غير الصحيح والسقيم، والجرح والتعديل

هل الحديث المعلول ضعيف؟

الحديث المعلول حديث به سبب خفي قادح ظاهره السلامة منه.

ما معنى خلو الحديث من العلة؟

معنى خلو الحديث من العلة إذ المعلول ما علته قادحة خفية