تعريف البلاطات الخزفية وأنواعها وأشكالها

تعريف البلاطات الخزفية وأنواعها وأشكالها
تعريف البلاطات الخزفية وأنواعها وأهميتها

هناك العديد من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها من أجل تزيين الأماكن الخاصة بنا، بالإضافة إلى أنها تعتبر واحدة من الأساليب التي يمكن أن تقدم مجموعة من الحماية المختلفة، لذلك إن التعرف على تعريف البلاطات الخزفية، يمكن أن يعرفنا على أسلوب مميز يمكن أن نعتمد عليه من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة في النهاية.

تعريف البلاطات الخزفية

تعريف البلاطات الخزفية

تعتبر تلك البلاطات واحدة من الأساليب الخاصة بالفن الإسلامي والتي تعتبر من الفنون التي ظهرت في العصر العباسي، وهي تعتبر قطع من الطين الصلصالي الغني بمادة السليكا والتي تمر بعدد من النواحي والمراحل العلاجية، التي يتمكن الشخص من خلالها الوصول إلى النتيجة المطلوبة في النهاية.

أنواع البلاطات الخزفية

تنقسم تلك البلاطات لعدد من الأنواع المختلفة، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال الفقرات التالية:

1- البلاط الخزفي غير المصقول

يعرف باسم البورسلين غير المزجج حيث يتم الاعتماد على تصنيعه من خلال الطين الجاف، حيث يعتبر من الأنواع الصلبة، والتي يتم الاعتماد عليها من أجل الاستخدام التجاري أو المحلي، تتم عملية التصنيع الخاصة به من خلال الصب في قوالب معينة.

ويتم حرقه على درجات حرارة معينة، ويتميز ذلك النوع أنه لا يحتاج إلى المزيد من المعالجة من أجل الوصول إلى النتيجة المطلوبة في النهاية، حيث يصبح جاهز للاستخدام.

2- البلاط الخزفي المزجج

له العديد من الأشكال أشهرها اللامعة وغير اللامعة وشبه المصقولة، يوجد العديد من أساليب الإنتاج الخاصة به، والتي تؤدي في النهاية إلى الوصول إلى النتيجة المطلوبة، حيث الحصول على المنتج المطلوب.

3- بلاط خزفي مطبوع رقميًا

يقوم ذلك النمط على فكرة الاعتماد على كافة الأساليب الحديثة من أجل إتمام عملية الإنتاج، والتي تقوم على فكرة القيام بتصوير عدد من الصور سواء كان ذلك من الطبيعة أو من خلال الاعتماد على التصميم الإلكتروني من أجل طباعتها على البلاطات، الوتي يتم تركيبها في النهاية للحصول على الشكل المميز.

4- بلاط الخزف كامل الجسم، الملون، مزدوج التحميل

تقوم فكرة ذلك النوع على توحيد اللون من السطح حتى القاعدة الخاصة به، يتم الاعتماد على فكرة ازدواجية التحميل من خلال إتمام عملية الضغط أو التحميل لطبقتين من الطين معًا من أجل الاعتماد عليه للمناطق شديدة الازدحام.

مراحل تشكيل البلاطات الخزفية

تقوم عملية إنتاج ذلك البلاط على عدد من المراحل المختلفة، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  1. تبدأ تلك العملية من خلال استخلاص المواد الخام، والتي تكون عبارة عن مزيج من الطين الصلصالي والمعادن، والتي تعرف بالمرحلة العضوية.
  2. تشمل تلك المرحلة على سحق كل تلك المواد معًا من أجل أن تصبح رمل ناعم، مع إضافة الماء من أجل إتمام عملية التجفيف من أجل أن يصبح مسحوق طيني ناعم الملمس.
  3. يتم صب ذلك المزيج وضغطه من أجل الحصول على الشكل المثالي للبلاطة، وتسمى تلك المرحلة بالبلاطة الخضراء.
  4. تعتبر من المراحل الاختيارية، حيث يمكن أن يتم إرسال البلاط إلى الفرن لكي يتم حرقه بشكل مباشر، أو يمكن أن يتم إضافة الوجه الزجاجي من الخارج، من خلال تجهيز السائل الخاص به.
  5. في النهاية تتم عملية الحرق في درجات الحرارة المختلفة، والتي تؤدي ف النهاية إلى الخروج بالجودة المطلوبة.

نصيحة من أجل اختيار البلاط المناسب لك

لكي تتمكن من الحصول على البلاط المناسب لك، يجب عليك التأكد من أن ذلك البلاط مناسب للاستخدام الخاص بك، ومن ثم يجب عليك التعرف على درجة الصلابة الخاصة به، من أجل الوصول في النهاية إلى النتيجة المطلوبة.

يمكننا أن نشير إلى أن التعرف على الأمور في نواحي الحياة المختلفة، من الأمور الهامة، حتى إذا كانت بعدة عنا، حيث إن تلك الطريقة تعتبر واحدة من الأساليب التي يمكن من خلالها الوصول إلى النتيجة المميزة في تكوين الخبرة الحياتية.

الأسئلة الشائعة

من أهم مدن البلاطات الخزفية؟

بوجد عدد من المدن التي تنتج البلاطات الخزفية وهي ﻓﺎﻴﻨﺯﺍ، ﻨﺎﺒﻭﻟﻲ، ﺼﻘﻠﻴﺎ، ﻓﻠﻭﺭﻨﺱ.

ما هي البلاطات الخزفيه الى اي بلد يعود صناعه القاشاني قديما؟

البلاطات الخزفية عي بلاطات تصنع من الطين، ويعود أصلها إلى إيران.

من اول من اكتشف الخزف؟

أول من اكتشف الخزف البحارة الفينيقيون.