تعريف التراث الشعبي لغة واصطلاحًا pdf

تعريف التراث الشعبي لغة واصطلاحًا Pdf
تعريف التراث الشعبي

من المعروف أن كل دولة أو منطقة تملك تقاليد خاصة بها، هذه التقاليد شكلت ثقافتها، وتناقلت من جيل لآخر، والتراث الشعبي يعمل على تحديد كل ثقافة، فما هو تعريف التراث الشعبي لغة واصطلاحًا؟ والذي يتضمن على عدة أمور تشكلت منذ القِدم وعبرت عن مجموعة من الأفراد، ومن خلال موقعنا سنعرض تعريف التراث الشعبي.

تعريف التراث الشعبي لغة وإصطلاحًا

تعريف التراث الشعبي

كلمة التراث في اللغة مشتقة من كلمة (ورث)، ومعناها هو حصول الفرد على جزء مادي أو معنوى مما سبقوه، والتراث الشعبي أي التقليدي، وهو ما خلفته الحضارات السابقة، أما التراث الشعبي إصطلاحًا فالمقصود به هو التاريخ الشفوي المنقول الذي يكتسبه سكان منطقة ما، والتراث الشعبي يتألف من مجموعة من التقاليد الخاصة بثقافة ما.

وعادة تشمل هذه التقاليد على القصص والأساطير والموسيقى، كما ينتقل التراث الشعبي من جيل إلى آخر، ويعتبر الأشخاص أن التراث يُعد وسيلة تضيف معنى رائع لحياتهم، ولأن لكل ثقافة تملك تقاليد متوارثة مختلفة، فإن التراث الشعبي يقوم بتحديد كل ثقافة بطريقة مختلفة.

ولمعرفة التراث الشبعي أكثر تحميل الملف التالي “من هنا”

أنواع التراث الشعبي

عبر عدة قرون انتشرت أنواع مختلفة من التراث الشعبي، التي اختلفت من منطقة إلى أخرى وعبرت عن ثقافتها ومعتقداتها، وتناقلها الأجيال، ومن أبرز هذه الأنواع ما يلي:

1- القصص الشعبية

القصص الشعبية هي قصص تقليدية عن العامة، وتُعد هذه القصص هي أساس التراث الشعبي، ومن أشهر القصص الشعبية ما يلي:

  • النملة والجندب: هي قصة عن الجندب الذي قضى الصيف وهو يلعب، ولم يستعد لموسم الشتاء، على عكس النملة التي كانت على أتم الاستعداد.
  • الفيل الأبيض: هي قصة شعبية ترجع إلى آسيا، وتحكي عن معاملة الفيل الأبيض اللطيفة.
  • الفتاة والدببة الثلاثة: هي قصة أصولها بريطانية، وتحكي عن فتاة قامت باقتحام بيت ثلاثة دببة، وتتوالى الأحداث الشيقة فيما بعد.

2- الحكايات الخرافية

وهي القصص التي تتضمن على عناصر من القصص الخيالية، وشاعت الحكايات الخرافية في الدنمارك وألمانيا، ومن أبرزها ما يلي:

  • قصة سندريلا: تعتبر من أشهر القصص الخرافية، والتي تحكي عن قصة خادمة تصبح أميرة بسبب السحر، وظهرت هذه القصة للمرة الأولى في فرنسا، ثم انتشرت فيما بعد في مختلف دول العالم.
  • حورية البحر الصغيرة: ظهرت هذه القصة في الدنمارك، وهي تحكي عن حورية بحر تخلت عن زعانفها وحياتها في البحر من أجل من تحب.
  • السمكة السحرية ذات الرأس الذهبي: ظهرت هذه القصة في الشرق الأوسط، وهي تحكي عن بطل عليه أن يعثر على دواءً للملك من السمكة السحرية ذات الرأس الذهبي.
  • رابانزل: ظهرت قصة رابانزل في دولة ألمانيا، وهي تحكي عن فتاة تم اختطافها، ونشأت في برج عالٍ، وهي تملك شعر طويل سحري تقوم من خلاله برفع الأشخاص إلى البرج أو إنزالهم منه.

3- الفنون اليدوية الشعبية

وهي فنون تم إبتكارها من قِبل أفراد عاديون، بالاعتماد على التقاليد الخاصة بهم، وقد تم تناقلها من حقبة إلى أخرى، ومثال ذلك الأواني الفخارية، والمصنوعات الجلدية، وغيرها من الحرف اليدوية.

4- الرقص الشعبي

يعبر الرقص الشعبي عن ثقافة دولة، وتؤدى الرقصات الشعبية التقليدية في المناسبات الخاصة، وايضًا في المهرجانات الثقافية الخاصة بكل دولة.

5- الأساطير

الأساطير أو ما يسمى بالميثولوجيا، تصف الظواهر اليومية في مختلف الثقافات، وتتضمن هذه الأساطير على شخصيات تجسد الآلهة اليونانية، وقصص فرنسية، وأمريكية، وهذه الشخصيات تملك قوى خارقة، ومن أشهر الحكايات الأسطورية ما يلي:

  • بروميثيوس يسرق النار: هي من الأساطير اليونانية القديمة، التي كانت تروي كيف قام بروميثيوس المخادع بسرقة النار من الآلهة.
  • كويتزالكواتل: ظهرت هذه الأسطورة في أمريكا الوسطى، وهي تصف الأفعى أزتك ذات الريش.
  • جون هنري: هي أسطورة أمريكية، تحكي عن جون هنري الذي كان عبدًا، ولكنه نال حريته، وتصف الأسطورة مطرقته التي حصل شعبه من خلالها على حريته.

كيفية المحافظة على التراث

هناك جهود مبذولة من الدول من أجل المحافظة على التراث، سواء كان تراث ثقافي أو لغوي أو ديني، ومن أبرز الوسائل التي تساعد في المحافظة على التراث ما يلي:

  • نشر المهن والحرف التقليدية والعمل على دعمها من خلال إنشاء مجموعة من الورش التي تسعى للحفاظ على هذه المهن وتعزيز قيمتها، واثبات ذاتها في الأسواق المحلية والدولية.
  • تنظيم مجموعة من البرامج وورش العمل من أجل توعية الأفراد بأهمية المحافظة على التراث.
  • إعادة التأهيل والنهضة بالتراث عن طريق تنظيم العلاقات ما بين السياسات الوطنية وخطط العمل، وإقامة مختلف أنواع المشاريع.
  • عمل دورات تدريبية الهدف منها هو مناقشة مختلف القضايا المتعلقة بالتراث.

تعريف التراث الشعبي لغة واصطلاحًا pdf

كل دولة تملك تراثًا شعبيًا وتقاليد تميزها عن غيرها من الدول، وهذا التراث مكتسب من الأجيال القديمة، التي عملت على تخليد هذه التقاليد، ورسوخها بشكل كبير، ولتحميل نسخة من تعريف التراث الشعبي لغة واصطلاحًا pdf “من هنا”.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا تعريف التراث الشعبي لغة واصطلاحًا، تتعدد أنواع التراث الشعبي، حيث يختلف من بلد إلى أخرى، ومنها القصص الأسطورية أو القصص الشعبية أو الرقص الشعبي، وغيرها من الأنواع.

الأسئلة الشائعة

ما هي لغة التراث؟

لغة التراث يشار إليها على أنها لغة المجتمع أو اللغة الأم أو لغة الأجداد.

التراث الشعبي هو كل ما له قيمة باقية من عادات؟

التراث الشعبي هو كل ما لقه قيمة باقية من عادات وتقاليد، وآداب وعلوم، وحرف وغيرها، وينتقل من جيل إلى جيل.

من هو أبو التراث الشعبي؟

أبو التراث الشعبي هو ويليام جون تومز، كاتب بريطاني ينسب إليه الفضل في صياغة مصطلح الفلكلور في عام 1846.