تعريف البلاطات الخزفية وأنواعها واهميتها

تعريف البلاطات الخزفية وأنواعها واهميتها
تعريف البلاطات الخزفية وأنواعها وأهميتها

البلاطات الخزفية هي قطع من الخزف وأشهر فن قديم مصري في التاريخ وهو يحتوي على اشكال فنية عديدة وهو من أجمل التصاميم التي عرفت في مصر، ولهذا يرغب العديد من الناس التعرف على تعريف البلاطات الخزفية لأنها من أجمل الأشكال التي ظهرت منذ قديم الأزل، كما أنها فن رائع وعريق ونتناول أهم المعلومات عنه في هذا المقال.

تعريف البلاطات الخزفية وأنواعها وأهميتها

تعريف البلاطات الخزفية وأنواعها وأهميتها

التعريفات التي جاءت في وصف البلاطات الخزفية هي تعريفات عديدة جاءت تتحدث في هذا الأمر بشكل أعمق وأفضل، ومن أهم التعريفات التي جاءت في وصف هذه البلاطات تتضح أكثر من خلال ما يلي:

  • البلاطات الخزفية: هي قطع من الطين الذي يشبه قطعة الصلصال وهي قطعة تحتوي على بعض المواد الكيميائية الهامة التي ساعدت في تشكيل صنع هذا النوع من البلاط الذي يعتمد على استخدام الفن الخزفي.
  • البلاطات الخزفية: هي نوع من الصناعات الفنية التي ظهرت منذ قديم الأزل، وجاءت لتعبر عن الفن الرائج في المجتمعات القديمة وهي من أصعب الصناعات في الوقت الحالي التي تشمل على حب عدد كبير من الأفراد.

أنواع البلاطات الخزفية الشهيرة

بعد أن تحدثنا عن تعريف البلاطات الخزفية الآن يمكن أن نتحدث عن أهم أنواع هذه البلاطات الشهيرة لأنها تشمل على العديد من الأنواع المختلفة، ومن أهم هذه الأنواع هي التي تتضح من خلال ما يلي:

  • بلاط خزفي غير مصقول: هذا النوع من البلاط هو أقوى أنواع البلاطات الخزفية، وهي التي تم صنعها من البورسلين وهو أقوى المواد التي يتم استخدامها في صنع السيراميك من الخزف.
  • بلاط خزفي مزجج: هذا النوع من البلاط الخزفي يطلق عليه البلاط شبه المصقول وهذا لأنه لا يعد صلب لدرجة كبيرة، ولكنه من أجمل الأنواع التي يوجد منها اللون اللامع أو الألوان التقليدية.
  • بلاط خزفي مطبوع رقميًا: هذا النوع من أجمل الأنواع الحديثة، حيث يتم استخدام المواد الطبيعية العادية في صناعة هذا البلاط ثم طباعة الأشكال الخزفية من خلال التكنولوجيا الحديثة الرقمية.

أهم مراحل تشكيل البلاطات الخزفية

توجد مراحل متعددة تم بها صناعة البلاطات الخزفية الرائعة حيث عن هذا الفن العظيم لم يظهر في بضع لحظات بل تم اكتشافه من الفنانين الماهرين ثم بعد ذلك تم تطويره بأحدث الأساليب، وأهم المراحل كالتالي:

  • المرحلة الأولى: هذه المرحلة هي التي يتم بها مزج جميع المعادن معًا وكذلك إضافة الماء عليها ويتم التجفيف بعد ذلك.
  • المرحلة الثانية: هذه المرحلة يطلق عليها البلاط الأخضر، حيث يصب هذا الخليط الرملي في قالب يأخذ شكل البلاط.
  • المرحلة الثالثة: هذه المرحلة التي يتم بها سحق المعادن مع الطين ليتم تشكيل المزيج بأسلوب واضح ثم التجفيف.
  • المرحلة الرابعة: هذه المرحلة اختيارية وتكون على حسب الأذواق، حيث يتم اختيار الألوان اللازمة في صناعتها.
  • المرحلة الخامسة: وهي المرحلة الأخيرة التي يتم فيها وضح هذا البلاط الجديد في الفرن على درجة حرارة عالية.

أهم الملاحظات عن البلاطات الخزفية

هناك العديد من الملاحظات الهامة التي لابد من الاطلاع عليها في صناعة البلاطات الخزفية وهي أجمل أنواع البلاطات عمومًا ومن أهم الملاحظات التي يجب التعرف عليها، هي التي تتضح أكثر من خلال ما يلي:

  • تبلغ أهمية هذه البلاط الخزفي على درجة كبيرة جدًا وهذا لأنه يعود على حضارة تاريخية كبيرة في مصر.
  • يجب أن تراعي خلال صناعة البلاطات الخزفية عدة أشياء، وأهمها حجم البلاط ونوعه من قبل البدء في صناعته.
  • يجب أن يتم تحديد اللون الذي سوف يتم استخدامه في هذا النوع من البلاط أيضًا تحديد إذا كان بلاط مزخرف.

طريقة أسلوب الصناعة في البلاطات

كنت صناعة البلاطات الخزفية لها أشكال عديدة لأن الصناعات عادة ما تختلف تمامًا عن بعض خاصة في كل دولة مختلفة، ومن أهم الصناعات التي يتم استخدامها في البلاطات الخزفية هي مثلما يلي:

  • يجب في البداية إحضار العجينة التي يتم تصنيع منها هذا النوع من البلاط ويجب قبل البدء تنقيتها جيدًا جدًا قبل الاستخدام من كل الشوائب، ثم يتم إضافة بعض المركبات الهامة وهي عناصر تزيد من قوة وصلابة البلاط.
  • يجب في الخطوة التالية تشكيل العجينة على الشكل الذي ترغب فيه سواء مربعات أو مستطيل أو غير ذلك.
  • في الخطوة الأخيرة يتم تحديد اللون الخاص، وهذا عادة ما يكون أمر اختياري في استخدام لون معين من الألوان المختلفة والألوان الأكثر شهرة في استخدامات السيراميك الراقية هي في الأغلب باللون الأبيض أو الأزرق.

أجمل استخدامات الالوان حسب الدول

تتعد الاستخدامات لهذا النوع من البلاطات الخزفية لدى كل فرد خاصة أن كل دولة من الدول المختلفة لها ذوق خاص في هذه استخدام هذه الأنواع المختلفة، ومن أجمل الاستخدامات لدى الدول المختلفة هي مثلما يلي:

  • التأثيرات الإيرانية: صناعة البلاط من النوع الخزفي جاء في البداية من إيران الذي يشمل بعض الرسومات القيمة مثل العمائر، كما أن هذه الدولة تميل على استخدام الألوان الإيرانية تمامًا مثل اللون الأخضر.
  • التأثيرات الصينية: توجد العديد من التأثيرات المأخوذة من الصين من استخدام اللون الأبيض مع اللون الأزرق معًا وتوجد بعض الفنون الصينية الجميلة التي تعد من صنع بلاد الصين، مثل رسومات تحتوي على شكل زهور وكذلك نبات اللوتس ورسمة ثمار الرمان.

البلاطات الخزفية هي أجمل الأشكال التي عرفت في هذا الوقت من العصر، حيث إن هذا الفن حصل على حب العديد من الناس وهم أصحاب الذوق الرفيع ولهذا يبحث الكثير من الأشخاص عن تعريف البلاطات الخزفية، لأنها من أجمل الفنون الرائعة التي تميز بها المصريين وهو ما قد تعرفنا عليه في السابق.

الأسئلة الشائعة

متى ظهرت البلاطات الخزفية وأين انتشرت؟

ظهرت البلاطات الخزفية لأول مرة في 41 هجريًا إلى عام 132 هجريًا وكانت ظهرت مثل فن إسلامي جديد في مصر.

ما هي أنواع البلاط الخزفي في السيراميك؟

من أنواع البلاط الخزفي في السيراميك هي بلاط سيراميك لا يمتص الماء وبلاط سيراميك من الخزف القيم.

ما هي أهم مدن صناعة البلاطات الخزفية؟

من أهم مدن صناعة البلاطات الخزفية هي مدينة إيطاليا.