تعريف الأقليات القومية وأبرز المعلومات عنها

تعريف الأقليات القومية وأبرز المعلومات عنها
تعريف الأقليات القومية

هناك الكثير من الناس الذين لا يعلمون تعريف الأقليات القومية وأهمية تواجدها في المجتمع، فمن الجوانب المهمة للأقليات هو تعزيز التفاهم والحوار بينهم وبين أفراد المجتمع والمساواة في الفرص المختلفة لأعضاء الأقلية وعدم التمييز بينهم وبين باقي الشعب، ومن خلال موقعنا سوف نتعرف على الأقليات القومية في العالم.

تعريف الأقليات القومية  

تعريف الأقليات القومية

الأقلية القومية مفهومها واسع لا يمكن حصره في تعريف واحد يضمن كل المجموعات القومية الموجودة حول العالم، وذلك لأن لكل بلد خصوصية ومعايير تضعها تختلف عن باقي البلاد، ولتحديد مجموعة معينة واعتبارها مجموعة أقلية يتم تحديد معايير من قبل الأشخاص الذين ينتمون لهذه المجموعات تبعًا للدين، الثقافة، اللغة، الهوية، والتقاليد في تلك البلد.

وفي المجمل يمكن القول إن الأقليات القومية هي عبارة عن المجموعات التي يوجد داخل الدولة والمعتبرة نفسها متميزة بسبب مرجعيتها الثقافية أو لغتها المختلفة عن الدول الأخرى أو الدين وغيرها من الاختلافات التاريخية، وأيضًا من شروط اعتبار مجموعة ما داخل الدول أقلية قومية هو استقرار وجودها بداخلها لمدة زمنية طويلة.

حقوق الأقليات القومية  

الأقليات على مر العصور كانت تعاني من الظلم والاضطهاد من قبل المجموعات المسيطرة داخل الدول وأيضًا من الحكومات التي كانت تحول دمج هذه الأقليات داخل النسيج المجتمعي العام للدولة لإخفاء الهوية الخاصة بهم، ولكنهم استطاعوا الحفاظ على الهوية الثقافية الخاصة بهم بالإضافة إلى المطالبة بحقوقهم كباقي أفراد الدول

وفي عام 1946 م تم وضع ميثاق خاص بحقوق الأقليات القومية، حيث إنهم لم يكونوا يملكون أي حقوق من قبل، وتم إقرار قوانين خاصة بمنع الإبادات الجماعية للأقليات، ومن بعدها تم إقرار المزيد من القوانين التي تحميهم من الاعتداءات والانتهاكات مثل عدم التمييز في التعليم، وإعطاء الحقوق المدنية والسياسية وغيرها من القوانين التي تحقق الأمان والاستقرار لتلك الأقليات

وهذا يشير إلى الجهود المبذولة لتأمين حياة أفضل لأفراد الأقليات من حيث العمل على إبقاءها في الساحة الدولية والتحدث عن أهمية تواجدها في المنطقة وتاريخها وإشراكها في المجالات المتنوعة في الدولة بالإضافة إلى العمل على جعلها من المشاركين في وضع القرارات والتأثير بها والمحافظة على لغتها وثقافتها.

أمثلة على الأقليات القومية  

بعد أن تعرفنا على تعريف الأقليات القومية، نذكر لكم فيما يلي الأمثلة على تلك الأقليات التي توجد حول العالم:

1- أقليات قومية في العالم العربي

تتعدد الأقليات والجماعات في الوطن العربي، ومن الأقليات القومية التي توجد ما يلي:

  • الأمازيغ: هي أكبر أقلية قومية موجودة في العالم العربي، وهم أقدم الشعوب الذين عاشوا في دول شمال افريقيا، وهم يتواجدون الآن في المنطقة ما بين المحيط الأطلسي حتى بحيرة سيوة في مصر.
  • الأكراد: ثاني أكبر أقلية في العالم العربي، ويعيشون في المناطق الجبلية الممتدة بين شمال العراق وشمال شرقي سوريا، وشمال غرب إيران وجنوب تركيا، والعديد من المناطق الأخرى، كما أنهم يشكلوا الأغلبية العظمى في هذه المناطق.

2- أقليات قومية في العالم الغربي

هناك حوالي خمس أقليات في دولة السويد تعتمد على القانون السويد وهم الروم، الساميون، اليهود، السويد الفنلنديين، والتورنيداليانز، ويوجد أقلية مسلمة في الصين تشكل 11% من عدد سكان الصين الكلي، ومسلمي الصين ينحدرون من عدة منابع منها تركيا والصين وغيرها، ومعظم المسلمين في للصين يتركزون في تركستان الشرقية.

الأقلية المسلمة في الهند

المسلمون يشكلون حوالي 14% من إجمالي عدد سكان الهند، وجزء كبير منهم يعمل في قطاع الزراعة، فهذا القطاع يعمل فيه أكثر من 70% من سكان الدولة، والمسلمون في الهند يعيشون في ولايات مهراشتره، وكيرلا، وأوتار باراديش، وبهار، وغرب البنغال، وهناك العديد من الجمعيات المسؤولة عن رعاية مصالح الأقليات المسلمة مثل جمعية علماء الهند، وغيرها من الجمعيات الأخرى.

وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه تعريف الأقليات القومية وحقوقها وأماكن تواجدها حول العالم، وهناك الكثير من المواثيق التي تحافظ على حقوق الأقليات مثل اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الشعوب الأصلية واتفاقية حقوق الأقليات القومية.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الاقليات في العالم؟

أنواع الأقليات في العالم هي الأقليات القومية والإثنية والدينية واللغوية.

ما هي أزمة الاقليات؟

أزمة الأقليات في العالم هي المعاناة بشكل دائم من التمييز والتهميش والعنف والاستبعاد.

ما هي الاقليات الاقل انتشارا؟

الأقليات الأقل انتشارًا في العالم هم البربر والأكراد.